محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية وإيران واليابان الأكثر فوزا بكأس آسيا
نشر في المدينة يوم 30 - 12 - 2010

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في القارة الآسيوية من 7 إلى 29 يناير المقبل إلى الدوحة التي تستضيف نهائيات كأس آسيا الخامسة عشرة الثانية عشرة، لتكون المرة الثانية التي تحتضن فيها العاصمة القطرية البطولة بعد عام 1992. واستضافت ثلاث دول عربية اخرى البطولة هي الكويت والامارات ولبنان اعوام 1980 و1996 و2000 على التوالي. تأتي نهائيات كأس آسيا في الدوحة بعد نحو شهر على فوز قطر بشرف استضافة نهائيات كأس العالم عام 2022 اثر تفوقها على الولايات المتحدة في الجولة الاخيرة من التصويت في الثاني من الشهر الجاري في زيوريخ. شهدت البطولة الآسيوية دخول المنتخبات العربية الى منافساتها في السبعينات فقط وتحديدا في البطولة الخامسة في تايلاند عام 1972 وذلك بعد ان نجحت الاتحادات الوطنية العربية في ابعاد اسرائيل عن عضوية الاتحاد الاسيوي. وكانت منتخب الكويت اول منتخب عربي يحرز اللقب في البطولة التي استضافها على ارضه عام 1980، ثم خلفه المنتخب السعودي الذي تزعم الساحة الآسيوية في بطولات 1984 و1988 و1996.
تعتبر السعودية مع ايران واليابان الاكثر فوزا باللقب القاري بثلاثة القاب لكل منها، فيما كانت الصبغة الاولى للبطولة عند انطلاقتها كورية جنوبية اذ افتتحت السجل الاسيوي باللقبين الاولين عامي 1956 و1960. كانت حقبة المنتخب الايراني في اواخر الستينات وحتى منتصف السبعينات حين انتزع اللقب 3 مرات متتالية اعوام 1968 و1972 و1976، في حين توجت اليابان اعوام 1992 و2000 و2004.
نهائي النسخة الاخيرة التي احتضنتها اربع دول هي فيتنام وتايلاند وماليزيا واندونيسيا اقيم في جاكرتا والتقى فيه منتخبان عربيان هما العراقي والسعودي فكان الفوز من نصيب الاول بهدف لمهاجمه يونس محمود منحه اللقب الاول في تاريخه. وفي ما يلي نبذة تاريخية عن البطولات السابقة:
---------------
البطولة الثانية
(كوريا الجنوبية 1960):
اقيمت البطولة الثانية في كوريا الجنوبية عام 1960 وشاركت في نهائياتها اربع دول واحتفظت فيها كوريا الجنوبية بلقبها.
خاضت عشرة منتخبات التصفيات وزعت على ثلاث مجموعات حسب المناطق الجغرافية وتأهلت منها اسرائيل وتايوان وفيتنام لتنضم الى كوريا في النهائيات. في المجموعة الاولى، انتزعت اسرائيل البطاقة بعد خسارتها امام ايران صفر-3 وتعادلها معها 1-1، وفوزها على باكستان 2-صفر وتعادلها معها 2-2، وفوزها على الهند 3-1 و2-1.
وفي المجموعة الثانية، حجزت تايوان البطاقة بفوزها على الفيليبين 7-4 وهونغ كونغ بالنتيجة ذاتها.
وفي الثالثة، حققت فيتنام فوزين ايضا على ماليزيا 1-صفر، وسنغافورة 4-1.
وفي النهائيات، فازت كوريا على فيتنام 5-1، واسرائيل على تايوان 1-صفر، وكوريا على اسرائيل 3-صفر، وتايوان على فيتنام 2-صفر، واسرائيل على فيتنام 5-1، وكوريا على تايوان 1-صفر.
وحلت كوريا الجنوبية اولى امام اسرائيل وتايوان وفيتنام.
0- البطولة الاولى
(هونغ كونغ 1956):
اقيمت نهائيات البطولة الاولى في هونغ كونغ عام 1956 مكافأة لها على دورها في تأسيس الاتحاد الاسيوي فخاضتها من دون اي تصفيات.
شاركت في التصفيات سبع دول من الدول ال12 المنضمة الى الاتحاد الاسيوي في حينها وزعت على ثلاث مجموعات. وتأهلت اسرائيل مباشرة الى النهائيات بعد ان رفضت افغانستان والباكستان اللعب.
ضمت المجموعة الاولى كوريا الجنوبية وتايوان والفيليبين وحجزت بطاقتها كوريا بفوزها على الفيليبين ذهابا 2-صفر وايابا 3-صفر، وعلى تايوان ذهابا 2-صفر وايابا 2-1، وتأهلت فيتنام عن المجموعة الثانية التي ضمت ايضا ماليزيا وكمبوديا بعد منافسة شديدة مع ماليزيا لكنها تفوقت عليها 4-صفر في طريقها الى النهائيات.
خاضت اربع دول النهائيات هي هونغ كونغ واسرائيل وكوريا وفيتنام ولعبت في مجموعة واحدة بطريقة الدوري، ودشنت كوريا سجل الالقاب الآسيوية بتصدرها المجموعة برصيد 5 نقاط من فوز على اسرائيل 2-1، وفيتنام 5-3، وتعادل مع هونغ كونغ 2-2. وحلت اسرائيل ثانية وهونغ كونغ ثالثة وفيتنام رابعة.
البطولة السابعة
(الكويت 1980):
أقيمت البطولة السادسة في الكويت عام 1980، وكانت المرة الأولى التي تستضيفها دولة عربية منذ انطلاقها، وشهدت نهائياتها مشاركة عشرة منتخبات للمرة الأولى أيضا، منها الامارات التي انضمت إلى قافلة المنتخبات العربية الأخرى في المسابقة الآسيوية.
وزعت المنتخبات العشرة على مجموعتين، ضمت الأولى ايران وكوريا الشمالية وسوريا والصين وبنغلادش وتأهل منها منتخبا ايران وكوريا، فيما ضمت الثانية كوريا الجنوبية والكويت وماليزيا وقطر والامارات وتأهل منها منتخبا كوريا والكويت.
وفي نصف النهائي، فازت الكويت على ايران 2-1، وكوريا الجنوبية على كوريا الشمالية بالنتيجة ذاتها.
وكانت الكويت أول دولة عربية تحرز اللقب ايضا بعد فوزها على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية 3-صفر، فيما احرزت ايران المركز الثالث بتغلبها على كوريا الشمالية 3-صفر.
البطولة الثامنة (سنغافورة 1984):
خاض 21 منتخبا تصفيات البطولة السادسة التي أقيمت نهائياتها في سنغافورة عام 1984، وتأهل منها ثمانية منتخبات انضمت إلى الكويت حاملة اللقب وسنغافوة المضيفة.
ضمن المجموعة الاولى من النهائيات، تعادلت قطر مع سوريا 1-1، والسعودية مع كوريا الجنوبية 1-1، وفازت الكويت على قطر 1-صفر، والسعودية على سوريا 1-صفر، وتعادلت كوريا مع الكويت صفر-صفر، وفازت سوريا على السعودية 1-صفر، وتعادلت قطر مع السعودية 1-1، والكويت على سوريا 3-1، وقطر على كوريا 1-صفر، والسعودية على الكويت 1-صفر. وتأهلت السعودية والكويت إلى نصف النهائي بعد حلولهما في المركزين الاول والثاني على التوالي.
وفي المجموعة الثانية، فازت إيران على الامارات 3-صفر، وسنغافورة على الهند 2-صفر، وايران على الصين 2-صفر، والامارات على الهند 2-صفر، وسنغافورة على الصين 2-صفر، والامارات على سنغافورة 1-صفر، والصين على الهند 3-صفر، والصين على الإمارات 5-صفر، وتعادلت إيران مع الصين صفر-صفر، وسنغافورة مع ايران 1-1. وتأهلت الصين التي حلت أولى وإيران إلى نصف النهائي.
وفي نصف النهائي، فازت السعودية على ايران 5-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والأضافي، وتخطت ايران الكويت 1-صفر. واحرزت السعودية اللقب للمرة الاولى في تاريخها بفوزها على الصين 2-صفر في المباراة النهائية، فيما حلت الكويت ثالثة بتغلبها على ايران 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.
البطولة التاسعة (قطر 1988):
كانت قطر الدولة العربية الثانية بعد الكويت التي تستضيف النهائيات وذلك عام 1988 في البطولة التاسعة واحتفظت فيها السعودية بلقبها.
شارك في التصفيات 22 منتخبا تأهل منها ثمانية إلى النهائيات هي كوريا الجنوبية وإيران والامارات واليابان والصين وسوريا والكويت والبحرين، انضمت إلى منتخبي السعودية حامل اللقب وقطر المضيف.
وفي النهائيات، ضمن المجموعة الأولى، فازت إيران على قطر 2-صفر، وكوريا على الامارات 1-صفر، وقطر على الامارات 2-صفر، وكوريا الجنوبية على اليابان 2-صفر، وايران على الامارات 1-صفر، وكوريا على قطر 3-2، والامارات على اليابان 1-صفر، وكوريا على ايران 3-صفر، وقطر على اليابان 3-صفر، وتعادلت اليابان مع ايران صفر-صفر، وتأهلت كوريا وايران الى نصف النهائي.
وفي المجموعة الثانية، فازت السعودية على سوريا 2-صفر، والصين على سوريا 3-صفر، والصين على البحرين 1-صفر، وسوريا على الكويت 1-صفر، والبحرين على سوريا 1-صفر، والسعودية على الصين 1-صفر، وتعادلت الكويت مع الصين 2-2، والكويت مع البحرين صفر-صفر، والسعودية مع الكويت صفر-صفر، والسعودية مع البحرين 1-1، وتأهلت السعودية والصين إلى نصف النهائي. وفي نصف النهائي، فازت كوريا على الصين 1-صفر في الوقت الاضافي بعد تعادلهما في الوقت الاصلي 1-1، والسعودية على ايران 1-صفر. واحتفظت السعودية باللقب على حساب كوريا.
البطولة العاشرة (اليابان 1992):
استضافت اليابان البطولة العاشرة عام 1992 وشاركت في نهائياتها ثمانية منتخبات هي اضافة إلى السعودية حاملة اللقب واليابان المضيفة، الامارات وايران وكوريا الشمالية والصين وقطر وتايلاند.
وفي المجموعة الاولى، فازت ايران على كوريا 2-صفر، والامارات على كوريا 2-1، واليابان على ايران 1-صفر، وتعادلت اليابان مع الامارات صفر-صفر، واليابان مع كوريا 1-1، والامارات مع ايران صفر-صفر. وبلغت الامارات واليابان نصف النهائي.
وفي المجموعة الثانية، فازت الصين على قطر 2-1، والسعودية على تايلاند 4-صفر، وتعادلت السعودية مع الصين 1-1، وقطر مع تايلاند 1-1، والصين مع تايلاند صفر-صفر، والسعودية مع قطر 1-1، وتأهلت السعودية والصين.
وفي نصف النهائي، فازت اليابان على الصين 3-2، والسعودية على الامارات 2-صفر. واحرزت اليابان اللقب للمرة الاولى بفوزها على السعودية في النهائي 1-صفر، فيما حلت الصين ثالثة بفوزها على الامارات 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.
البطولة الحادية عشرة (الامارات 1996):
أقيمت البطولة الآسيوية في ضيافة إحدى الدول العربية للمرة الثالثة بعد أن استضافت الامارات النسخة الحادية عشرة عام 1996، وارتفع فيها عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 12 منتخبا للمرة الاولى في تاريخ البطولة وزعت على 3 مجموعات.
في المجموعة الاولى، فازت الامارات على الكويت 3-2، وكوريا على اندونيسيا 4-2، والامارات على اندونيسيا 2-صفر، والكويت على كوريا 2-صفر، وتعادلت الامارات مع كوريا 1-1، والكويت مع اندونيسيا 1-1. وبلغت الامارات والكويت ربع النهائي.
وفي المجموعة الثانية، فازت السعودية على تايلاند 6-صفر، والعراق على ايران 2-1، والسعودية على العراق 1-صفر، وايران على تايلاند 3-1، وايران على السعودية 3-صفر، والعراق على تايلاند 4-1. وبلغت ايران والسعودية ربع النهائي.
وفي المجموعة الثالثة، فازت اليابان على سوريا 2-1، واوزبكستان على الصين 2-صفر، واليابان على اوزبكستان 4-صفر، والصين على سوريا 3-صفر، واليابان على الصين 1-صفر، وسوريا على اوزبكستان 2-1، وتأهلت اليابان والصين.
وفي ربع النهائي، فازت الامارات على العراق 1-صفر، والكويت على اليابان 2-صفر، وايران على كوريا 6-2، والسعودية على الصين 4-3.
وفي نصف النهائي، فازت الامارات على الكويت 1-صفر، والسعودية على ايران 4-3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر.
وأحرزت السعودية اللقب للمرة الثالثة بفوزها على الامارات في النهائي 4-2 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في الوقتين الاصلي والاضافي صفر-صفر، فيما حلت ايران ثالثة بتغلبها على الكويت 3-2 بركلات الترجيح ايضا بعد تعادلهما 1-1.
البطولة الثانية عشرة (لبنان 2000):
نظم لبنان الدورة الثانية عشرة عام 2000 بمشاركة 12 منتخبا وزعت على ثلاث مجموعات ضمت الاولى لبنان والعراق وايران وتايلاند، والثانية الكويت والصين وكوريا الجنوبية واندونيسيا، والثالثة السعودية وقطر واليابان واوزبكستان.
وكانت المرة الرابعة التي تقام فيها النهائيات في دولة عربية بعد الكويت (1980) وقطر (1992) والامارات (1996).
تأهلت منتخبات كوريا الجنوبية وايران والصين وقطر واليابان والعراق والكويت والسعودية إلى ربع النهائي الذي شهد فوز كوريا على ايران 2-1 والصين على قطر 3-1 واليابان على العراق 4-1 والسعودية على الكويت 3-2.
وفي نصف النهائي، فازت السعودية على كوريا الجنوبية 2-1 واليابان على الصين 3-2.
وتوجت اليابان بطلة بفوزها على السعودية 1-صفر في المباراة النهائية، وحلت كوريا الجنوبية ثالثة بتغلبها على الصين بالنتيجة ذاتها.
البطولة الثالثة عشرة (الصين 2004):
تصدت الصين لنهائيات البطولة في نسختها الثالثة عشرة عام 2004 ساعية إلى تدوين اسمها في سجل الكبار واحراز اللقب للمرة الاولى في تاريخها والانطلاق لاحقا من البطولة القارية إلى نهائيات كأس العالم.
برز منتخبان عربيان في هذه النهائيات هما الاردني الذي بلغ ربع النهائي والبحريني الذي اكمل طريقه إلى نصف النهائي وذلك للمرة الاولى في تاريخ كل منهما.
حظي منتخب البحرين في هذه البطولة بجيل مميز وكاد يصل إلى المباراة النهائية، ففي الدور الاول تعادل مع الصين 2-2 ومع قطر 1-1 وفاز على اندونيسيا 3-1، قبل أن يتخطى اوزبكستان 4-3 بركلات الترجيح (تعادلا 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي)، ثم خسر بصعوبة بالغة في دور الأربعة أمام اليابان 3-4، علما بأنه كان متقدما 3-2 حتى الدقيقة الأخيرة قبل أن تهتز شباكه مرتين.
وأنهى منتخب البحرين مشاركته في الصين بالمركز الرابع إثر خسارته أمام ايران 2-4.
ونجحت الصين في بلوغ النهائي لكنها سقطت في المحطة الاخيرة امام اليابان التي احتفظت باللقب أمام اكثر من ستين ألف متفرج على استاد العمال في بكين.
البطولة الرابعة عشرة (تايلاند وفيتنام وماليزيا واندونيسيا 2007):
شهدت النسخة الرابعة عشرة التي استضافتها اربع دول عام 2007 هي تايلاند وفيتنام وماليزيا واندونيسيا سحب منتخبات غرب القارة البساط من منتخبات الشرق بتأهل منتخبين عربيين إلى المباراة النهائية هما العراقي والسعودي.
وتوج العراق بطلا للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على “الاخضر” بهدف لمهاجمه يونس محمود.
البطولة شهدت مشاركة 16 منتخبا في اربع مجموعات تأهل الاول والثاني من كل واحدة إلى ربع النهائي، تصد العراق الاولى امام استراليا وتايلاند وعمان، وتصدرت اليابان الثانية امام فيتنام والامارات وقطر، وايران الثالثة امام اوزبكستان والصين وماليزيا، والسعودية الرابعة امام كوريا الجنوبية واندونيسيا والبحرين.
وفي ربع النهائي، فازت اليابان على استراليا بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1، وكوريا على ايران بركلات الترجيح ايضا بعد تعادلهما صفر-صفر، وتغلب العراق على فيتنام 2-صفر، وفازت السعودية على اوزبكستان 2-1.
وفي نصف النهائي، اجتاز العراق كوريا بركلات الترجيح إثر تعادلهما سلبا في الوقتين الاصلي والاضافي، وفازت السعودية على اليابان 3-2.
-----------------------
البطولة الثانية
(كوريا الجنوبية 1960):
اقيمت البطولة الثانية في كوريا الجنوبية عام 1960 وشاركت في نهائياتها اربع دول واحتفظت فيها كوريا الجنوبية بلقبها.
خاضت عشرة منتخبات التصفيات وزعت على ثلاث مجموعات حسب المناطق الجغرافية وتأهلت منها اسرائيل وتايوان وفيتنام لتنضم الى كوريا في النهائيات. في المجموعة الاولى، انتزعت اسرائيل البطاقة بعد خسارتها امام ايران صفر-3 وتعادلها معها 1-1، وفوزها على باكستان 2-صفر وتعادلها معها 2-2، وفوزها على الهند 3-1 و2-1.
وفي المجموعة الثانية، حجزت تايوان البطاقة بفوزها على الفيليبين 7-4 وهونغ كونغ بالنتيجة ذاتها.
وفي الثالثة، حققت فيتنام فوزين ايضا على ماليزيا 1-صفر، وسنغافورة 4-1.
وفي النهائيات، فازت كوريا على فيتنام 5-1، واسرائيل على تايوان 1-صفر، وكوريا على اسرائيل 3-صفر، وتايوان على فيتنام 2-صفر، واسرائيل على فيتنام 5-1، وكوريا على تايوان 1-صفر.
وحلت كوريا الجنوبية اولى امام اسرائيل وتايوان وفيتنام.
--------------------
البطولة الثالثة
(اسرائيل 1964):
شارك 16 منتخبا في تصفيات البطولة الثالثة في اسرائيل عام 1964، وخاضت اربعة منها فقط النهائيات، ففازت اسرائيل على هونغ كونغ 1-صفر، والهند على كوريا الجنوبية 2-صفر، واسرائيل على الهند 2-صفر، وكوريا الجنوبية على هونغ كونغ 1-صفر، والهند على هونغ كونغ 3-1، واسرائيل على كوريا الجنوبية 2-1.
واحرزت اسرائيل اللقب فيما حلت الهند ثانية وكوريا الجنوبية ثالثة وهونغ كونغ رابعة.
-------------------
البطولة الرابعة
(ايران 1968):
شهدت البطولة الرابعة التي استضافتها ايران عام 1968 انضمام ميانمار (بورما سابقا) الى المنتخبات الاربعة عشر التي شاركت في التصفيات ووزعت على ثلاث مجموعات تأهلت منها ميانمار وهونغ كونغ وتايوان لخوض النهائيات الى جانب منتخبي ايران المضيف واسرائيل حامل اللقب، وفازت فيها ايران على هونغ كونغ 2-صفر، واسرائيل على هونغ كونغ 6-1، وايران على تايوان 4-صفر ثم على ميانمار 3-1، واسرائيل على تايوان 4-1، وميانمار على هونغ كونغ 2-صفر، وايران على اسرائيل 2-1، وتعادلت تايوان مع ميانمار 1-1، ومع هونغ كونغ 1-1.
واحرزت ايران اللقب للمرة الاولى امام اسرائيل وميانمار وتايوان وهونغ كونغ.
-------------------
البطولة الخامسة
(تايلاند 1972):
كانت البطولة الخامسة التي استضافت تايلاند نهائياتها عام 1972 نقطة تحول مهمة في تاريخ البطولة الآسيوية لأنها شهدت المشاركة العربية الاولى فيها بعد ان نجحت الاتحادات العربية في ابعاد اسرائيل عن الاتحاد الاسيوي.
خاضت الكويت والعراق النهائيات بعد ان حلا أولين في المجموعة التي ضمت ايضا لبنان والاردن والبحرين وسوريا وسريلانكا، كما خاضت كمبوديا النهائيات للمرة الاولى.
وشهدت البطولة الخامسة نظاما جديدا للنهائيات ايضا اذ شاركت فيها ستة منتخبات وزعت على مجموعتين، ضمت الأولى ايران حاملة اللقب وتايلاند المضيف والعراق، والثانية الكويت وكوريا الجنوبية وكمبوديا.
في المجموعة الاولى، فازت ايران على تايلاند 3-2، وايران على العراق 3-صفر، وتعادل العراق مع تايلاند 1-1، فتأهلت ايران وتايلاند إلى الدور نصف النهائي.
وفي المجموعة الثانية، فازت كوريا الجنوبية على كمبوديا 4-1، والكويت على كوريا 2-1، وكمبوديا على الكويت 4-صفر، فتأهلت كوريا وكمبوديا إلى نصف النهائي.
وفي دور الأربعة، فازت ايران على كمبوديا 2-1، فيما تخطت كوريا تايلاند بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.
وأحرزت ايران اللقب للمرة الثانية في تاريخها بعد فوزها على كوريا في المباراة النهائية 2-1، في حين حلت تايلاند ثالثة بفوزها على كمبوديا 5-3 بركلات الترجيح بعد تعادلها 2-2.
--------------------
البطولة السادسة
(ايران 1976):
كانت الأحداث التي رافقت البطولة السادسة التي اقيمت في ايران عام 1976 كثيرة، فهي شهدت رقما قياسيا من حيث المشاركة في التصفيات (17 منتخبا) حتى تاريخها، كما تأهل منتخبا الكويت واليمن مباشرة إلى النهائيات بعد أن ألغيت تصفيات المجموعة الاولى بسبب انسحاب البحرين وسوريا والبحرين وباكستان ولبنان، والأخير كان وافق على استضافة مباريات المجموعة لكن تعذر عليه ذلك بسبب سوء الاوضاع الامنية في تلك الفترة.
تأهل منتخبا السعودية والعراق عن المجموعة الثانية من التصفيات، ولحقت تايلاند وماليزيا، الوافدة الجديدة إلى النهائيات، بهما عن المجموعة الثالثة، فيما حملت المجموعة الرابعة مأساة لهونغ كونغ التي خسرت امام كوريا الشمالية 10-11 بركلات الترجيح، فبلغت الأخيرة النهائيات بمرافقة الصين.
انضمت المنتخبات الثمانية المتأهلة من التصفيات إلى ايران حاملة اللقب، لكن ستة منها خاضت النهائيات فقط بعد انسحاب السعودية وكوريا الشمالية وتايلاند.
وفي النهائيات، فازت الكويت على ماليزيا 2-صفر، والصين 1-صفر، وتعادلت الصين مع ماليزيا 1-1 في المجموعة الاولى التي تأهل منها منتخبا الكويت والصين الى نصف النهائي.
وضمن المجموعة الثانية، فازت ايران على العراق 2-صفر، والعراق على اليمن 1-صفر، وايران على اليمن 8-صفر، فبلغت ايران والعراق نصف النهائي.
وفي دور الاربعة، فازت الكويت على العراق 3-2، وايران على الصين 2-صفر. وأحرزت ايران لقبها الثالث على التوالي بفوزها على الكويت 1-صفر في النهائي، فيما حلت الصين ثالثة بتغلبها على العراق 1-صفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.