محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقادات أمريكية وأوروبية حادة للاستيطان واعتقال فلسطيني بزعم قتله مستوطنة
نشر في اليوم يوم 20 - 01 - 2016

وجه السفير الأمريكي في إسرائيل دان شبيرو، انتقادات وصفت بأنها حادة بشكل لم يسبق له مثيل لسياسة الاستيطان الصهيونية بالضفة الغربية، فيما اعتبر مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي «المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام، وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلا»، واعلن الجيش الاسرائيلي أمس انه اعتقل قاصرا فلسطينيا يشتبه بانه قتل مستوطنة اسرائيلية طعنا في منزلها الاحد بالضفة الغربية المحتلة.
وفي اجتماع ل«معهد دراسات الأمن القومي» (INSS)، قال شبيرو إن «السلطات الإسرائيلية لا تعالج عنف المستوطنين تجاه الفلسطينيين كما يجب».
وقال إن هناك حالات كثيرة جدا يلجأ فيها المستوطنون إلى التصرف بسلطة القانون دون أن يحاسبهم أحد.
وأوضح أنه لا توجد تحقيقات معمقة بالانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون، وأحيانا يبدو أن «لإسرائيل معيارين لتطبيق القانون في الضفة الغربية، الأول خاص باليهود، والثاني للفلسطينيين».
وقال شبيرو «إن حل الدولتين هو الطريق الوحيد لمنع تحول إسرائيل إلى دولة ثنائية القومية»، وانه يجب إيجاد الطرق للحفاظ على حل الدولتين، والإدارة الأمريكية قلقة ومحتارة إزاء سياسة الاستيطان التي تتبعها الحكومة «الإسرائيلية» والتي تثير علامات الاستفهام بشأن النوايا.
بدوره، رفض مكتب رئيس حكومة الاحتلال تصريحات شبيرو، وقال إن هذه التصريحات غير مقبولة وغير صحيحة.
وادعى مكتب رئيس الحكومة «أن إسرائيل تفرض القانون على الإسرائيليين والفلسطينيين»، وأن السلطة الفلسطينية هي المسؤولة عن الجمود السياسي بسبب مواصلة «التحريض» ورفض المفاوضات.
من جهته، طالب مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، بإنهاء حصار غزة وفتح المعابر بشكل كامل وتنفيذ الإعمار، مجددًا التأكيد على عدم شرعية المستوطنات «الإسرائيلية»، وأنها «تشكل عقبة أمام السلام بالمنطقة».
وطالب بجعل إعادة إعمار غزة أولوية وطنية شاملة، خاصة فيما يتعلق بالصحة والطاقة والحصول على المياه، داعيا السلطة الفلسطينية إلى استئناف مهامها بالكامل في غزة.
ودعا جميع الأطراف الفاعلة، الحكومية وغير الحكومية للعمل على ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة، وفق ما نص عليه القانون الإنساني الدولي، معلنا أنه على استعداد للتعاون مع الأطراف وأصحاب المصلحة المعنيين نحو حل الوضع.
وأكد المجلس «أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام، وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلا».
وأكد معارضته القوية للإجراءات الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة الغربية، والمتمثلة في بناء الجدار العازل على الأراضي المحتلة منذ عام 1967،وكذلك سياسة هدم المنازل ومصادرة الأراضي، وتدمير المشاريع، وضمنها الممولة من الاتحاد الأوروبي.
كما انتقد سياسة التهجير والإخلاء المتخذة بحق البدو، مجددًا معارضته للبؤر الاستيطانية، والقيود المفروضة على حرية الحركة والتنقل.
وحث الاتحاد الأوروبي إسرائيل على إنهاء كل الأنشطة الاستيطانية وتفكيك المواقع الاستيطانية التي أقيمت منذ مارس2001، محذراً بأن النشاط الاستيطاني شرق القدس المحتلة يهدد جديا أفق المستقبل و «خيار حل الدولتين».
ودعا الاتحاد الأوروبي الفصائل الفلسطينية إلى الانخراط في عملية المصالحة، وان تلتزم المؤسسات الفلسطينية بشكل أكبر بمعايير الشفافية والمساءلة والديمقراطية، داعيا الحكومة إلى العمل من أجل انتخابات نزيهة وديمقراطية لجميع الفلسطينيين.
الى ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي امس انه اعتقل قاصرا فلسطينيا يشتبه بانه قتل مستوطنة اسرائيلية طعنا في منزلها الاحد بالضفة الغربية المحتلة.
واوضح الجيش في بيان ان المشتبه به الذي لم يوضح هويته ولا عمره من سكان قرية قريبة من مستوطنة عتنئيل التي قتلت فيها دفنا مئير الممرضة البالغة من العمر 38 عاما ليل الاحد حين اقتحم فلسطيني منزلها اثناء وجود اولادها الستة وقتلها طعنا بالسكين.
ودعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في تقرير أصدرته امس الشركات الى وقف العمل في المستوطنات الإسرائيلية، أو تمويلها وخدمتها والتجارة معها، من أجل الالتزام بما عليها من مسؤوليات بمجال حقوق الإنسان، مؤكدة ان هذه الأنشطة تسهم في نظام غير قانوني، ينتهك حقوق الفلسطينيين.
وتحت اسم تقرير تجارة الاحتلال (كيف تسهم الأعمال التجارية بالمستوطنات في انتهاك إسرائيل لحقوق الفلسطينيين) يوثق كيف تسهل الشركات الناشطة بالمستوطنات من تطويرها وتنمية الأعمال فيها.
وقال أرفيند غانيسان مدير قسم الأعمال التجارية وحقوق الإنسان في هيومن رايتس ووتش: «تسهم شركات المستوطنات لا محالة في السياسات الإسرائيلية التي تستلب الفلسطينيين وتميّز ضدهم بشكل غاشم، مع الاستفادة من نهب إسرائيل للأراضي والموارد الفلسطينية الأخرى. السبيل الوحيد لتحترم الشركات ما عليها من التزامات حقوقية هو أن تكف عن العمل في المستوطنات الإسرائيلية ومعها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.