سمو أمير منطقة الجوف يستقبل منسوبي محافظة القريات    اهتمامات الصحف الأردنية    خادم الحرمين وولي العهد يهنئان سلطان عُمان بذكرى يوم النهضة    خَنَق والدته بحديدة وذبحها بسكين في جدة.. تنفيذ حكم الله في الجاني    "الأرصاد" تنبه من هطول أمطار رعدية على منطقة الباحة    تصادم مؤسف بين طائرتين لشركة واحدة    سمو ولي العهد يهنئ سلطان عُمان بذكرى يوم النهضة لبلاده    حجاج ماليزيا يشيدون بسهولة وسرعة خدمات مبادرة طريق مكة    حالة الطقس المتوقعة اليوم الاثنين    ملتقى الدمام الثاني للنص المسرحي ينطلق الأربعاء بالدمام    بريطانيا: إرسال تعزيزات عسكرية للخليج والخيارات مفتوحة    فيديو للحظة استقبال محافظة رنية لأولى طلائح الحجاج القادمين من اليمن    محافظ التدريب التقني يلتقي رئيس هيئة الطيران المدني بكلية الطيران    اهتمامات الصحف البريطانية    وزير الشؤون الإسلامية يعتمد خطة تطوير الهاتف المجاني للتوعية الإسلامية بالحج    المحكمة الإدارية بالمدينة ترفض دعوى فني تمريض للحصول على بدل عدوى لهذا السبب    استعرض مع سفير نيبال العلاقات الثنائية        جانب من الاستقبال    خلال استقباله المحافظين والوكلاء والمدراء المكلفين بالمنطقة الشرقية    من الزيارة    في اتفاقية بين «السعودية لإعادة التمويل» و«دويتشه الخليج»                                ألين لحود: انتشرت خليجياً وعربياً بفضل أمي وديو مع مروان خوري    خلال 3 أيام.. 80 ألف زائر لمهرجان ورد تبوك    حرمان القطريين من الحج وزر يتحمله «الحمدين»    أمير جازان يعزي أسرة عداوي في غريق نياجرا    حقوقي مصري: أردوغان حول تركيا إلى سجون ومعتقلات لتعذيب معارضيه    بعد جدل حول مضارها ومنافعها.. «القهوة» بريئة من السرطان    دراسة بريطانية تحذر من أضرار السكر الصناعي    ضبط متهم بسلب حقيبة امرأة أثناء سيرها بالشارع    النيران تلتهم 7500م2 أشجار من جبال الشولان ببني مالك    لجنة التحقيق في فض اعتصام الخرطوم تسلم تقريرها للنائب العام    بداية هادئة لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين    الهلال ينهي صفقة كاريلو استعداداً للأهلي    3 مكرمين وتدشين 21 إصدارا في احتفالية أدبي أبها.. اليوم    العميد يواجه ليدز.. وكمارا يشعل التدريب    سباق رئاسة وزراء بريطانيا يوشك على الانتهاء    خادم الحرمين يوجه باستضافة 1000 حاج من السودان    قوة أمن المسجد النبوي.. جهود مميزة لتنظيم حركة الحجاج والزوار    أمير المدينة: رجل الجوازات هو من يعطي الانطباع الأول عن الوطن    اكتمال حجز الأراضي المجانية في مخطط عسفان بجدة    الفيصل يطلع على خطة الجمارك خلال موسم الحج    قطار الحرمين يرفع طاقته الاستيعابية ل 80 رحلة أسبوعياً    قرقاش: التحالف العربي في اليمن يستعد للمرحلة المقبلة بأدواته السياسية والعسكرية    ثقافة حدودها عنان السماء!    حلم الأمس وأمل اليوم وحقيقة المستقبل    المعلم وصدمة (اللائحة التعليمية)..!    الغذاء والدواء : الجهات الصحية والصيدليات هم السبب الرئيسي في أزمة نقص " الأسبرين "    أمير عسير يرعى الحفل الختامي لخيمة أحد رفيدة مساء اليوم الاحد    حديقة أبها الجديدة تسهم في عودة إطلاق العروض النارية في أبها    نادي عسير الفوتوغرافي يحتفل بإختتام ملتقى عسير فوتو بمشاركة فرقة رجال ألمع الشعبية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حرفيات الأسر المنتجة يطالبن بسوق دائمة في بقيق
أسوة بمركز عطاء في النعيرية
نشر في عكاظ يوم 13 - 01 - 2019

لا يعني انقضاء مهرجان سفاري بقيق أخيرا، انتهاء الفعاليات الترفيهية والسياحية التي استمتع بها الزوار على مدى 10 أيام، بل يعني أيضا توقف نشاط كثيرات من المسنات المنتميات للأسر المنتجة بدعم جمعية البر في المنطقة الشرقية، اللائي وجدن في المهرجان سوقا رائجة، استفدن منها، مطالبات بإنشاء سوق دائمة لهن في بقيق، يزاولن فيها نشاطهن على الدوام، أسوة بما هو معمول به في النعيرية، إذ تعاونت جمعية البر في المنطقة الشرقية مع أرامكو ومحافظة النعيرية في إنشاء مركز متكامل لتأهيل وتدريب الأسر المنتجة وتسويق منتجاتها، أطلق عليه «مركز عطاء للأسر المنتجة بالنعيرية».
وذكرت الستينية حميدة، المستفيدة من جمعية البر في المنطقة الشرقية، أنها تزاول بيع العطور والبخور والعود منذ 27 عاما، مشيرة إلى أنها تسرع كل يوم جمعة للمشاركة في سوق الجمعة في بقيق، متمنية أن تمتد السوق لبقية أيام الأسبوع، لتتمكن من مزاولة مهنتها لفترة طويلة وتستفيد منها جيدا، بدلا من حصر نشاطها على يوم واحد في الأسبوع.
وأشارت إلى أن الحاجة تضطرها أحيانا لبيع منتجاتها في شوارع بقيق تحت أشعة الشمس الحارقة، ملمحة إلى أنه لو كانت هناك سوق دائمة لأنهت معاناتهن ودعمت الاقتصاد.
وتعمل الخمسينية أم شديد القحطاني في صناعة السدو، وتبيع منتجاتها من بيتها، مؤكدة أن وجود سوق دائمة لهن في بقيق سيساعدها على مضاعفة نشاطها، مشيرة إلى أن عدم توفر المواصلات لديها يجعل تنقلها بين الأسواق خارج المدينة صعبا، خصوصا مع كبر سنها.
وذكرت أم فرج (65 عاما)، أن لديها حرفة ولكن ليس لديها الإمكانات لشراء محل للبيع من خلاله، متمنية وجود سوق شعبية كسوق النعيرية، تتعاون فيها المحافظة مع الجمعيات الخيرية.
ووصفت أم فرج مشاركتها في سفاري بقيق بالناجحة والمثمرة، إذ باعت فيها كثيرا من منتجاتها، وحصلت على دخل جيد لها ولأيتامها. واختتمت حديثها بالدعوات لمسؤولي محافظة بقيق ومسؤولي جمعية البر بالشرقية لما وفروه لها من فرصة للمشاركة في المهرجان.
«بر الشرقية»: سنستجيب لمقترحات الأسر
أكد الأمين العام لجمعية البر في المنطقة الشرقية سمير بن عبدالعزيز الغفيصان أن الجمعية تهتم بتنمية الأسر المنتجة في الفروع التابعة لها كافة، وفقا لخطتها الإستراتيجية في التحول بمستفيديها من الرعوية للتنموية، ومن طلب المساعدة إلى الإنتاج والعمل.
وذكر أن الجمعية أولت أسرها بمحافظة بقيق رعاية وتأهيلا، ووفرت لهن فرصة المشاركة في سفاري بقيق 3 لبيع منتجاتهن، مؤكدا أن الجمعية ستستجيب لمقترحات الأسر، خصوصا المسنات منهن، لتوفير سوق لبيع منتجاتهن في محافظة بقيق، بالتعاون مع المحافظة.
وأفاد الغفيصان أن للجمعية تجربة رائدة ومماثلة لذلك بمحافظة النعيرية، إذ تعاونت الجمعية مع أرامكو ومحافظة النعيرية في إنشاء مركز متكامل بالنعيرية لتأهيل وتدريب الأسر المنتجة وتسويق منتجاتها بالنعيرية، من خلال المركز الذي أطلق عليه «مركز عطاء للأسر المنتجة بالنعيرية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.