القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معجم الأماكن الواردة في المعلقات العشر
نشر في اليوم يوم 17 - 09 - 2004

صدر عن (مركز حمد الجاسر الثقافي) بالرياض كتاب (معجم الأماكن الواردة في المعلقات العشر) لمؤلفه الشيخ سعد بن جنيدل، تحدث فيه عن اكثر من (130) موضعا من الأماكن التي تغنى بها شعراء المعلقات العشر في مجلد بلغ (627 صفحة) مشتملة على فهارس شاملة للكتاب.
وقد قدم للكتاب معن بن حمد الجاسر، الأمين العام لمؤسسة حمد الجاسر الخيرية، الذي اوضح ان هذا الكتاب سيكون باكورة الانتاج لسلسلة من المؤلفات التاريخية والأدبية التي سيقوم (مركز حمد الجاسر الثقافي) بطباعتها خدمة لتراث الامة العربية والاسلامية.
وبين الجاسر ان من اهداف المركز حفظ تراث الشيخ حمد الجاسر، والمساهمة في نشر وطباعة الكتب المتعلقة باهتماماته من ادب ولغة ومواضع وتاريخ، وخاصة ما يتعلق بتاريخ الجزيرة العربية، وكتاب (معجم الأماكن) يصب في هذا الباب ويخدم جانبا من جوانبه.
ويعد مؤلف الكتاب الشيخ سعد بن عبدالله بن جنيدل احد الرواد الاوائل في المواضع والمواقع التاريخية والجغرافية فهو باحث واديب ومؤرخ ورحالة وجغرافي وجامع للروايات الشفهية والاشعار الشعبية، وقد سبق ان اخرج كتابه (معجم عالية نجد) في ثلاثة اجزاء ضمن موسوعة (المعجم الجغرافي للبلاد السعودية) التي دعا لتأليفها الشيخ حمد الجاسر رحمه الله، كما انه له عدة كتب عن مناطق المملكة وعن شعراء شعبيين وموسوعة عن التراث ومعجم عن الامكنة الواردة في القرآن الكريم وفي صحيح البخاري، ويعكف حاليا على اخراج معجم عن الامكنة الواردة في صحيح مسلم.
عرف الشيخ سعد بن جنيدل بدقته في تحديد المواضع وربط حاضرها بماضيها، والوقوف عليها بنفسه مما اعطى (معجم الأماكن) طابعا خاصا كما ان صدور كتابه متأخرا جعل المؤلف يطلع على كثير من المصادر التي نشرت لاحقا، واقوال المحققين في نصوصها.
وقد اوضح المؤلف في مقدمته ان جغرافية المواضع من العلوم التي عني بها علماء المسلمين، والفوا فيها مؤلفات قيمة في وقت مبكر من تاريخ الامة الاسلامية، وتحدثوا عن تلك المواضع، وجاء ما الفوه مكملا بعضه بعضا، مشتملا على رصيد كبير من الشعر العربي الذي استعانوا به كشواهد على تحديد المواضع.
وينبه الشيخ ابن جنيدل الى ان الباحث والمهتم ربما وهم او وقع في شيء من الاخطاء نتيجة الروايات المختلفة للشعر العربي، او نتيجة تعدد المسميات في اسم واحد، او نتيجة تغير الاسماء، ولابد من بحث الروايات المختلفة وتطبيقها تطبيقا موضعيا والاستعانة بالقرائن والمسح الميداني حتى يكون الباحث على بصيرة من الأمر.
ويشير المؤلف الى ان الاماكن الواردة في المعلقات العشر وردت في كتب المؤرخين القدامى متفرقة - دون ان يهتموا بها اهتماما خاصا - وكان اول من اعتنى ببحثها بحثا مقصودا هو الشيخ محمد بن بليهد في كتابه (صحيح الأخبار) اذ ركز على المواضع الواردة في المعلقات العشر وبحث المواضع الواردة في شعر شعرائها العشرة.
ويقول الشيخ ابن جنيدل (ص8) من الكتاب: اما الطريقة التي اتبعتها في بحث هذا المعجم فانها لاتختلف عن الطريقة التي اتبعتها في تأليف كتابي (معجم عالية نجد) غير ان (معجم عالية نجد) كانت النصوص الشعرية ترد فيه كشواهد على تحديد المواضع، بينما في هذا المعجم اتخذت البيت الشعري الذي ورد فيه ذكر الموضع في المعلقات العشر اساسا للبحث، واوردت من الشواهد ما امكنني ايراده، وذلك لان بحوث هذا المعجم استهدفت مواضع المعلقات، وصفا وتحديدا.
وقد اتبع الشيخ ابن جنيدل في بحثه الخطوات التالية:
1- حصر المواضع الواردة في المعلقات العشر، التي بلغت (135) موضعا، ثم ترتيبها ترتيبا
هجائيا.
2- جعل كتاب (شرح التبريزي للمعلقات العشر) اساسا في رواية الأبيات، والاطلاع والبحث عن الروايات الاخرى في الشروح الاخرى، وفي الكتب الادبية وفي دواوين شعراء المعلقات.
3- وصف كل موضع وصفا جغرافيا، وتحديده تحديدا - قدر الاستطاعة - يمكن القارىء والباحث من معرفته منسوبا الى المنطقة التي يقع فيها او المدينة القريبة منه.
وقد فرغ المؤلف من تأليف هذا الكتاب عام 1407ه ثم قامت جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض بطباعته عام 1411ه في (250 صفحة) ثم اخرجت له فهارس عن طريق الدكتور علي بن حسين البواب عام 1413ه في (120 صفحة) تحوي فهارس مفصلة للحديث والأمثال والأشعار والأعلام والمواضع والقبائل والكتب بالاضافة الى اكثر من (130) خطأ مطبعيا، في الطبعة السابقة.
وبعد مضي (14 سنة) على طباعة الكتاب، وبعد نفاد نسخه كثر طلب الباحثين له، فقرر مركز حمد الجاسر طباعة الكتاب في (627 صفحة) مشتملا على الفهارس - التي كانت سابقا في كتاب مستقل - وصححت جميع الأخطاء التي وردت الاشارة اليها في الفهارس، بالاضافة الى اخطاء اخرى بلغت الاربعين، صححها المؤلف في نسخته الخاصة، وقام بمتابعة تصحيحها والاشراف على طباعة الكتاب الاستاذ خالد بن زيد المانع، الباحث في مركز حمد الجاسر الثقافي في الرياض.
الكتاب: معجم الأماكن الواردة في المعلقات العشر
المؤلف: سعد بن جنيدل
الناشر: مركز حمد الجاسر الثقافي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.