آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن جنيدل.. يا أمانة الرياض
نشر في الندوة يوم 26 - 05 - 2011

استبشرنا خيراً بصدور قرار امانة الرياض باطلاق اسم الأديب الكبير عبدالله بن خميس على أحد شوارع حي الصحافة بالعاصمة (الرياض) وذلك لما يتبوأه رحمه الله من مكانة ادبية وعلمية على مستوى الوطن والعالم العربي، ولأجل ما قدمه خلال مسيرته العلمية من مؤلفات قيمة في فنون شتى من شعر وأدب ورحلات وغيرها.. أما صنوه في مجال البحث والادب العلامة سعد بن جنيدل فلم ينل حظه من التكريم حتى هذه اللحظة لا من قبل وسائل الاعلام ولا من قبل الجهات المهتمة بالأدب والثقافة، حتى خبر وفاته رحمه الله كان خبراً عادياً ولم ينل ذلك الضجيج الاعلامي المعتاد عند موت احد المشاهير، اذ انه رحل بصمت مودعاً هذه الدنيا في أواخر ربيع الاولى من عام 1427ه رحل من دنيانا ولم يرحل من قلوبنا نراه في كل كتاب ألفه وفي كل مقالة خطتها أنامله سعد بن جنيدل أحد الرعيل الاول من الادباء وأحد أعضاء منظومة مدوني تاريخ وجغرافيا هذه البلاد المباركة كالجاسر وابن خميس والعبودي والعبيد والبلادي والعمروي والنعمي.
قال عنه حمد الجاسر (انه من أوسع باحثي هذا العصر معرفة بأحوال البلاد التي تحدث عنها) وذلك بمناسبة تأليفه رحمه الله لكتابه القيم.. معجم عالية نجد الذي يعد من أشمل وأوسع وأدق الكتب التي تحدثت عن العالية تاريخياً وجغرافياً، إضافة لكتبه الاخرى في تحقيق المواضع ككتاب الجوف وكتاب معجم الأماكن الواردة في المعلقات العشر وكتاب معجم الأماكن الواردة في القرآن الكريم وكتاب معجم التراث وكتب أخرى في مواضيع ادبية متفرقة.
ولا أدري حتى هذه اللحظة ما سبب تجاهل هذا العلم الكبير وهذه القامة الشامخة؟.
أليس باستطاعة النادي الادبي بالرياض طباعة كتاب يتحدث عن هذا العلم وانجازاته ولو على سبيل التعريف به للأجيال القادمة؟.
أليس باستطاعة أمانة الرياض ممثلة في امينها الكريم اطلاق اسم هذا الاديب الكبير على أحد شوارعها اسوة بغيره من رجال الفكر والادب ولو على سبيل احلال اسمه مكان من نقرأ اسماءهم في الشوارع يمنة ويسرة ولا نعرف ماذا قدموا للأمة.
أرجو أن يلقى اقتراحي صدى من أصحاب القرار لأن توقير العلماء والاحتفاء بهم واجب ديني ووطني ووفاء ممن هم أهل للوفاء.
كاتب وباحث الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.