تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعيين بحاح نائباً للرئيس خطوة هامة لدعم استقرار اليمن
مختص سياسي يمني ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 14 - 04 - 2015

قال أستاذ العلوم السياسية وإدارة الأزمات في جامعة الحديدة باليمن، الدكتور نبيل الشرجبي، إن قرار الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتعيين خالد بحاح نائباً له واحتفاظه بمنصبه رئيساً للوزراء، يُعد خطوة هامة نحو استعادة الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية، مشيراً إلى أن " بحاح " يلقى قبولا من كافة المكونات السياسية في اليمن، وأثبت جدارة عالية في التعامل مع الأحداث الجارية في اليمن من كافة الجوانب السياسية والاقتصادية .
وأضاف "الشرجبي" في حديثه ل "اليوم" بأن أمام بحاح ثلاث سيناريوهات محتملة، أولها أن يتولى مقاليد الأمور المهمة في اليمن، لافتًا إلى أنه مقبول من قبل كل الأطراف المحلية والإقليمية والدولية، إضافة إلى ثقة المؤسسات الاقتصادية الدولية بهذا الرجل, والثاني يتمثل في أن "بحاح " له قبول شعبي جارف وأثبت جدارته في فترة قصيرة في الداخل اليمني، وربما يقود عملية سياسية في المستقبل بموافقة الأطراف الإقليمية والدولية وهو أقدر على خوض هذه التجربة باعتبار أن الأجواء متشنجة جداً بين الأطراف الداخلية في اليمن.
واسترسل أستاذ العلوم السياسية، وجود بحاح ربما قد يقلل التشنج كثيراً بين الأطراف المتنازعة وهو قادر على ذلك، كما أنه رجل يمتلك تأثيرا قويا في حضرموت، التي ينتمي لها، وربما يكون هذا التعيين لمنع انسلاخ ابتعاد حضرموت كثيراً عن المشهد السياسي اليمني في الفترة القادمة بعد أن تم عقد اتفاق خطير بين قبائل حضرموت ومجموعة القاعدة، اتفق فيها على تسليم المدينة لمجموعة كفاءات وهذه الاتفاقية، ربما قد تقلق حضرموت وموقعها من المشهد اليمني.
وأشار "الشرجبي" إن نائب الرئيس خالد بحاح له قبول عند جميع المكونات السياسية في اليمن، وأثبت جدارة ومهنية عالية، ويكفي أنه قبل التحدي في وقت الجميع تهرب ورفض هذه المسئولية، وتمكن من تحقيق بعض النجاحات، ولو كانت الأجواء في اليمن التي عمل فيها بحاح غير استثنائية لحقق الكثير، وهذا جعله محل ثقة وإشادة من الجميع، ومن خصومه قبل أنصاره .
وعما تردد من مقتل 15 قيادياً من جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، في قصف شنه طيران تحالف عاصفة الحزم، الخميس الماضي، استهدف معسكر اللواء 310 في مدينة عمران من بينهم عبد الملك الحوثي، وابن الرئيس المخلوع، قال : هناك تعتيم إعلامي كبير جداً من قبل جماعة الحوثي، وتضييق بشكل واضح على كل وسائل الإعلام، وهو ناتج لتخوفهم من إظهار وكشف الكثير من الحقائق وتعريتهم، مؤكداً بأن الفترة الأخيرة شهدت الكثير من الضربات لقوات التحالف والضربة التي كانت في عمران قيل أنها استهدفت قيادات سياسية كبيرة سياسية وعسكرية، وتم استهداف هذه المجموعة المجتمعة، ولكن لا أحد يستطيع أو يؤكد أو ينفي القيادات المستهدفة التي كانت في الاجتماع .
وعن النتائج التي حققتها قوات التحالف على الأرض في اليمن، قال أستاذ السياسة، "إلى حد كبير جداً عاصفة الحزم حققت نتائج كبيرة، وسيكون بالإمكان هناك نتائج أفضل بإذن الله في الأيام المقبلة، وكذلك لو ما تشكلت قوة ميدانية على الأرض تساند النجاحات الجوية.
وكما هو معلوم ان القوة الجوية تحقق نتائج كبيرة في ظل الأسلوب الذي يتبعه صالح والحوثيون في حرب العصابات والشوارع، وإذا استطاعت قوات التحالف إيجاد هذه القوة ستكون النجاحات أكبر وأسرع مما كانت عليه في الفترات السابقة.
وعن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية للشعب اليمني قال: الأوضاع المعيشية للشعب تزداد سوءا مع ارتفاع وشح المواد الغذائية الأساسية وتضييق الخناق من قبل عصابات الحوثيين، والذين ساهموا في ارتفاع أسعار الوقود إلى أضعاف مضاعفة وبيعها في السوق السوداء من قبل جماعة الحوثي، مطالباً الجهات الإغاثية الدولية وقوات التحالف بهذا الجانب حتى لا تحدث كوارث إنسانية في اليمن نتيجة انعدام السلع الغذائية الأساسية بفعل جرائم الحوثي.
وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، قد أصدر مساء أمس الأول، قراراً بتعيين خالد بحاح نائباً لرئيس الجمهورية، والذي كان يشغل منصب رئيس الحكومة اليمنية التي قدمت استقالتها في 22 يناير الماضي، بسبب ما وصفته ب"المعوقات التي تواجهها في تنفيذ عملها" .
ويأتي هذا القرار ضمن القرارات التي يصدرها هادي من مكان إقامته في المملكة لإعادة تشكيل الدولة، وبالتزامن مع شن طيران تحالف عاصفة الحزم بقيادة المملكة عدة غارات جوية على مواقع عسكرية ومواقع تابعة لجماعة الحوثي وقوات صالح .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.