«الصندوق العقاري» يُودع 25 مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» حتى نهاية 2020    «الأرصاد»: انخفاض ملموس في درجات الحرارة    اهتمامات الصحف المغربية    فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة تعرب عن قلقها تجاه خطط إيران لإنتاج اليورانيوم    مصر تدين استهداف ميليشيا الحوثي للمناطق المدنية بالمملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطنين ومخالف لنظام أمن الحدود تورطوا بارتكاب عددٍ من الجرائم    سمو أمير الجوف يستقبل مدير جوازات المنطقة المعين حديثاً    المركز الوطني للأرصاد: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة تبوك    الصين تسجل 109 إصابات جديدة بكورونا    افتتاح مشروع توطين مهنة النحالين بالباحة    الإفتاء» المصرية تحذر من «خطورة» توسيع دائرة «التكفير»    اهتمامات الصحف السودانية    ميسي يطرد للمرة الأولى في مسيرته مع برشلونة    انفجار قنبلة مغناطيسية فى العاصمة الأفغانية كابول    عقوبة مشددة تنتظر ميسي    #وزير_العدل يطلق النظام الإلكتروني “تنفيذ” بجميع محاكم التنفيذ    أكثر من 30 ألف طالب وطالبة يستكملون المشوار الدراسي ب #تعليم_شرورة    عقبة شبابية تهدد صفقة بلعمري والأهلي    سجال بين الهلال وإدواردو بسبب مكافأة الدوري    الهلال يستعيد كويلار.. وإصابة سالم ب«تمزق»    «الاستثمارات» يفوز بجائزة أفضل صندوق استثماري لعام 2020    تهنئة منسوبي صحيفة التميز : للجنة النسائية بالمجلس الإستشاري لرواد المسجد الحرام    بايدن في اليوم الأول لرئاسته: إلغاء حظر المسلمين.. والعودة لاتفاق باريس    إطلاق شركة كدانة لتطوير المشاعر برأسمال مليار ريال    «التجارة» تحجب متجراً تأخر بتسليم الشحنات.. وآخر غير مصرح    رؤساء وأعضاء النادي الخالدي بالوجه: نترقب افتتاح ملعب ال 60 مليوناً    «الفيصل» يرعى ندوة «المملكة المستقبل»    «مادونا» تتحدى «كورونا» وتزور 5 بلدان عالمية    تكريم عبدالله مناع واختياره «شخصية ملتقى النص» بأدبي جدة    السمار: صدارة «الهلال» ليست غريبة عليه    أمير المدينة: انحسار كورونا نتيجة العمل الاحترافي    متحدث «الصحة» ل عكاظ: تفاوت أعمار الحاصلين على لقاح كورونا «متوقع»    «شاطئ يام» الترفيه يسبح بحرا    شركة المياه تحتاج إعادة هيكلة..!    الخصوصية تُحرج (واتساب)    المدير الجوعان    استرخاص المرأة في الإعلام والإعلان    عندما يغضب الهلاليون    مناهج التعليم عن بعد !    إيران.. مسدس الصوت    لقاح الإنسانية        توضيح من التجارة بشأن موعد تطبيق الفواتير الإلكترونية            تركي بن طلال يشهد العفو عن مقيم محكوم عليه بالقصاص        #أمير_تبوك يترأس اجتماع المحافظين غداً    متحدث الصحة يكشف عن أمر مؤسف بشأن كورونا    محافظ الخرج يستقبل مدير فرع رئاسة هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الرياض    الجوازات توضح شروط سفر العمالة المنزلية بتأشيرة خروج نهائي        إصدار تصاريح جديدة لمن يرغب في تقديم خدمات للمعتمرين قريباً    الفيصل يرعى ندوة "المملكة المستقبل في ضوء تطلُّعات واستراتيجيات سلمان الحزم" ب"أم القرى"    "العدل": تحديد المقابل المالي لأعمال التوثيق والإفراغات وعقود النكاح    جامعة المؤسس: 55 مبادرة في «مكة الثقافي».. أبرزها صناعة الروبوتات    32 كشافا يزورون المعالم الأثرية بعسفان        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة
نشر في عكاظ يوم 25 - 11 - 2020

يوافق اليوم الأربعاء 25 نوفمبر، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، فلا يزال العنف ضد المرأة يشكل عقبة أمام تحقيق المساواة والتنمية والسلام في جميع دول العالم الغنية والفقيرة على حدٍّ سواء، كما أن هناك عراقيل تاريخية في جميع الثقافات تعيق حصول النساء على حقوقهن حول العالم.
بالنسبة للإحصاءات فهي مخيفة جدا، حيث تتعرض واحدة من كل ثلاث نساء للعنف في جميع أنحاء العالم.
وتزوج ما يقرب من 750 مليون فتاة قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة. وتشكل النساء ما نسبته 71% من جميع ضحايا الاتجار بالبشر حول العالم.
وهناك المزيد من الإحصاءات المرعبة لكنها بعيدة بعض الشيء عن نبض مجتمعنا السعودي، وهذا البعد لا يعني أن نهمش النساء السعوديات اللائي يتعرضن للعنف من قبل الأزواج الذين يضربوهن ويخرجوهن من بيوتهن ويسلبون أطفالهن منهن، فيقضين سنين طويلة من أعمارهن وأعمار أطفالهن في أروقة المحاكم بالرغم من تحسن ملف الأسرة لدينا، ولا يعني أن نغض الطرف عن عنف بعض الأباء والأخوة، لكن ما اقترح وضعه داخل دائرة الضوء هو العنف الممارس من قِبل المرأة ضد المرأة الأخرى التي تعمل لديها في المنزل، خاصة هذه الأيام في ظل الجائحة التي أغلقت المطارات وعسّرت حياة بعضهن واتصالهن بذويهن.
في هذا اليوم علينا تذكير جميع النساء بالعنف الممارس ضدهن وخاصة على الجنسيات الأقل حظا وممن يعملن خادمات، ونذكر الجميع أن من واجبه أن يوقف هذا النوع من العنف حين يراه في بيته أو بيت أحد الجيران والأقرباء. ساهم بتسهيل حياتهن ودعمهن وقف موقف المطالب لحقوقهن، هكذا سيكون لهذا اليوم العالمي معنى ودلالة سعودية حقا.
كاتبة سعودية
[email protected]
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.