تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيمنة يابانية على اللقب
الإمارات تستضيف البطولة بعد 23 عاما (الحلقة الأولى)
نشر في عكاظ يوم 31 - 12 - 2018

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في القارة الآسيوية من 5 يناير حتى 1 فبراير المقادمين، إلى دولة الإمارات الشقيقة التي تستضيف نهائيات كأس آسيا 17 لكرة القدم، للمرة الثانية بعد 23 عاما من استضافتها للدورة 11 عام 1996، إذ تشهد نهائيات هذه النسخة إقامة 51 مباراة ستقام على 8 ملاعب؛ وهي مدينة زايد الرياضية، محمد بن زايد بنادي الجزيرة، آل نهيان بنادي الوحدة بالعاصمة أبوظبي، إلى جانب استادي خليفة بن زايد وهزاع بن زايد بمدينة العين، وآل مكتوم بنادي النصر، وراشد بنادي شباب الأهلي بدبي، وملعب نادي الشارقة في إمارة الشارقة، بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخبا تم توزيعها على 6 مجموعات.
ففي غضون 6 عقود، نجحت نهائيات كأس آسيا في استقطاب الاهتمام في أرجاء القارة، حيث يشارك بها أفضل المنتخبات الوطنية كل أربع سنوات لتتنافس على اللقب الثمين.
وبعد عامين من تأسيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عام 1954، أقيمت النسخة الأولى من البطولة في هونغ كونغ بمشاركة سبعة منتخبات في التصفيات من الدول ال12 المؤسسة للاتحاد.
شهدت البطولة الآسيوية دخول المنتخبات العربية إلى منافساتها في السبعينات فقط وتحديدا في البطولة الخامسة في تايلاند عام 1972، وذلك بعد أن نجحت الاتحادات الوطنية العربية في إبعاد إسرائيل عن عضوية الاتحاد الآسيوي.
وكان منتخب الكويت أول منتخب عربي يحرز اللقب في البطولة التي استضافها على أرضه عام 1980، ثم خلفه المنتخب السعودي الذي تزعم الساحة الآسيوية في بطولات 1984 و1988 و1996.
وتعتبر اليابان الأكثر فوزا باللقب القاري بأربعة ألقاب في 1992 و2000 و2004 و2011، فيما كانت الصبغة الأولى للبطولة عند انطلاقتها كورية جنوبية، إذ افتتحت السجل الآسيوي باللقبين الأولين عامي 1956 و1960.
وكانت حقبة المنتخب الإيراني في أواخر الستينات حتى منتصف السبعينات حين انتزع اللقب 3 مرات متتالية أعوام 1968 و1972 و1976.
وكان منتخب العراق الوحيد الذي كسر الهيمنة اليابانية على البطولة في الألفية الثالثة، حيث توج باللقب عام 2007 بعدما تغلب على السعودية 1/0 في المباراة النهائية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.
وشهد عام 2007 أيضا الظهور الأول لمنتخب أستراليا في البطولة الآسيوية، بعد انضمامها إلى أسرة الاتحاد الآسيوي، حيث بلغ الدور ربع النهائي. ثم بعد 4 سنوات بلغت أستراليا المباراة النهائية عام 2011 في قطر قبل أن تخسر أمام اليابان 0/1 بعد التمديد.
وفي ما يلي نبذة تاريخية عن النسخ الست الأولى:
البطولة الأولى (هونغ كونغ 1956):
أقيمت نهائياتها في هونغ كونغ عام 1956 مكافأة لها على دورها في تأسيس الاتحاد الآسيوي، فخاضتها من دون تصفيات.
وشاركت في التصفيات سبع دول من الدول ال12 المنضمة إلى الاتحاد الآسيوي في حينها، ووزعت على 3 مجموعات. وتأهلت إسرائيل قبل أن تنجح الاتحادات العربية في إبعادها عن الاتحاد الآسيوي. مباشرة إلى النهائيات بعد أن رفضت أفغانستان وباكستان اللعب.
وضمت المجموعة الأولى كوريا الجنوبية وتايوان والفلبين، وحجزت بطاقتها كوريا بفوزها على الفلبين ذهابا 2/0 وإيابا 3/0، وعلى تايوان ذهابا 2/0 وإيابا 2/1، وتأهلت فيتنام عن المجموعة الثانية التي ضمت أيضا ماليزيا وكمبوديا بعد منافسة شديدة مع ماليزيا، لكنها تفوقت عليها 4/0 في طريقها إلى النهائيات.
وخاضت أربع دول النهائيات هي هونغ كونغ وإسرائيل وكوريا وفيتنام ولعبت في مجموعة واحدة بطريقة الدوري، ودشنت كوريا سجل الألقاب الآسيوية بتصدرها المجموعة برصيد 5 نقاط من فوز على إسرائيل 2/1، وفيتنام 5/3، وتعادل مع هونغ كونغ 2/2، وحلت إسرائيل ثانية وهونغ كونغ ثالثة وفيتنام رابعة.
البطولة الثانية (كوريا الجنوبية 1960):
أقيمت في كوريا الجنوبية عام 1960، وشاركت في نهائياتها 4 دول واحتفظت فيها كوريا الجنوبية بلقبها.
خاضت 10 منتخبات التصفيات وزعت على 3 مجموعات حسب المناطق الجغرافية، وتأهلت منها إسرائيل وتايوان وفيتنام لتنضم إلى كوريا في النهائيات.
في المجموعة الأولى، انتزعت إسرائيل البطاقة بعد خسارتها أمام إيران 0/3 وتعادلها معها 1/1، وفوزها على باكستان 2/صفر وتعادلها معها 2/2، وفوزها على الهند 3/1 و2/1.
وفي المجموعة الثانية، حجزت تايوان البطاقة بفوزها على الفلبين 7/4 وهونغ كونغ بالنتيجة ذاتها.
وفي الثالثة، حققت فيتنام فوزين أيضا على ماليزيا 1/0، وسنغافورة 4/1.
وفي النهائيات، فازت كوريا على فيتنام 5/1، وإسرائيل على تايوان 1/0، وكوريا على إسرائيل 3/0، وتايوان على فيتنام 2/0، وإسرائيل على فيتنام 5/1، وكوريا على تايوان 1/0.
وحلت كوريا الجنوبية أولى أمام إسرائيل وتايوان وفيتنام.
البطولة الثالثة (إسرائيل 1964):
شارك 16 منتخبا في تصفيات البطولة الثالثة في إسرائيل عام 1964، وخاضت 4 منها فقط النهائيات، ففازت إسرائيل على هونغ كونغ 1/0، والهند على كوريا الجنوبية 2/0، وإسرائيل على الهند 2/0، وكوريا الجنوبية على هونغ كونغ1/0، والهند على هونغ كونغ 3/1، وإسرائيل على كوريا الجنوبية 2/1.
وأحرزت إسرائيل اللقب، فيما حلت الهند ثانية وكوريا الجنوبية ثالثة وهونغ كونغ رابعة.
البطولة الرابعة (إيران 1968):
شهدت البطولة الرابعة التي استضافتها إيران عام 1968 انضمام ميانمار (بورما سابقا) إلى المنتخبات ال14 التي شاركت في التصفيات، ووزعت على 3 مجموعات، تأهلت منها ميانمار وهونغ كونغ وتايوان لخوض النهائيات إلى جانب منتخبي إيران المضيف وإسرائيل حامل اللقب، وفازت فيها إيران على هونغ كونغ 2/0، وإسرائيل على هونغ كونغ 6/1، وإيران على تايوان 4/0 ثم على ميانمار 3/1، وإسرائيل على تايوان 4/1، وميانمار على هونغ كونغ 2/0، وإيران على إسرائيل 2/1، وتعادلت تايوان مع ميانمار 1/1، ومع هونغ كونغ 1/1. وأحرزت إيران اللقب للمرة الأولى أمام إسرائيل وميانمار وتايوان وهونغ كونغ.
البطولة الخامسة (تايلاند 1972):
كانت هذه البطولة التي استضافت تايلاند نهائياتها عام 1972 نقطة تحول مهمة في تاريخ البطولة الآسيوية، لأنها شهدت المشاركة العربية الأولى بعد أن نجحت الاتحادات العربية في إبعاد إسرائيل عن الاتحاد الآسيوي.
خاض منتخبا الكويت والعراق النهائيات بعد أن حلا أولين في المجموعة التي ضمت أيضا لبنان والأردن والبحرين وسورية وسريلانكا، كما خاضت كمبوديا النهائيات للمرة الأولى.
وشهدت البطولة الخامسة نظاما جديدا للنهائيات أيضا، إذ شاركت فيها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين، ضمت الأولى إيران حاملة اللقب وتايلاند المضيف والعراق، والثانية الكويت وكوريا الجنوبية وكمبوديا.
في المجموعة الأولى، فازت إيران على تايلاند 3-2، وإيران على العراق 3-صفر، وتعادل العراق مع تايلاند 1-1، فتأهلت إيران وتايلاند إلى الدور نصف النهائي.
وفي المجموعة الثانية، فازت كوريا الجنوبية على كمبوديا 4/1، والكويت على كوريا 2/1، وكمبوديا على الكويت 4/صفر، فتأهلت كوريا وكمبوديا إلى نصف النهائي.
وفي دور الأربعة، فازت إيران على كمبوديا 2/1، فيما تخطت كوريا تايلاند بركلات الترجيح 2/1 بعد تعادلهما 1/1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وأحرزت إيران اللقب للمرة الثانية في تاريخها بعد فوزها على كوريا في المباراة النهائية 2/1، في حين حلت تايلاند ثالثة بفوزها على كمبوديا 5/3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2/2.
البطولة السادسة (إيران 1976):
كانت الأحداث التي رافقت البطولة السادسة التي أقيمت في إيران عام 1976 كثيرة، فهي شهدت رقما قياسيا من حيث المشاركة في التصفيات (17 منتخبا)، كما تأهل منتخبا الكويت واليمن مباشرة إلى النهائيات بعد أن ألغيت تصفيات المجموعة الأولى بسبب انسحاب البحرين وسورية وباكستان ولبنان، والأخير كان وافق على استضافة مباريات المجموعة لكن تعذر عليه ذلك بسبب سوء الأوضاع الأمنية في تلك الفترة.
تأهل منتخبا السعودية والعراق عن المجموعة الثانية من التصفيات، ولحقا تايلاند وماليزيا إلى النهائيات عن المجموعة الثالثة، فيما حملت المجموعة الرابعة مأساة لهونغ كونغ التي خسرت أمام كوريا الشمالية 10/11 بركلات الترجيح، فبلغت الأخيرة النهائيات بمرافقة الصين.
وانضمت المنتخبات الثمانية المتأهلة من التصفيات إلى إيران حاملة اللقب، لكن ستا منها خاضت النهائيات فقط بعد انسحاب السعودية وكوريا الشمالية وتايلاند.
وفي النهائيات، فازت الكويت على ماليزيا 2/صفر، والصين 1/صفر، وتعادلت الصين مع ماليزيا 1/1 في المجموعة الأولى التي تأهل منها منتخبا الكويت والصين إلى نصف النهائي.
وضمن المجموعة الثانية، فازت إيران على العراق 2/صفر، والعراق على اليمن 1/صفر، وإيران على اليمن 8/صفر، فبلغت إيران والعراق نصف النهائي.
وفي دور الأربعة، فازت الكويت على العراق 3/2 بعد التمديد، وإيران على الصين 2/صفر. وأحرزت إيران لقبها الثالث على التوالي بفوزها على الكويت 1/0 في النهائي، فيما حلت الصين ثالثة بتغلبها على العراق 1/0.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.