"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخالفة مقاول للمواصفات تكلفة إعادة 40 ألف ريال
نشر في اليوم يوم 19 - 05 - 2011

صرف النظر عن مطالبة المدعي للمدعى عليه بأجرة المختبر لأنها تمت بطلبه
الدعوى:
حضر وكيل المدعي قائلاً: إن موكلي قد تعاقد مع موكل هذا الحاضر معي على بناء عمارته الكائنة في أرض... عظم دورين وسعر المتر ثلاثمائة وثلاثون ريالاً، وقد قام المقاول بعمل القواعد و الميدة و الأرقاب و الأعمدة ثم قمت بفحص ما عمله المقاول فوجدته معيباً ، حيث أنه ضعيف لا يتحمل العمارة عليه، وقد صدر بذلك تقرير من مختبر المدينة المنورة المركزي، أطلب إزالة ما عمله المقاول وإعادة المبلغ الذي سلمه له موكلي و قدره أربعون ألف ريال، وكذلك تسليم أجرة المختبر و قدرها سبعة آلاف ريال، وأطلب إلغاء عقد الاتفاقية.
إجابة وكيل المدعى عليه:
إن ما ذكره المدعي وكالة بأنه حصل اتفاق بين موكلي وموكله على بناء عمارته المذكورة فكله صحيح، وكان كل عمل يقوم به موكلي حسب توجيه المهندس المشرف الذي وضعه المدعي أصالة ، و صحيح أن موكلي استلم من المدعي أصالة مبلغاً و قدره أربعون ألف ريال ، و أما كون ما قام به موكلي غير صالح و ضعيفا فلا أعلم عنه شيئاً و أنا غير مقتنع بتقرير مختبر المدينة و سوف أقوم باختيار مهندس يقوم بفحص العمارة . ، ثم حضر و قال : ليس لدي استعداد لإحضار مهندس يفحص العمارة و سلامتها ، و إن موكلي كلما قام بعمل عرضه على المهندس المشرف قبل الصب و بعد الصب و أجازه المهندس ووافق عليه ولدي شهادة من المهندس المشرف بذلك و أبرز دفتراً من دفاتر المهندس.
تقارير أهل الخبرة:
جرى الاطلاع على صورة تقرير صادر من مختبر المدينة المركزي مكون من ست صفحات وفيه أن نتيجة اختبارات القواعد و الميدة و الأقارب وأعمدة الدور الأرضي شديدة الضعف لذا يلزم تكسير الخرسانة المنفذة ، وجرى الكتابة إلى أمانة المدينة المنورة فورد خطاب الأمانة مفاده أنه بناءً على تقرير مختبر المدينة المركزي اتضح أن الخرسانة للقواعد وأعمدة وميدات عمارة المواطن ضعيفة جداً و لا تتحمل البناء عليها ، و عليه يجب تكسير هذه الخراسانات و إعادة إنشائها طبقاً للطرق الفنية السليمة و نتائج التقرير تدل على أن قوة ضغط الخرسانة بالمبنى تتراوح بين 5/66 إلى 3/96 كجم/سم2 بينما بالمخططات كما هي موضحة بالمرفق محددة ب 210 كلجم/سم2 وبالتالي فإن نتائج اختبارات الخرسانة بالمبنى توضح ضعفها الشديد و أنها مخالفة للمخططات وجرت الكتابة لهيئة النظر فورد خطابها المتضمن انه تم الوقوف على العمارة موضع النزاع . وبالمشاهدة الظاهرة تبين أن الخرسانة المصبوبة ليست بالمستوى المطلوب ، ويرجع ذلك لوجود أتربة في رمل الخلطة وتقليل نسبة الأسمنت أو تأثر الأسمنت بطول فترة التخزين ، الأمر الذي أدى إلى ضعف الهيكل الخرساني و بالاطلاع على نتائج المختبر اتضح أن هذه المسلحات ضعيفة ولا تتحمل أوزان الأدوار المتكررة و عليه أرى أن تزال هذه القواعد و الرقاب و الميدة و إعادة صبها بوجود مهندس مشرف على الخلطة الخرسانية ومكوناتها.
ثم قرر المدعي عليه وكالة أن موكله يطلب إلغاء عقد المقاول بينه و بين موكل المدعي بعد تصفية حقوقه إن وجدت و بعرض ذلك على المدعي وكالة وافق على إلغاء عقد المقاولة.
حيثيات الحكم:
فبناءً على ما تقدم من الدعوى و الإجابة و لقوله صلى الله عليه سلم : « إن الله يحب من أحدكم إذاعمل عملاً أن يتقنه « و قال في المغني « وإن قال ارفع لي هذا الحائط عشرة أذرع فرفع بعضه ثم سقط فعليه إعادة ما سقط و إتمام ما وقعت عليه الإجارة من الذرع « .
و حيث أن ما عمله المدعي عليه أصالة غير صالح حسب تقرير أهل الخبرة و حيث اتفق الطرفان على إلغاء عقد المقاولة و عدم مواصلة العمل لذا فقد حكم القاضي على المدعى عليه أصالة بإزالة ما بناه في أرض المدعي أصالة كما حكم عليه بإعادة المبلغ الذي استلمه من المدعي أصالة و قدره أربعون ألف ريال ، و حيث أن عمل المختبر كان بناءً على طلب المدعي لوحده فهو الذي يتحمل أجرته لذا فقد صرف النظر عن مطالبة المدعي للمدعى عليه في أجرة المختبر.
كما ثبت لديه صحة ما اتفق عليه الطرفان من إلغاء عقد المقاولة و عدم مواصلة المدعى عليه أصالة للعمل، وبعد ذلك فقد قرر الطرفان عدم القناعة به وصدق الحكم من محكمة التمييز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.