المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذه.. ليست دولا..
نشر في أنباؤكم يوم 25 - 10 - 2009

مشهد (الكاميرا) الصامت، في القناة الفضائية.. كان صادما، وهي تجول على ركام قرية، سويت بالأرض تماما. لم يبق شيء قائما. مئذنة المسجد، التي توقفت الكاميرا عندها قليلا، تهاوت إلى جانب بقية البناء، بفعل قصف جوي أو مدفعي مباشر..! المراسل الصحفي، الذي أعد التقرير، ترك الصورة تتكلم وتعبر .. وانتقل إلى الضابط المتحدث باسم الجيش، الذي كان اسمه للمفارقة .. (أطهر)..! يقول الضابط الباكستاني، مبررا تدمير القرية، وتهجير كامل سكانها.. وقتل بعضهم: "كنا مضطرين لذلك، لوجود بعض المسلحين داخل القرية".
توقفت الصورة على منظر المسجد المدمر، والضابط أطهر(!!).. وهذا اسمه حقيقة، يعيد تأكيد أن الجيش سيواصل عملياته، في تهجير الناس، وتدمير القرى.. التي يقول أنها صارت ملاذات للمقاتلين، الى أن يتم القضاء على آخر مسلح. نفس الضابط، كان قد صرح كذلك، قبل عدة أيام، بأن لا داعي للقلق على سلاح باكستان النووي، لأن هناك دولة صديقة، تتولى (حمايته)..وليس الحكومة وجيشها، الذي نجح في تهجير مليوني مواطن..!!
ماذا يبقى من (دولة).. وجودها وسيادتها، حين تقوم دولة أخرى..أجنبية، بالإشراف على أهم مقوماتها الأمنية والدفاعية، وأكثرها سرية..؟!!
أمريكا.. التي تقول الحكومة الباكستانية، أنها هي (الصديق)، الذي أصبح مسؤولا عن حماية سلاح باكستان النووي. هي نفس الدولة (الصديقة)، التي رفضت (الاتفاق)، الذي وقعته الحكومة الباكستانية مع بعض أفراد شعبها، من أبناء القبائل، ومنعت من تنفيذه. ذلك الاتفاق الذي يوقف العنف، ويبسط سيطرة الدولة على منطقة القبائل..مقابل تطبيق الشريعة.
حكومة تقتل مواطنيها، الذين لا يطلبون أكثر من تطبيق تعاليم دينهم، فقط..لأن أمريكا لا تريده. الإدارة الأمريكية لم ترفض، وتمنع الحكومة الباكستانية، من الدخول في حوار أو مفاوضات مع القبائل.. يكون تطبيق الشريعة أحد بنودها، بل فرضت عليها أيضا، شن حربً ضد جزء من الشعب، الذي تدعي أنها تمثله، ومسؤولة عن حمايته..!
ماذا يبقى من دولة لاتستطيع أن تمضي اتفاقا، حول خلاف بينها، وبين جزء من شعبها..لأن طرفا أجنبيا، يتحكم في قرارها..؟!
ماذا بقي لدولة وحكومة من (شرعية)، وتمثيل لشعبها.. ونفس (هذه) الدولة الصديقة المزعومة، تجول بطائراتها.. في الأجواء، تدمر البيوت، وتقتل العشرات من مواطنيها كل يوم..؟!
هناك مشكلة تواجهها هذه (المؤسسات) الأمنية، في أوطاننا العربية والإسلامية..تلك التي تسمي نفسها (دولا).. ! أي نظام قمعي، يستطيع أن يصنع أجهزة أمنية، في غاية البطش والتوحش .. لكنه لا يستطيع أن يدعي أنه يدير دولة. تغول الأجهزة الأمنية، ليس مؤشراً على سلطة مركزية قوية. لأن الدولة، ليست (مؤسسة) تتكون من (مخبرين).. يتجسسون على (موظفين) محبطين، مشكوك في (ولائهم)..! كما أن (الحكومة)، في الدولة الحقيقية، ليسوا ضباط مباحث، تضخم عندهم الهاجس الأمني، وغرس فيهم حس (التخوين).. لكل من يبدي رأيا في قرارات (القيادة) الرشيدة ..!
عسكرة القرار وسيطرة الأجهزة الأمنية، على بيروقراطية الدولة، وتراجع مؤسسات المجتمع المدني، غالبا ما يجعل النظام، مرتبط بأجندة خارجية. الأنظمة التي لديها مشاكل أمنية، من نوع تلك التي صنفت عنفا، له طبيعة (دينية).. ارتبطت، من حيث تعلم أولاتعلم، ب(المشروع) الأمريكي، وحربه على ما يسمى (الإرهاب).
خروقات أمنية هنا وهناك، من أفراد معدودين.. تحولت إلى حروب داخلية، استنزفت فيها الأنظمة.. وسفكت فيها دماء كثيرة. في هذه الحرب (الطاحنة)، التي تهيمن فيها سلطة المسؤول الأمني.. لم يكن القرار كله داخليا، وكانت الأجندة الخارجية كذلك.. حاضرة بشدة.
حين قرنت أمريكا الإسلام بالإرهاب، لم يتخلف عن هذه القناعة، أي من الأنظمة في العالم العربي والإسلامي.. ولم تكن الحكومة الباكستانية وجيشها، ليترددوا في تنفيذ الأجندة الأمريكية، بشن حرب إبادة، ضد جزء من شعبهم..اختار تطبيق الشريعة الإسلامية، التي تراها أمريكا (شرا) وإرهابا..! مثلما أن البقية، تعلقوا بعربة القطار الأمريكي، بدرجات متفاوته.
الإدارة الأمريكية، يأتي على رأس أجندتها، محاربة الظاهرة الدينية الإسلامية، ب(تقبيحها) ووصمها ب(الإرهاب). شيطنة الظاهرة الاسلامية، منهج استخدمته أمريكا.. ومازالت تستخدمه، بترويج فوبيا (الإرهاب)، في أوساط شعوب، تعيش الرهاب والخوف بأنواعه..إلى الحد الذي يحاسب فيه الإنسان على (نيته)، التي قد يتهور ويبوح بها في لحظة ضعف لصديق.. مثل أن يقول: "ليتني أستطيع مساعدة (المجاهدين) في العراق"..!
شيطنة الآخر..الإسلامي، غالبا ما تكون مقدمة جوهرية، لتصفية خصوم النظام المفترضين من المتدينين. حدث ذلك على يد النظام المصري، حين سمى إعلام النظام (جماعة المسلمين)، بحركة (التكفير والهجرة)، ويحدث الآن في نيجيريا، التي تسمي خصومها (بوكو حرام)، وهو إسم من اختراع الأجهزة الأمنية، ولم يعرف عن الحركة، التي تتكون من طلاب محبطين مهمشين، من قبل النظام الفاسد.. أنها سمت نفسها بهذا الاسم..!!
في كل تفاصيل هذا المشهد الدامي في (بلداننا) يغيب الحوار، ويبقى صوت الإعلام الرسمي ملعلعا، يزور الحقائق : قتلة ضالون، (طالبانيون).. والأنظمة، هي الأمين على أمننا واستقامتنا على طريق الحق السوي..!
غائب آخر..دائم: القضاء ..!
هل هناك من يسأل: بأي حق تستباح الدماء، والحرمات، والأموال..؟
مشهد جدير بالإشارة، تكرر في نيجيريا. جرافة ضخمة تسوي بالأرض، المسجد الذي كان يصلي فيه أفراد الجماعة، التي فتكت بها أجهزة النظام العسكرية.هو مشهد يحدث في بلداننا، حيث مؤسسة أمنية، شديدة التسليح، لا تتورع عن تدمير المساجد.. وقتل الناس.. بلا محاكمة ..!!
حيث القضاء.. غائب دائما ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.