سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الشرقية: المنافسة في سوق العمل لا تعرف إلا روح المبادرة والإصرار
رعى تخريج 1449 طالبا بالبكالوريوس والماجستير والدكتوراة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
نشر في اليوم يوم 14 - 04 - 2017

قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، إن المنافسة في سوق العمل لا تعرف إلا روح المبادرة والإصرار على النجاح والتميز، وأوضح سموه خلال رعايته مساء أمس، حفل التخرج ال 47 لطلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالاستاد الرياضي في المدينة الجامعية بالظهران، أن مفاتيح النجاح لا تتحقق إلا بالتوكل على الله حق توكله، ثم بالعمل الجاد الصادق والتطوير المستمر والثقة بالنفس.
مرحلة جديدة
وأوضح سموه في كلمته بالحفل الذي ضم خريجي الجامعة بالفصل الدراسي الأول والمرشحين للتخرج بالفصلين الثاني والصيفي، البالغ عددهم 1449 طالبا منهم 1033 بالبكالوريوس و371 بالماجستير و45 بالدكتوراة : «يسعدني أن أكون معكم هذه الليلة في هذه المناسبة السعيدة لهذه الجامعة المميزة بحفل تخريج الدفعة السابعة والأربعين من أبناء هذا الوطن، لنزفهم بعد أن استعدوا لبدء مرحلة جديدة من مراحل العطاء، لخدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم بما نهلوه من علومٍ ومعارف، لاستكمال مسيرة التنمية في وطنٍ ندين له جميعا بالحب والعطاء».
ركيزة التنمية
وأضاف سموه إن البلاد آمنت منذ تأسيسها على يد المغفور له «بإذن الله» الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، أن الإنسان هو ركيزة التنمية وأساسها، وأن الأمم لن تتقدم إلا بالعلم والمعرفة، فذللت الصعاب وسخرت الإمكانيات وهيأت السُبل ووفرت المصادر ونشرت المعارف واستقطبت الكوادر المؤهلة لتعليم أبنائنا والارتقاء بهم، وشهدنا ثمار هذا الاهتمام من خلال النجاحات المتتالية والابتكارات المتجددة والأبحاث العلمية المتميزة التي حققها أبناء هذا الوطن على كافة الأصعدة والميادين والتي ساهمت أيضا وستسهم «بمشيئة الله» في تنمية مجتمعنا، والوصول به إلى العالمية بتمكنٍ واقتدار.
سواعد عطاء
وخاطب سموه الخريجين قائلا: «أهنئكم على تجاوز هذه المرحلة الهامة من حياتكم العلمية، وأبارك لكم تخرجكم من هذه الجامعة العريقة، وآن الأوان لرد جميل هذا الوطن الغالي الذي قدم لنا الكثير، ولتكونوا أيدي بناء وسواعد عطاء وعوامل نماءٍ وارتقاء»، وأضاف قائلا: «أبنائي بشعور الأب المحب أخاطبكم: إن مفاتيح النجاح لا تتحقق إلا بالتوكل على الله حق توكله، ثم بالعمل الجاد الصادق والتطوير المستمر والثقة بالنفس، كما أن المنافسة في سوق العمل لا تعرف إلا روح المبادرة والإصرار على النجاح والتميز، فالفيصل هنا يتجسد بالعطاء الصادق والأداء المتميز، والآمال المعقودة عليكم كبيرة، وطموحنا بكم لا حد له، فالنجاح يسير لمن توكل على الله وعزم أمره. ولكم في من سبقكم ممن تخرجوا من هذه الجامعة وبلغوا مناصب قيادية في أعمالهم خير قدوة، فكونوا امتدادا لهذا النجاح».
سوق العمل
ثم وجه سموه كلمته إلى أولياء الامور قائلا: إخواني أولياء الأمور.. تعبتم وسهرتم، فنلتم وحصدتم، فهنيئا لكم ولأبنائكم، فخير ما زرعتم، ونِعم ما حصدتم.
وفي ختام كلمته شكر سموه، مدير الجامعة د. خالد السلطان وأسرة الجامعة على جهودهم في الرقي بأداء الجامعة لتكون مخرجاتها متوافقة مع احتياج سوق العمل، ودعا الله العلي القدير أن يحفظ وطننا من كل مكروه، وأن يديم علينا نعمة الأمن والرخاء.
من جانبه ألقى مدير الجامعة د. خالد السلطان، كلمة اعرب فيها عن خالص الشكر والامتنان الى سمو امير المنطقة الشرقية على تشريفه الحفل تأكيدا لحرصه المستمر على مشاركةِ أبنائه فرحتهم وتتويج جهودهم، ودعمه المتواصلِ لأنشطة الجامعة ومناسباتها، وتقديرِه لدورها المتميز في خدمة الوطن والمواطن.
إنجازات رائدة
وقال د. السلطان إن الجامعة حققت– ولله الحمد- إنجازات رائدة على مستوى التعليم والبحث العلمي والتواصل المجتمعي «بفضل الله» ثم بفضل الدعم المادي والمعنوي الكبير الذي توفره للتعليم الحكومة الرشيدة، مشيرا إلى تشرف الجامعة ومنسوبيها بتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز «يحفظه الله»، خلال زيارته الكريمة للمنطقة الشرقية في شهر ربيع الأول الماضي، بتدشين مشاريعِ المرحلة الثانية من تطويرِ المدينةِ الجامعية بتكلفة ملياري ريال، واستهدفت تعزيز البنية التحتية للجامعة، وتطوير مرافِقها الحيوية لتوفير بيئة تعليمية وبحثية مشجعة.
تعزيز كفاءات
وأكد أن الجامعة دأبت على مواصلةِ الإنجاز بإنجازٍ آخر متميز، وإطلاق المبادرة تلو المبادرة، ولأن المقام لا يتسع لاستعراضٍ كاملٍ لنجاحاتِ الجامعة، ومنها اطلاق الجامعة عددا من المبادرات والبرامج، التي تعزز مشاركتها في تحقيق رؤية 2030، من خلال تعزيزِ كفاءات خريجيها بمهارات عالمية، والريادةِ في مجالات الطاقة والبيئة والمياه، وتوسيعِ أثرِ منظومةِ الابتكار وريادة الأعمال، وإدارِة المؤسسات غير الربحية، كما واصل المجلس الاستشاري الدولي للجامعة دوره في تفعيل البعد العالمي لأداء الجامعة من خلال مناقشة المبادرات التي أطلقتها الجامعة لمواكبة رؤية 2030، ومراجعة الخطة الاستراتيجية الثانية للجامعة وتحديثها، علاوة على مواصلة وادي الظهران للتقنية نموه باستقطاب مراكز بحوثٍ متقدمة لأكبر شركات الطاقة والنفط والغاز في العالم، إضافة إلى انضمام شركة سابك بأكبر مجمع بحثي وتطوير للتقنية للبتروكيماويات، وتطوير علاقات قوية مع الجامعات والمراكز البحثية العالمية.
براءات اختراع
وأضاف د. السلطان ان الجامعة حصلت على المركز الرابع عشر عالميا في قائمة الجامعات الأعلى حصولا على براءات اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي ب115 براءة في عام 2016 فقط، وأسست الجامعة نتيجة لهذا آليات مستدامة لنقل التقنية والترخيص لها وتتجيرها مع شركائها الإستراتيجيين، ومنها ترخيص تقنية تكسير المحفزات لإنتاج النفط الثقيل لشركة «S-Oil» بكوريا الجنوبية، وتقنية المياه شديدة التلوث، التي تم ترخيصها لشركة «Gradient» في الولايات المتحدة الأمريكية، وما يقارب 10 تقنيات متقدمة في طريقها للتتجير والترخيص، كما حقق وقف الجامعة نموا كبيرا، وبلغت محفظتا الوقف الاستثمارية والعقارية قرابة ملياري ريال. وبدأت أعمال إنشاء مركز الأعمال، الذي سيوفر مناخا تفاعليا لمنسوبي الجامعة مع قطاع الهندسة والأعمال، وسيصبح معلما حضاريا يعكس دورها الريادي، ويدر على الجامعة ما يربو على 300 مليون ريال سنويا بحلول عام 2030، كما حققت منظومة العمل التطوعي بالجامعة إنجازات نوعية هذا العام، وقاد عدد من طلاب الجامعة فرق التطوع بالمملكة في اليوم العالمي للتطوع.
كفاءات وطنية
وخاطب د. السلطان الخريجين قائلا: لقد سعدنا بكم وأنتم تتلقون تعليمكم في هذه الجامعة التي جعلت منهجها تعزيز القيم لديكم، وتجويد مهاراتكم، وإثراء تجربتِكم الحياتية، وإحداث الأثر الإيجابي في سلوككم، إضافة إلى تزويدِكم بالعلوم والمعارف، وقد انتج هذا المنهج الفريد في مكوناته كفاءات وطنية تتولى أعلى المناصب في قيادة قطاعات ومؤسسات كبرى في القطاعين العام والخاص، وإننا على يقين أنكم ستكونون في الغد القريب، بإذن الله، نماذج رائدة في مواقع البناء، وأمثلة صادقة في الوفاء لهذا الوطن المعطاء.
شكر وتقدير
ثم خاطب الآباء والأمهات: «يطيب لنا في هذه المناسبة أن نقول لشركائنا في النجاح والفرحة لكل أب ولكل أم هنيئا لكم وأنتم ترون هذا اليوم نتيجة ما قدمتم من تربية حانية، ورعاية صالحة، وجهود صادقة، فجزاكم الله خيرا، ورزقكم بر أبنائكم، وأدام عليكم خيره وبركته، وزادكم بشرى وسعادة، ولا ننسى أن نقدم شكرنا وتقديرنا لكل من أسهم في هذا النجاح من الأساتذة والموظفين والهيئة الإدارية في هذه الجامعة».
لحظة غالية
وألقى الطالب إبراهيم بن عبدالرحمن السويطي، كلمة الخريجين، ورفع فيها أسمى آيات الشكر الى سمو أمير المنطقة الشرقية على رعايته حفل التخرج، كما شكر مدير الجامعة وهيئة التدريس على جهودهم في الارتقاء بأدائها وشكر الآباء والأمهات على تعهدهم أبناءهم بالرعاية وهو ما ساعد في وصولهم إلى هذه اللحظة الغالية، وشكر الأساتذة الذين بذلوا في سبيل تعليمنا الكثير، وأضاف إن الجامعة خطت لنفسها منهجا فريدا علما وبحثا وعملا حتى أصبحت وجهة كل طموح وأصبح طلابها هدفا لكبرى الشركات التي تسعى لاستقطابهم حتى قبل تخرجهم.
.. ويرد تحية أحد رجال الأمن لدى وصوله مقر الحفل
الأمير سعود بن نايف خلال الحفل (تصوير: محمد درويش)
خريجو كلية الادارة الصناعية
مسيرة كلية الهندسة التطبيقية
.. وكلية تصاميم البيئة
.. و كلية الهندسة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.