أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعب متحلطم !
نشر في اليوم يوم 01 - 04 - 2013

لمن لا يعرف معنى «متحلطم» هي مفردة خليجية المنشأ ويقال تحلطم الرجل أي عبّر عن عدم الرضى ويشتق منها التحلطم والحلطوم وحلطمهم أي نقل إليهم الحلطمة ولا أدري أين المجاميع اللغوية العربية من كلمة بليغة كهذه؟!
استشرى هذا الداء في مجتمعنا منذ عقود وتبدلت معه معايير الوطنية حيث أصبح من شروط حب الوطن والغيرة عليه بالنسبة لهؤلاء أن يكون المواطن متحلطماً، فكلما زاد تحلطماً زاد حبه لوطنه، والآخرون مجرد منافقين ومستنفعين ومكابرين!
سأسرد لكم هذه القصة لنعرف مدى تشابه هؤلاء بالفطريات التي تنبت في الغابات بعشوائية وبلا فائدة غذائية! قرأت قبل أيام على موقع العربية نت خبراً عن احتلال جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بمدينة الظهران المرتبة ال 94 في تصنيف أفضل 100 جامعة في عام 2012، من طبعي الشك مع تصنيفات الاستهلاك المحلي لنبرهن لولاة أمورنا بأننا «أحسن ناس» وأن كل خططنا التعليمية والطبية والثقافية والرياضية والاجتماعية على أكمل وجه، أصبحنا مهووسين بأفضل وأكبر وأنظف وأجود وأطول وأجمل ومع ذلك لا نراها إلا خارج حدودنا!
استشرى هذا الداء في مجتمعنا منذ عقود وتبدلت معه معايير الوطنية حيث أصبح من شروط حب الوطن والغيرة عليه بالنسبة لهؤلاء أن يكون المواطن متحلطماً، فكلما زاد تحلطماً زاد حبه لوطنه، والآخرون مجرد منافقين ومستنفعين ومكابرين!
طرقت باب غوغل الذي دلني على مصدر الخبر الأصلي في قسم الدراسات العليا بصحيفة التايمز اللندنية وليست – هذه المرة - من وحي ورؤيا ربع صحفي في جريدة الكترونية، قمت بنشره على تويتر وخلال أقل من دقيقة بدأت ردود هائلة بالهجوم على صفحتي ولم أتوقعها خاصة أن المغردين السعوديين كانوا في وقت مزدحم عملياً ودراسياً ولكن وصول مادة دسمة لممارسة الحلطمة جعلهم يتركون ما بأيديهم لتشغيل ماكينات الحلطمة! اكتشفت في بعضهم مهارات فائقة في التنقيب والتدقيق يسيل لهما لعاب مؤسسات التدقيق المالية والاستخباراتية، فقد ذهبوا لمصدر الخبر وقرأوه حرفاً حرفاً ولديهم استعداد في وضع نملة تحت مجهر لعلها تخبئ شيئا تحت إبطها يفنّد هذا الخبر المزعج! بعض ردود المتحلطمين فيها نبرة انتصار وتشفٍّ بأن التصنيف يتحدث عن الجامعات التي يقل عمرها عن 50 سنة ولم أشأ بالرد عليهم وهناك من سأل إن كان أحد منسوبيها قد حاز على جائزة نوبل، وحتما سيحصل هذا السائل على هذه جائزة في قسم الحلطمة لو تخرج منها، وسألني زعيم المتحلطمين عن المبلغ الذي دفعته الجامعة لتحصل على هذا التصنيف، أشفقت عليه وأرحت ضميره الحلطومي في أن الجامعة 10 مليارات جنيه استرليني ورد بحلطمة أخرى لا مكان لها هنا! وحتى أكون منصفاً وصلتني ردود إيجابية تفنّد الردود السابقة ويقول أحدهم «لو كان الخبر في عدم وجود جامعة سعودية في هذا التصنيف فلن يكلفوا أنفسهم بالبحث عن شيء ينقض الخبر!»
لا جدال في أن النفاق والتطبيل مؤذيان وأوصلانا إلى وضع لا يليق بنا، وأظن بأن التحلطم يوازيهما إيذاء، هذا الإنجاز هو بداية الطريق لبلوغ إنجازات عظيمة، دعونا نقر ونفرح به دون نفاق وتطبيل ... وتحلطم!
Nabeel_Almojil@


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.