"5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    نجاح تسويق الرؤية    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مكتبة الملك فهد تُطلق مبادرة "الوصول الحر" لإصداراتها    الصفراني يبرز جذور الحداثة الأدبية والنقدية السعودية    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    بتوجيه أمير عسير إنطلاق برنامج "حياة" للإسعافات الأولية في مدارس التعليم بالمنطقة    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    الديوان الملكي: الملك سلمان غادر مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة بعد أن استكمل الفحوصات الروتينية    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    وزارة الخارجية: المملكة ترحب بنتائج تقرير اللجنة المستقلة بشأن أداء «الأونروا»    صندوق النقد يدشن مكتبه الإقليمي بالرياض    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متى تُفرض العقوبات على المجازفين بعبور السيول ؟
نشر في عكاظ يوم 11 - 12 - 2020

مجازفون بأرواحهم ومن معهم غير آبهين بالمآسي التي تتكرر كل عام، جراء محاولات عبور السيول أثناء جريانها، ما ينقل المحاولات الاستعراضية من متعة المغامرة، إلى حزن سرادق العزاء الذي يستقبل المعزين في أرواح أحباء وأصدقاء غاصت جثثهم ما بين الوحل والطين، أو طفت على سطح الماء بانتظار من ينتشلها.
ورغم التحذيرات والتنبيهات السنوية التي تصدرها المديرية العامة للدفاع المدني، وتطالب من خلالها بعدم المجازفة بعبور مجاري الأودية أثناء هطول الأمطار وجريان السيول، إلا أن فرقها الميدانية تضطر للتعامل مع التصرفات غير المسؤولة من قبل البعض، ما دفعها لإطلاق عبارة «لا تكن أنت الضحية القادمة لمخاطر السيول».
مخالفة المتهورين
ونافشت لجنة الشؤون الأمنية في مجلس الشورى أخيراً، إضافة مخالفة المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء جريانها في نظام المرور، التي تقع ضمن اختصاصاتها، تمهيداً للرفع بها للمناقشة تحت قبة المجلس في الفترة المقبلة، وتستهدف المخالفات معاقبة المستهترين والمغامرين بأرواحهم والآخرين في حال الفيضانات والسيول والحرائق والعواصف وأمواج البحار، وتستهدف العقوبات صعود الأماكن الخطرة كالجبال الوعرة أو شديدة الانحدار للحد من حالات التهور في قطع مجاري السيول والأودية وفي الظروف المناخية القاسية، كون هذه التصرفات «لن تعرض أصحابها فقط لخطر الموت، بل تعرض أيضاً حياة رجال الدفاع المدني للخطر».
عقوبات رادعة
شدد اللواء متقاعد مسفر بن داخل الجعيد، على ضرورة فرض عقوبات رادعة حتى لا تتكرر مآسي المتهورين باقتحام مياه السيول أثناء جريانها، والاستعراض الذي يبديه آخرون معتمدين على توثيق أفعالهم التي قد تنتهي إلى ما لا تحمد عقباه.
وأضاف: نشاهد في كل موسم أمطار مجازفين بأرواحهم يقدمون على اجتياز مياه السيول الجارية، التي قد تكون في قمتها أو مواقع مليئة بالطين فتشكل طبقة زلقة لا تتجاوب معها إطارات المركبة، فيفقد السائق السيطرة على مركبته وتنجرف مع المياه نحو المصير المجهول، فيما يتبقى آخر المشاهد التي وثقها مرتادو منصات التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى أن استمرار هذه الظاهرة وتداول المقاطع التي توثقها عبر منصات التواصل يستلزم إيجاد عقوبات رادعة ضد من يقوم بها غير عابئ بروحه أو من معه داخل المركبة سواء أسرته أو رفاقه، كما تستدعي توعية أولياء الأمور وقائدي المركبات عبر استخدام منصات مختلفة سواء عبر المساجد أو المدارس أو باستخدام وسائل الإعلام الرسمية ومنصات الصحف.
كما يجب على عشاق الأمطار وهواة البر التنبه ورفع الوعي كونهم أكثر تواجدا بقرب مجاري الأودية وفي مصبات السيول لمنع المتهورين من عبور مياه السيول والإبلاغ عمن يقدم على هذا الفعل، فقد تكون العواقب كارثية لاسيما إذا كانوا برفقة عوائلهم أو أطفالهم.
وقال الجعيد: الدفاع المدني يطلق تحذيراته ويدعو إلى التقيُّد بتعليمات السلامة، ومن أبرزها الابتعاد عن المخاطر أثناء التقلبات الجوية، وعدم المخاطرة بالبقاء في بطون الأودية أو المجازفة بقطع مياه السيول مع عدم السباحة في أي تجمعات مائية، وأهمية البقاء في الأماكن الآمنة حتى زوال الخطر، وتجنب المخاطر، بالاطلاع اليومي على ما يتم بثه من تحذيرات ورسائل توعوية عن المخاطر وكيفية التعامل معها على قنوات التواصل الاجتماعي، والموقع الإلكتروني للمديرية العامة للدفاع المدني.
عملٌ محرم.. وفعل قبيح
يرى المحامي والمستشار القانوني أحمد المالكي، أن ما يقدم عليه البعض من عابري مجاري السيول يعد انتحارا بل يصل إلى جريمة قتل في حال تعمده عبور تلك الأودية أثناء جريانها ومعه آخرون داخل المركبة، غير عابئ بأرواحهم ليزهق تلك الأنفس، مما يعد عملا محرما وفعلا قبيحا يستوجب معاقبته بالسجن والجلد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.