سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجعيب: إنجاز 80 بالمائة من مشروع «مدى3»
نشر في اليوم يوم 12 - 03 - 2012

كشف مدير عام شركة مدى الشرقية للتطوير العقاري سالم عبد الله الجعيب اكتمال العمل في مشروع (مدى 3) بمخطط تلال الدوحة بالظهران بنسبة 80 بالمائة، وذلك بعد أن انطلقت الأعمال الإنشائية في أكتوبر 2010م، مشيرا الى أنه يتكون من 28 فيلا مستقلة بمساحة 400م2 و20 دبلكس بمساحة 300م2، مشيرا الى أنه بحسب رضا العملاء على التصاميم وجودة الشركة في البناء تم حجز عدد كبير من الوحدات مما شجع «مدى العقارية» لطرح المرحلة الثانية من المشروع باسم (مدى 5) مجاورا للمشروع، وذلك في يونيو 2011م ويتكون من 26 فيلا مستقلة و20 دبلكس.
وأضاف الجعيب أنه تم التعاقد في يوليو 2011 لتنفيذ مشروع بحي الشاطئ بالدمام المقابل لمركز الملك عبدالله الحضاري الذي يحتوي على أكبر (اكويريم) حوض أسماك في العالم، وقد تم طرح مشروع (مدى4) عن طريق شركة أرباح المالية، ويتكون من 92 وحدة سكنية موزعة على 44 فيلا مستقلة بمساحة 450م2 و48 دبلكس بمساحة 315م2.
الثقة في (مدى)
وعن الطبيعة المتسلسلة لمشروعات الشركة، يوضح الجعيب «تم تأسيس الشركة ليكون اسمها ذا علامة تجارية موثوق بها، لذلك أطلق على أول مشروع (مدى1) وبعد ذلك (مدى2) وبعدها بالتسلسل وذلك لعدة أهداف، أولاً هذا يجعل «مدى العقارية» ملتزمة دائماً بجودة البناء مهما اشتدت المنافسة لأنه لو كان المشروع الأول به عيوب أو لم يحقق رضا العميل فسوف يؤثر ذلك على المشاريع القادمة بخلاف وضع اسم مختلف لكل مشروع بحيث لا يكون للعميل مصدر لمعرفة مستوى المشاريع السابقة، وثانياً عندما يطلع العميل مثلا على مشروع (مدى 4) يعلم بأن هناك مشاريع سابقة يمكن الاطلاع عليها والسؤال عن مستوى جودة البناء ومدى التزام الشركة بالضمانات المقدمة، وثالثاً ترسيخ اسم (مدى) لدى العملاء بحيث يعلم العميل عن مستوى الجودة قبل الإقدام على الشراء».
لدى مدى العقارية قناعة تامة بأن أهم عنصر لمكونات المشروع هو إسناد الإشراف والإدارة لجهة مستقلة ومحايدة
معايير الجودة
ويرى مدير عام شركة مدى الشرقية للتطوير العقاري أن معيار الجودة لدى «مدى العقارية» يتكون من جودة التصميم حيث إن المنزل سوف يباع لأسر غير معروف عدد أفرادها عند تصميم المخططات المعمارية لذلك عند تصميم المخطط يجب أن يتكيف المنزل لحاجة وعدد الأسرة الراغبة بشراء الوحدة السكنية، ويجب أن يتكيف عدد الغرف والتوزيع مع متطلبات العميل، ومن المعايير أيضا جودة البناء التي تنطلق من مستوى المقاول وخبرته بتنفيذ المشاريع لذلك جميع مشاريع «مدى العقارية» تطرح على مقاولين ذوي سمعة وخبرة جيدة ولديها شهادات تقدير من تنفيذ مشاريع سابقة مع جهات شديدة الرقابة على مستوى جودة مشاريعها مثل المشاريع الخاصة بشركة ارامكو والهيئة الملكية بالجبيل وينبع.
الإشراف الإداري
ويستطرد الجعيب في تحديد معايير الجودة بالشركة قائلا «من المعايير أيضا جودة الإشراف وإدارة المشروع، حيث يوجد لدى مدى العقارية قناعة تامة بأن أهم عنصر لمكونات المشروع هو إسناد الإشراف والإدارة لجهة مستقلة ومحايدة لذلك كان وجود مكتب قائم بموقع المشروع لهذا الغرض على مدار ساعات العمل بصورة يومية هو الأضمن للخروج بمنتج جيد ومنافس، لذلك اعتمدت مدى العقارية شركة كلنغ وسيادة للإدارة والإشراف على جميع مشاريعها، ومن المعايير جودة المواد المستخدمة بالمشروع من أجهزة تكييف، مضخات، تمديدات سباكة وكهرباء، عزل مائي وحراري ومواد التشطيب، إضافة الى جودة خدمات ما بعد البيع حيث يسلم للعميل مع تسليم الوحدة السكنية ملفا يحتوي على المخططات المنفذة حسب الواقع للرجوع اليها في حال رغبة العميل في عمل أي تعديلات مستقبلا بعد أخذ الاستشارة الهندسية على التعديل من الشركة مجاناً، وكذلك يحتوي الملف على جميع الضمانات الإنشائية التي تصل إلى 20 سنة والضمانات الأخرى الصادرة من الموردين والتي تقوم الشركة بمتابعة الموردين في حال عدم التزامهم بالضمانات المقدمة».
مستقبل السوق
ويؤكد الجعيب أنه في غياب وجود كود بناء يعزف كثير من المواطنين عن شراء الوحدات السكنية من بعض المطورين بسبب سوء المنتج، ولكن في حال وضع كود بناء موحد وملزم فهذا سوف ينصف العميل وشركات التطوير التي تحرص على سمعتها حيث تلتمس عدم عدالة المنافسة مع من يقدم منتجات سيئة بالسوق العقاري، ويقول «عند تطبيق كود البناء أجزم بانتعاش السوق العقاري حيث سوف يقدم الكثير من المواطنين على شراء الوحدات السكنية الجاهزة من المطورين».
وفيما يتعلق بإنشاء الشركة عدة صناديق عقارية والمكاسب التي تحققها للمستثمر والمستهلك النهائي، يوضح أن صناديق الاستثمار لتطوير الوحدات السكنية حققت قنوات استثمار جديدة وآمنة، مشيرا الى أن تلك القنوات موزعة على ثلاث ودائع بنكية وإدخار وهي اليوم لا تحقق عوائد مجزية، والمضاربة بسوق الأسهم وعوائدها مقارنة بالمخاطرة غير المجزية، والمضاربة بالأراضي وقد وصلت إلى أسعار مرتفعة جدا بحيث لم تترك مجالا مغريا لهامش الربح، ويقول «أرى المستقبل للصناديق العقارية حيث لا يتم اعتمادها من قبل هيئة السوق المالية إلا وفق شروط صارمة تحفظ حقوق المستثمرين».
وبالنسبة لمستقبل السوق العقاري في المرحلة المقبلة، يرى الجعيب أن المستقبل القادم للسوق العقاري حيث وجود طلب عال على المشاريع السكنية والتجارية والمنتجعات السياحية، ولكن بوجود تنظيم كإنشاء هيئة عليا للعقار، مضيفا أن عدم وجود جهة أو نظام موحد يحكم التعامل بين جميع الأطراف ساعد على وجود دخلاء على السوق العقاري استفادوا من غياب الأنظمة ليقوموا بما قاموا به، وعدم وضوح الأنظمة أوقع المحافظين على سمعة السوق العقاري بإشكاليات لا يمكن الحكم فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.