نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    اضطراب هوائي يضرب طائرة سنغافورية    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    أمير المدينة المنورة يكرم 23 طالبا    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من رحم الفشل يولد النجاح
نشر في عكاظ يوم 13 - 04 - 2018

النجاح هو ذاك الطريق الطويل المملوء بالصعاب والأشواك، حيث إنه لا نجاح بلا تعب وكدّ وسهر، كما أن القمة لا ينالها إلا صاحب النفس العليّة والهمة الشماء، كذلك النجاح فإنه لا يصل إليه الإنسان إلا بعد رحلة طويلة من العذاب والمثابرة. النجاح في الحياة في أصله هو ثمرة جهد الإنسان وتعبه، وهذه الثمرة لم تكن لتنضج لولا تلك الخطوات الصغيرة، التي يمر بها الإنسان وصولاً إلى نهاية الرحلة والتي يمكن تقسيمها إلى سبع نقاط، وهي: إذا أردت أن تكون من الناجحين المميزين فإنك ستحتاج إلى ذلك السلاح القوي المكين الذي يثبتك على الطريق، ألا وهو أن تؤمن بنفسك أولاً وآخراً، بل وتثق بالله سبحانه وتعالى الذي بيده كل شيء. إن الناجح شخص نظر إلى الأفق فذلل أمام نفسه جميع الصعاب، حدد الهدف فمضى غير آبه بما قد يعترضه من التحديات، وعلى هذا حدّدْ هدفك ثم انطلق واثقاً بأنك ستبلغه. وبعد أن حددت هدفك ستحتاج هنا إلى ذلك الوقود الشديد الذي لا تخبو شعلته ألا وهو الإرادة التي على صخرتها يتكسر المستحيل. إن الصعود إلى القمة أمر شاق فعليك بالصبر والتمهل وألا تستعجل النتائج. إياك أن تخشى من النقد الجارح الآثم، وتذكر بأن الأغصان العالية وحدها من ترمى بالحجارة. هذا وإن حدث وفشلت في تحقيق هدفك فواصل ولا تستسلم، فإن الفشل ما هو إلا خبرة جديدة تضاف لخبرتك التي من خلالها سوف تتجاوز أخطاءك حتى تصل إلى اللحظة الفاصلة، لذلك فالفشل خطوة سليمة نحو النجاح. إن الاستعداد والدافعية الذاتية الداخلية هي من أعظم الوسائل الناجعة في ذلك. فلو أخذنا العالم العربي عباس بن فرناس على سبيل المثال والذي قدّم حياته مهراً لدخول البشرية في عالم الطيران والذي يعتبر اليوم صناعة اقتصادية ذات مردود مالي ضخم لكافة بلدان العالم. وكذلك المخترع توماس أديسون حين وصل ما وصل إليه كان ذلك في يوم وليلة، كلا، بل هي رحلة فشل طويلة مديدة تضمنت 9999 محاولة فاشلة وما لقي خلالها من مشاكل وتعب ومكابدة للصعاب، فحين كان في المدرسة كان يتضايق منه معلموه لكثرة أسئلته التي لا تنتهي، حتى ظنه معلمه بأنه غبي لذلك طرده، ثم ذهب بعد ذلك للبحث عن العمل في محطة قطار فقبل وبينما هو يعمل فإذا بعطل غريب يحدث بها، فهمّ على إصلاحه حتى احترق القطار كله فطرد من العمل بحجة أنه فاشل، لكنه مع ذلك ظل يحاول لسنوات فصنع ما يصبو إليه، فاتخذ غرفة في منزله وأحضر عدته التي يريد وبدأ بتجاربه. ومن محاولة لأخرى وما بين فشل وآخر ظل حتى وصل إلى المحاولة 10000، وحينها لمعت الفكرة التي انتظرها في ذهنه فنجح وتمكن من صنع أول مصباح كهربائي في التاريخ، والذي نسميه نحن «اللامبة»، وهو ليس بدعاً في ذلك بل إن كل الأثرياء والأغنياء وأصحاب المراكز الكبيرة والأحلام العظيمة لم يكن فشلهم في كل مرة سوى دافع لهم في المرة الأخرى، وهم مع ذلك لا يسقطون أو يستسلمون، إنما يتحدون كل مستحيل وصعب حتى يتمكنوا من الوقوف حتى الوصول إلى نهاية هذا الطريق. وفي هذا السياق قال العالم والمفكر الإسلامي الدكتور مصطفى محمود في إحدى كتاباته: «إن الأسد صياد لا يقهر، إلا أنه ينجح فقط في ربع محاولاته للصيد..!
ومع هذه النسبة الضئيلة -التي تشاركه فيها معظم الضواري- إلا أنه من المستحيل أن ييأس..»
والسبب الرئيسي في ذلك لا يرجع للجوع كما قد يظن البعض.. بل يرجع لأن الحيوانات مبنية غريزياً على استيعاب قانون «الجهود المهدورة»، وهو القانون الذي تعمل به الطبيعة كلها..
- نصف بيض الأسماك يتم التهامه..
- نصف مواليد الدببة تموت قبل البلوغ..
- معظم أمطار العالم تهطل في المحيطات..
- معظم بذور الأشجار تأكلها العصافير..
وغيرها وغيرها من هذه الأمثلة بما لا يعد ولا يحصى..
والإنسان وحده فقط من يرفض هذا القانون الطبيعي الكوني ويعتبر أن عدم نجاح أي محاولة هو الفشل..
لكن الحقيقة أن:
الفشل الوحيد هو: «التوقف عن المحاولة»..
ويضيف الدكتور مصطفى محمود بقوله: «والنجاح ليس أن يكون لديك سيرة حياة خالية من العثرات والسقطات..
بل النجاح هو أن تمشي على أخطائك.. وتتخطى كل مرحلة ذهبت جهودك فيها هدرا وتتطلع للمرحلة المقبلة
ولو كان هنالك من حكمة تلخص هذه الدنيا فستكون بكل بساطة: استمر.. MOVE ON انتهى كلامه»..
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.