رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعبويون البيض ينصبون فخًا لترامب في جنوب أفريقيا
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2018

أثارت تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن حملة إبادة جماعية في جنوب أفريقيا ضد مزارعيها البيض، غضب الحكومة هناك؛ ما دعاها للرد بأنه بنى حديثه على معلومات خاطئة، واتهمته بأنه «يريد تقسيم أمتنا وتذكيرنا بماضينا الاستعماري».
وجاءت تغريدة ترامب في مقطع بثته قناة فوكس نيوز، ادّعى فيها أن الرئيس رامافوزا بدأ بالفعل «الاستيلاء على الأراضي من مواطنيه بلا تعويض» بسبب لون بشرتهم، رغم أنه لم تحدث أي مصادرة للأراضي حتى اليوم.
وغرّد ترامب بمعلومات يقول الجنوب أفريقيون إنها ملفقة، ويروّج لها الشعبويون البيض والنازيون الجدد، الذين يصنفهم البعض بين مؤيديه، وجاء في تغريدته أن «حكومة جنوب أفريقيا تستولي حاليًا على أراضي المزارعين البيض».
واتضح فيما بعد أن ترامب اعتمد على معلومات مضللة نقلها تكر كارلسون أحد المقربين منه في قناة فوكس نيوز التي تروّج لمؤامرة عنصرية يتبناها القوميون البيض المتشددون في جنوب أفريقيا.
وتستند النظرية إلى قضية حقيقية مثيرة للجدل تتعلق بعملية إصلاح الأراضي بعد القضاء على نظام الفصل العنصري، استغلها الشعبويون البيض الذين يزعمون أنها كابوس يهدد بإبادة جماعية للبيض.
وحول حقيقة ما يجري، أورد موقع «ناشيونال ببلك راديو»، وهو إذاعة أمريكية مستقلة، عن تغريده ترامب و«توظيفه، السياسة الخارجية الأمريكية في إثارة قضية هامشية مبنية على نظرية مؤامرة ينسجها البيض في جنوب افريقيا، وتاريخ طويل من الأكاذيب عن سياسة عنصرية متبعة في توزيع الأراضي هناك».
قبل نصف قرن، فرضت حكومات الأقلية الأوروبية البيضاء التي استعمرت جنوب أفريقيا سياسات عنصرية على سكانها الأفارقة بلغت حد الإبادة الممنهجة في بعض الأقاليم، وكان ذلك مطبقًا لمئات السنين قبل أن تصبح سياسة رسمية محمية في مواجهة المجتمع الدولي.
ويحظر على المواطنين الأفارقة بنص القانون العيش في مناطق الخدمات وممارسة الأعمال التجارية وامتلاك الأراضي التي تخصص بمساحات شاسعة للعنصريين البيض الذين استولوا على ما يقرب من 90 بالمائة من جميع أراضي جنوب أفريقيا رغم أنهم يشكّلون عشرة بالمائة فقط من مجموع سكانها.
بذلت الحكومة الوطنية بعد استرداد الحكم من العنصريين البيض عام 1994 جهودًا مضنية في معالجة قضية الأراضي لتصحيح الوضع، فوجدت بعد مرور ربع قرن أن الفارق ما زال شاسعًا.. وفي عام 2016 أجاز برلمان جنوب أفريقيا الذي يضم في عضويته أحزاب البيض، مشروع قانون يسمح ب «مصادرة الملكية للمصلحة العامة مع التعويض العادل والمنصف»، وقد اتضح وفقًا لمراجعة أجرتها الحكومة في العام التالي أن البيض ما زالوا يمتلكون 72 بالمائة من الأراضي الزراعية.
ويطرح موقع «ناشيونال بابلك راديو» الأمريكي السؤال عن كيف استطاع هذا اللوبي إقناع البعض بأن ما يحدث هو إبادة جماعية بحق البيض؟ ثم يجيب بأن في جنوب افريقيا نفسها توجد مجموعة ضغط أعضاؤها من البيض الأفريكانيين تأسست عام 2006 وتعمل على إقناع المجتمع الدولي بوجود عمليات قتل واسعة على أساس العرق تستهدف المزارعين البيض، ويتم توظيف وسائل إعلام رقمية ضخمة يسافر قادتها في جميع أنحاء العالم للترويج لهذا الادعاء، حيث يجتمعون بالسياسيين البارزين والأشخاص المؤثرين، وتأليبهم ضد الأفارقة في جنوب أفريقيا.
وكتبت الصحفية لينسي تشوتيل التي تعمل في صحيفة «كوارتز آفريكا» الأسبوعية أن المعلومات المتوافرة لا تظهر أي دليل على وجود موجة عنف ضد المزارعين البيض، ولاحظ جو والش في نيو ستيتسمان أن معدلات القتل في ضواحي جنوب أفريقيا الغنية، ومعظم سكانها من البيض يقل بكثير منها في المدن الفقيرة ذات الغالبية السوداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.