تعليق قطر على استهداف المرافق النفطية بالمملكة    الصحف السعودية    "الأرصاد": طقس مستقر بوجه عام على معظم مناطق المملكة    حفر الباطن: لجنة حصر لكل من يدعي أنه من القبائل النازحة    "الداخلية" تكشف عن مواقع خاصة لتقديم لقاحات كورونا لمنسوبي ومنسوبات الوزارة وذويهم    السديس: الهجمات الإرهابية التخريبية ضد الأعيان المدنية والمنشآت الحيوية مخالفة للمقاصد الشرعية والأعراف الدولية    أمانة جدة تكثف جهودها الميدانية في متابعة السكن الجماعي للأفراد    إيقاف تدفق العمالة غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة    البابا في مدينة أور العراقية    رابطة العالم الإسلامي تٌدين الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت مرافق نفطية بالمنطقة الشرقية    نقل وتقديم أربع مباريات في دوري المحترفين    الهلال يطلب حكاماً أجانب للقادسية    43 من المها والريم والوعل النوبي ب «الحجر»    رئيس جيبوتي: على المجتمع الدولي وضع حدٍّ لإرهاب الحوثي    وزير الداخلية: 500 مليون دولار قدمتها المملكة لمكافحة كورونا    «تويتر» تتيح إلغاء التغريدة بعد إرسالها للنشر    شامخات.. وتسارع في الإنجاز    إصدار رسوم «البيضاء» في جدة للدورة الخامسة    دانيا العقيل أول سعودية تتوج في رالي    الخالد ل عكاظ: الزعيم «شبع»    وانتهى الأهلي..    درواس ومغناج بطلا كأسي المدينة وجامعة الإمام لسباقات الخيل    العدالة في مدار الكوكب .. والطائي يصطدم بالجبل    «العقاري»: تمكين 140 ألف أسرة سعودية من التملك خلال 2021            المرأة في قطاعات «الداخلية».. من «كاونتر المطار» إلى «العمليات والحماية»    موعد بديل لمحاكمة المتهم التميمي    4056 اعتراضاً ل«ملكية» العام الماضي            «وسائل التواصل».. أدوار محورية في إثراء المشهد الثقافي    «24 فبراير» نصوص لليان مشعي    وقوفا على الذاكرة للعطوي    نصف السعودية رؤية سيكتبها التاريخ    تقنين وتنظيم طرح الكلمة    مفاهيم عن المرأة يجب أن تصحح !        الداخلية ل عكاظ : السفر للفئات المستثناة.. أي مستجدات ستعلن في حينها    الطيران المدني: جولات ميدانية لتفقد المطارات    الصحة: مؤشر الإصابات متذبذب ونرصد الحالات بصورة دقيقة    136 مليار ريال زيادة في القيمة السوقية للأسهم    حمدالله ينفي مساومة النصر    تقنية جديدة لإنهاء إجراءات السفر بمطار دبي في 10 ثوانٍ    إلى اللقاء (ح)!!    القلب والفؤاد واللب    مقتل ثلاثة صيادين فلسطينيين في انفجار قارب صيد    «أبلة فاهيتا: دراما كوين» دراما كوميدية مثيرة    البحرين تشيد بالتجربة السعودية في إدارة الكوارث    أدبي جدة ينظم منتدى عبقر الشعري    تدمير تعزيزات وتجمعات لميليشيا الحوثي في جبهة الكسارة بمحافظة مأرب    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    رئيس الوزراء الماليزي يزور المسجد النبوي    أمير الباحة يرأس اجتماع الهيئة الصحية ويتطلع للتميز    توطين الحياة الفطرية في أول موقع سعودي مدرج باليونيسكو    محافظ عفيف يستقبل أعضاء جمعية كبدك ويرفع شكره لأمير منطقة القصيم خلال انطلاقة برنامج ترحال بمستشفى عفيف    هيئة المحاسبين تُطلق برنامج تمكين المرأة في مهنة المحاسبة    "الخطوط السعودية" تكشف حقيقة رفع قيود السفر بعد قرار عدم تمديد الإجراءات الإحترازيةmeta itemprop="headtitle" content=""الخطوط السعودية" تكشف حقيقة رفع قيود السفر بعد قرار عدم تمديد الإجراءات الإحترازية"/    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





1٫4 تريليون ريال ديون القطاع الخاص للمصارف
نشر في اليوم يوم 07 - 10 - 2017

كشف التقرير السنوي لمؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» أن مطلوبات المصارف من القطاع الخاص انخفضت بنسبة واحد في المئة في شهر آب (أغسطس) وبلغت 1.4 تريليون ريال.
وأضاف التقرير: إن الأصول الأجنبية سجلت للمصارف التجارية خلال الأشهر الثمانية الأولى ارتفاعاً بنسبة 4 في المائة لتصل إلى 235 مليار ريال، في حين ارتفع إجمالي ودائع البنوك المحلية في أغسطس بنسبة 2.6 في المائة مقارنة بانخفاض في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وارتفعت نسبة الودائع الآجلة والادخارية لدى المصارف السعودية بنهاية شهر أغسطس الماضي إلى نحو 484.69 مليار ريال، مسجلة أعلى مستوياتها منذ بداية العام مشكلة نسبة 29.93%، من إجمالي الودائع البالغة 1.62 تريليون ريال.
وبحسب بيانات «ساما»، فإن الودائع الآجلة والادخارية شكلت مطلع العام 27.4 في المائة من إجمالي الودائع قبل أن ترتفع إلى 29.9 في المائة في أغسطس الماضي.
وسجلت الودائع الادخارية والآجلة في أغسطس الماضي نموا قدره 6.5%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي البالغة حينها نحو 455.20 مليار ريال بفارق بلغ 29.5 مليار ريال، في حين سجلت نموا 1%، مقارنة بالشهر السابق له، لتواصل نموها للشهر الرابع على التوالي.
وبتفصيل الودائع الادخارية والآجلة، يتبين أن ودائع الأفراد والشركات شكلت نحو 53.2%، من إجمالي الودائع الآجلة والادخارية في حين شكلت ودائع الهيئات والمؤسسات الحكومية 46.8%، إذ بلغت الأولى 257.94 مليار ريال ونحو 226.75 للثانية.
وفي السياق، سجل إجمالي الودائع المصرفية في البنوك المحلية بنهاية أغسطس الماضي نمواً 2.6 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، في حين سجلت نموا سلبيا مقارنة بالشهر السابق له، حيث تراجعت بنحو 0.63%، متأثرة بالودائع تحت الطلب التي تراجعت 0.8%، وكذلك الودائع بالعملات الأجنبية المتراجعة ب 2.4%، مقارنة بالشهر السابق.
من جانب آخر أكد أمين عام لجنة التوعية المصرفية في البنوك طلعت حافظ ان التقرير السنوي (53) الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي، يكشف العديد من التطورات الاقتصادية والمالية، التي شهدها العام الماضي وذلك على المستويين الدولي والمحلي، موضحا أن معدل نمو الاقتصاد العالمي قد شهد تراجعاً طفيفاً من نحو 3.4 في المائة في عام 2015 إلى حوالي 3.1 في المائة في عام 2016. كما قد أدت عوامل العرض والطلب في سوق النفط العالمية، إلى الانخفاض في متوسط أسعار النفط العربي الخفيف بنسبة 17.8 في المائة، ليبلغ قرابة 41 دولارا للبرميل في عام 2016.
واضاف: على الجانب النقدي والمصرفي، كشف التقرير عن محافظة عرض النقود على نموه الإيجابي، حيث ارتفع بنسبة 0.8 في المائة، في حين ارتفعت موجودات المصارف التجارية بنسبة 2.2 في المائة لتبلغ أكثر من 2.5 ترليون ريال، وارتفع الائتمان الممنوح للقطاعين الخاص والعام بنحو 2.8 في المائة ليبلغ نحو 1400 مليار ريال.
وقال: «على مستوى الملاءة المالية للمصارف التجارية، فقد ارتفع متوسط معدل كفاية رأس المال (معيار بازل) إلى 19.5 في المائة، والذي هو أعلى بكثير من الحد الأدنى العالمي بالنسبة، في حين ظلت ربحية القطاع المصرفي في المملكة مرتفعة مقارنة بالأداء العالمي، حيث سجل العائد على الأصول معدلاً بلغ 1.8 في المائة، كما سجل العائد على الأسهم معدلاً بلغ 12.6 في المائة بنهاية عام 2016».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.