تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حضرة ابن المقرب
نشر في اليوم يوم 25 - 03 - 2019

علي بن المقرب العيوني المتوفى عام 630ه/‏‏ 1232م هو شاعر الأحساء الكبير، الذي حكمت أسرته الأحساء ردحاً من الزمن، وضاهى بشعره فحول الشعراء العرب القدامى في عصر كسدت فيه بضاعة الشعر، فأعاد له ابن المقرب ألقه وشموخه، ولولا شعر ابن المقرب لطوى النسيان تاريخ الدولة العيونية، التي عاش في كنفها مظلوماً، لم تشفع له مكانته وسطوع نجمه وذيوع صيته، ليأخد مكانته الطبيعية في الحكم بين أسرته، وقد عانى من ظلم ذوي القربى كثيراً.
وقُدمت دراسات كثيرة عن شعره، كان آخرها -على ما أظن- كتاب د. محمد بن عبداللطيف الملحم في مجلدات ثلاثة ضخمة، تحت عنوان «ابن المقرب: سقوط دولة وصعود شاعر» وهو إضافة جادة عن الشاعر ابن المقرب والدولة العيونية، وظروف نشأنها وملابسات نهايتها.
ولأن ابن المقرب ظل يعيش في قلوب أبناء الأحساء من محبي وعشاق شعره، فقد انطلق منذ عشر سنوات «ملتقى ابن المقرب الأدبي» على أكتاف نخبة من شعراء الأحساء وأدبائها، ولأن أسرة هذا الملتقى من العاملين في الدمام، فقد اتخذ هذه المدينة مقراً له، ليقدم في رحابها فعالياته التي تميزت بالتنوع والعمق، وحسن اختيار الأنشطة والمشاركين فيها، من شعراء وأدباء المملكة والخليج، ولم تقتصر أنشطته على الفعاليات المنبرية، بل تعدتها إلى الإصدارات الشعرية الجميلة، لشعراء تميزهم جودة الشعر وأصالته، وتنوعت هذه الإصدارات لتشمل ألوناً أدبية أخرى، هي من صميم اهتمامات أعضائه، الذين تمسكوا بالكيف قبل الكم، فأحسنوا الاختيار.
وخلال سنواته العشر حافظ الملتقى على مستواه من العطاء المتميز، الذي لم يكن لينجح في الوصول إلى المتلقي لو لم تكن وراءه هذه الجهود المشكورة التي يبذلها أعضاؤه، في عملهم الدؤوب وبروح الفريق الواحد، ليقدموا من الإبداع أجمله، ومن النشاط أوفره، ومن الحرص أكثره التزاما بالجودة والتنوع، احتراما لوعي المتلقي وذائقته الأدبية، والمشاركة في المناسبات الأدبية الوطنية والعالمية، ليتحقق للملتقى هذا النجاح الذي تدعمه جهود بارزة، تنتظمها روح الفريق الواحد، وبدعم ذاتي، لتقديم جهد جماعي يفوق ما تقدمه بعض المؤسسات الثقافية الرسمية في المنطقة.
عشر سنوات سمان من عمر هذا الملتقى المديد بإذن الله، كانت -ولا تزال- مكتنزة بالنشاط، ومفعمة بالفعاليات الأدبية، مما يثري حراكنا الثقافي، ويسهم في دعمه، ليتقدم بخطوات واثقة إلى الأمام، ويؤصل قيماً أدبية ذات مسؤولية وطنية وإنسانية وثقافية متميزة، وكل أعضاء الملتقى يملكون القدرة على تقديم هذا المستوى من العطاء الفريد، فمعظمهم من شعرائنا الذين قدموا دواوين شعر أنيقة، وقصائد جميلة، لاقت عناية كبيرة من متذوقي الشعر ونقاده.
كانت أمسية «ملتقى ابن المقرب الأدبي» في نهاية الأسبوع الماضي احتفالاً بيوم الشعر العالمي.. خير دليل على نجاح هذا الملتقى في استقطاب نخبة من رموزنا الشعرية التي صفق لها الحضور طويلاً، بعد محاضرة قيمة عن «الأبعاد الحضارية في منجزنا الشعري السعودي» قدمها على مسرح جمعية الثقافة والفنون أستاذ الأدب والنقد بجامعة الإمام، رئيس نادي الرياض الأدبي، د. صالح المحمود، ليبدأ بعده تألق الشعر الجميل، الذي ترنم به الشعراء: محمد الماجد، وأحمد اللويم، وأحمد جاسم الصحيح، في أمسية جميلة، توجت بحضور جماهيري لافت، وإن كنا نشيد بجهود «ملتقى ابن المقرب الأدبي»، فإننا نشيد أيضا بجهود جمعية الثقافة والفنون بالدمام التي امتدت إلى مختلف ألوان الفنون والآداب، رغم ضآلة الدعم وشح الموارد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.