تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    استمطار السحب: استهداف ست مناطق عبر 415 رحلة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    أمير الشرقية يستقبل الزميل «القحطاني»    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    النفط يقلص خسائره بارتفاع جديد    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الاتصالات: حجم سوق «إنترنت الأشياء» بالمملكة 3 مليارات ريال
بمعدل نمو سنوي 26% خلال 3 سنوات الماضية

كشف نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي، أن إنترنت الأشياء يعتبر من أكثر التقنيات الناشئة نموًا وتطورًا وأكبرها سوقًا في العالم، حيث تمثل 75% من الإيرادات الإجمالية للتقنيات الناشئة عالميًا. ويقدر حجم سوق انترنت الأشياء بالمملكة قرابة 3 مليارات ريال بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) 26% خلال الثلاث سنوات الماضية. كما لاتزال شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع (2G/3G/4GIoT) تسيطر على 80% من الشبكات عالميًا، ومع ذلك فإننا نرى نموًا متزايدًا ل (LPWAN) والتي ستعتمد عليها تقنية انترنت الأشياء بنسبة 70% بحلول عام 2025.
وبالنظر لواقعنا اليوم، فإننا نمر بنفس الحالة في المملكة العربية السعودية من حيث أن سوق انترنت الأشياء اليوم معتمد بشكل كبير على الشبكات الخلوية، مما يحد من نمو تبني هذه التقنية الهامة. لذلك بدأ شركاؤنا مشغلو خدمات الاتصالات في المملكة بإطلاق NB-IoT والتي ستساهم بنمو متسارع في شبكة انترنت الأشياء. جاء ذلك خلال افتتاح النسخة الثانية من المعرض والمؤتمر السعودي لإنترنت الأشياء
وقال: العوهلي أن مثل هذه المعارض والمؤتمرات تأتي داعمةً ومتوافقةً مع رؤية المملكة 2030، هذه الرؤية الطموحة التي يُعد التحول الرقمي ممكنًا أساسيًا لها لتحقيق نهضة تنموية شاملة تجعل من المملكة أقوى متانةً وأكثر تحديثاً ومواءمةً للحياة العصرية، ورائدةً في تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وخصوصاً الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء.
وبين ان الوزارة نجحت بالتعاون مع القطاع الخاص في نشر خدمات النطاق العريض في كافة ربوع الوطن، وتحرير المزيد من الطيف الترددي لتمكين الجيل الخامس وتحسين سرعات الإنترنت الأمر الذي نتج عنه إجراء أول تجربة لتقنية الجيل الخامس على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فضلاً عن زيادة سرعات الانترنت ثلاثة أضعاف متخطين بذلك المعدل العالمي بما يقارب ال 27 ميغابايت في الثانية، وذلك لتمكين تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتي ستساهم بشكل مباشر في خلق وظائف نوعية.
واستشعارًا من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بأهمية هذه التقنية ومالها من أثر بالغ على الجانب الاقتصادي، فقد أطلقنا العديد من المبادرات الخلاقة التي تستثمر في المهارات والعقول للدفع بعجلة التحول الرقمي من خلال تدريب أكثر من 9500 من أبناء وطننا الغالي على هذه التقنيات الناشئة، بما فيها انترنت الأشياء. كما أطلقنا أول مختبر لإنترنت الأشياء في المملكة بالشراكة مع شركة هواوي بدعم يقدر بمليون دولار لرواد الأعمال في هذا المجال. كما عملنا على تحفيز الاستثمار في البنية التحتية الداعمة لها، وترخيص تقديم خدمات مشغل الشبكة الافتراضية لإنترنت الأشياء IoT-VNO وتحفيز دخول شركات جديدة للاستثمار بالقطاع. كما نعمل على تشجيع وتطوير رواد الأعمال للبحث والابتكار في التقنيات الناشئة والتي سوف تكون داعماً في التحول الرقمي، وسيتم إطلاق أكبر حملة لريادة الأعمال والابتكار قريبا في مجالات عدة تشمل دعم وتحفيز الحلول المبتكرة المبنية على انترنت الأشياء، وقد أطلقنا العديد من البرامج التي تهدف إلى نشر الوعي والمعرفة بأهمية تقنية انترنت الأشياء وكيفية الاستفادة منها في جميع المجالات، مثل الصحة والمدن الذكية والصناعة الذكية والاحتياجات الاقتصادية والبيئية. كما نسعى بشكل حثيث مع شركائنا، لبناء بيئة جاذبة ومنافسة للابتكار في مواكبة وبناء أحدث التقنيات العالمية في مختلف المجالات أيمانا بأهميتها وما تمثله كممكن رئيسي للثورة الصناعية الرابعة.
مشيرا بأننا من خلال إطلاق العديد من الخطط الطموحة والبرامج المبتكرة لتعزيز المحتوى المحلي التقني، وتمكين تبني استخدام التقنيات الناشئة بما يعود بالنفع على اقتصادنا المزدهر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.