وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة» تبدأ استخدام «هيدروكسي كلوركين» لعلاج «كورونا».. هل يقضي على «الجائحة»؟
نشر في عكاظ يوم 02 - 04 - 2020

علمت «عكاظ» أن وزارة الصحة بدأت فعلياً استخدام دواء «هيدروكسي كلوركين» على المرضى المصابين بفايروس «كورونا» الجديد « كوفيد 19»، ولا تزال العملية تحت الدراسة والملاحظة رغم المبشرات الإيجابية، حيث وجه وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة بتطبيق بروتوكول علاج الملاريا في علاج فايروس «كورونا» في المستشفيات باستخدام دواء «هيدروكسي كلوركين»، بعد أن وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام علاج الملاريا في حالات الطوارئ.
وقال الربيعة في لقاء تلفزيوني: ‏«أولوية الأبحاث الصحية العالمية هي إيجاد اللقاح للوقاية من المرض والعلاج، وحتى الآن لا يوجد أي علاج أو لقاح اكتشف، سمعنا الكثير ولم نجد أي شيء مثبت».
وأضاف: «حتى نجد اللقاح نحتاج إلى اختبارات والتوثق من الأعراض الجانبية، لذا نحتاج أشهرا إن لم يكن عاما أو أكثر، ويقال إن علاج الملاريا ونوعا من المضادات تساهم في تخفيف آثار المرض، وبدأنا تطبيق هذا البروتوكول الطبي على المصابين الذين يتناسب معهم هذا العلاج ونأمل أن يكون له أثر، ولا زلنا في البداية».
وأشار الربيعة إلى أن ذلك يأتي بناء على دراسة بحثية من فرنسا أجريت ‏على عينة من 24 شخصاً، وكانت النتائج تساهم في سرعة شفاء البعض وليس الجميع.
وفي نفس السياق، وجّه الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بطرح 1,000,000 جرعة من دواء «هيدوكس كلوركين» في البلاد، مؤكدا إمكانية نجاح اختبارات الدواء لعلاج حالات فايروس كورونا «كوفيد 19».
وقال استشاري مكافحة العدوى الدكتور محمد الغامدي: «الدواء معروف سابقاً ويستخدم لأمراض أخرى، وهو آمن نسبياً وليس له أضرار جانبية كبيرة على المدى القصير».
وتابع: «يستخدم الدواء لمرضى كوفيد لمدة أسبوع فقط، وهناك دراسات وجدت أن له فعالية وساعد في شفاء المرضى ، ولا يعتبر علاج ناجعاً ولكنه يعطي أملا لعلاج مرضى فايروس كورونا».
وأشار الغامدي إلى وجود علاجات أخرى تحت الدراسة، مؤكداً أنه استخدم دواء «هيدروكسي كلوركين» لمرضاه تحت الدراسة والملاحظة، لافتاً إلى وجود مبشرات إيجابية سيتم تدوينها والتحقق منها، موضحاً أن هذا الدواء مصرح له باستخدامه من قِبل وزارة الصحة السعودية.
من جانبه، ذكر استشاري الأمراض المعدية الدكتور نزار باهبري، أن هناك علاجات كثيرة تحت الدراسة، موضحاً أن نتائج الدواء المستخدم للملاريا هي الأفضل مقارنة بكل الأدوية التي استخدمت.
وبيَّن باهبري أن اللجنة الوطنية الصينية والأطباء الصينيين يستخدمون هذا الدواء كحل أول لعلاج حالات كورونا، مشدداً على عدم استخدام هذا الدواء للوقاية بأي حال من الأحوال.
وفي ذات السياق، قال الصيدلاني الدكتور فايز العتيبي: «دواء هيدروكسي كلوركين ينتمي لعائلة الكلوروكين، واكتشف عام 1940 واستخدم كعلاج للملاريا، وعلى مر السنوات أظهرت الدراسات أن له خصائص مناعية مما أدى إلى استخدامه والاعتراف به كعلاج لأمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل والروماتيزم والذئبة، بجانب أدوية أخرى».
وأضاف: «‏بعد انتشار فايروس كورونا «كوفيد 19» استخدم هذا الدواء في بعض الدول لعلاج الفايروس، وبعض الدراسات العلمية أشارت إلى فعالية هذا الدواء، موضحة أنه يحتاج إلى مزيد من الدراسات السريرية للتأكد من فعاليته تجاه هذا الفايروس».
بدورها، أوضحت الصيدلانية فاطمة عسيري أن دواء «هيدروكسي كلوركين» لا يزال تحت الدراسات، إلا انه يعتبر العلاج الأفضل في التعامل مع فايروس «كورونا» الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.