«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وداع مهيب لرجل الفروسية والإعلام
فقيد الشباب .. والوطن الكبير
نشر في اليوم يوم 24 - 07 - 2002

ودعت المملكة والوطن العربي يوم امس واحدا من ابرز الشخصيات المحلية والعربية في الرياضة والاعلام الى مثواه الاخير، وكان الوداع مصحوبا بالصدمة، ولكن الكل مؤمن بقضاء الله (لاحول ولاقوة إلا بالله).
وعرف الأمير احمد بن سلمان رحمه الله بولعه بالفروسية وحبه الشديد لهذه الرياضة العريقة.. رياضة الآباء والاجداد، ورغم الزخم الاعلامي العالمي والأضواء الساطعة لسموه رحمه الله في هذا المضمار، الا انه كان يتحاشى هذه الاضواء.
وجميع من التقيناهم في الوطن العربي ليتحدثوا عن الامير الراحل (احمد بن سلمان) اتفقوا على ان هذه الشخصية قد ساهمت في معرفة (الغرب) الإنسان العربي والمسلم، من خلال انجازاته وتواضعه وشخصيته وانتمائه الصادق لوطنه المملكة ووطنه الكبير الوطن العربي والعالم الاسلامي.
لقد اتفقت الشخصيات الرياضية والاعلامية الكبيرة في الوطن العربي على ان الراحل احمد بن سلمان كان شخصية متميزة في مضمار الفروسية والاعلام.
نجازات تتحدث عنها الوكالات
وانجازات الامير احمد بن سلمان رحمه الله في مضمار الفروسية تحدثت عنها وكالات الانباء العالمية والقنوات الفضائية الاوروبية والامريكية وايضا الاعلام المقروء العالمي، وهذه السمعة العالمية الطيبة لم تأت من فراغ، بل جاءت عبر انجازات وبطولات وتواضع اشعر الغربيين ان الانسان العربي المسلم مثقف بطبعه، ومتواضع ويحب الخير للجميع، هذه الصفات التي اشتهر بها سموه رحمه الله .
والدي وراء نجاحاتي
عندما تسلم فقيد الوطن احمد بن سلمان رحمه الله كأس بطولة كنتاكي ديربي كأول عربي يفوز بها منذ 128 عاما تحدث سموه لوكالات الانباء العالمية ومحطات التلفزة الامريكية التي اهتمت بهذا الانجاز باعتباره الاول من نوعه.. قال رحمه الله "ان الفضل بعد الله فيما تحقق لي من نجاح يعود للوالد الغالي سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي بذر فينا منذ الصغر حب الخيل التي بنواصيها الخير وحب الاقدام على كل منافسة بناءة".
رجل الفروسية
ووصفه حاكم ولاية كنتاكي الامريكية بانه رجل فروسية من الطراز الرفيع وتفخر كل ولاية بمشاركته.
لزوم وونيس
اما اقوى انجازات فقيد الفروسية محليا كان فوزه رحمه الله بكأس خادم الحرمين الشريفين للمستورد بالجواد البطل (لزوم) 1419ه، وايضا فوزه رحمه الله بكأس ولي العهد عام 1417ه عن طريق الجواد (ونيس).
رفض نشر أي عمل خيري رياضي له
ورفض سموه رحمه الله نشر اي عمل خيري له للرياضيين والصحفيين وغير هاتين الفئتين، ويؤكد الكثير من الصحفيين والرياضيين ان هناك مساعدات كثيرة قدمها الامير الراحل ورفض ان ينشر عنها أي شيء.
شخصية متعددة الجوانب
ووصف الكاتب الكبير عثمان العمير الرئيس السابق لجريدة الشرق الاوسط شخصية الأمير احمد بن سلمان رحمه الله بأنها شخصية متعددة الجوانب والاهتمامات ، وفي كل الجوانب التي خاضها كان ناجحا بقدرته على الكفاح المتواصل (جريدة الجزيرة عدد الأمس).
إعلامي من الطراز الأول
وساهم الامير احمد بن سلمان رحمه الله في تطوير الصحافة السعودية بشكل عام والصحافة الرياضية بشكل خاص، حيث اوجد في شركته للابحاث والتسويق مطبوعتين رياضيتين هما (الرياضة) و(عالم الرياضة).
وسبق ان اوجد مجلة رياضية اسبوعية قبل ظهور (عالم الرياضة) ويعد الاعلاميون العرب باختلاف تخصصاتهم مطبوعات الشركة السعودية للابحاث والتسويق هي الافضل والابرز في العالم العربي.. لاسيما انها اصبحت للوطن العربي كاملة، وليست فقط للقراء والمقيمين في المملكة العربية السعودية.
ويصف سعيد غبريس رئيس تحرير مجلة الحدث اللبنانية وفاة الامير احمد بن سلمان بأنها خسارة كبيرة للصحافة العربية، لما عرف عن سموه رحمه الله من مساهمات كبيرة في الصحافة العربية، وايضا لما عرف عن سموه من متابعة دقيقة لمطبوعات الشركة السعودية للابحاث والتسويق، والتي اصبحت مطبوعاتها هي الاولى في الوطن العربي بشهادة الجميع، وبما ان اختصاصي هو الجانب الرياضي، فإنني استطيع ان اقول ان إصدارات الشركة التي ترأس سموه رحمه الله ادارتها تعد من الاصدارات والمطبوعات الاكثر انتشارا في الوطن العربي.
حزن آخر في صيف آخر
كل من وصله خبر وفاة الامير احمد بن سلمان رحمه الله تذكر خبر وفاة شقيقه الاكبر فهد بن سلمان رحمه الله في الموسم الفائت، لان الوقت تقريبا هو نفس الوقت الذي انتقل فيه فهد بن سلمان الى الرفيق الاعلى، صيف العام الفائت.
وعمل الخير تواصل بين الشقيقين ، فبعد ان عمل فهد بن سلمان رحمه الله في مستشفى الفشل الكلوي، ونذر وقته وماله وصحته للمرضى، عين الامير احمد بن سلمان بعد وفاة شقيقه امينا عاما لمستشفى الامير فهد بن سلمان (للفشل الكلوي) حيث تم اطلاق اسم الراحل فهد على المستشفى، وما بين الموسم الفائت وهذا الموسم رحلة خير وعمل انساني متميز، وكأن هناك تسابقا لفعل الخير بين الشقيقين رحمهما الله واسكنهما فسيح جناته .
قصة لا يمكن نسيانها
(بوينت جيفن) اسم حصان ومعناه بالعربية (حسم الامر) جاء في المركز الخامس في سباق كنتاكي دربي وسط دهشة اوساط الخيل العالمية، لانه كان المرشح الاول للفوز لولا خطة المدرب التي لم توفق، حيث اوعز للخيال الى تقديم الحصان مبكرا في مراحل السباق (كنتاكي دربي) وبهذا الانجاز سجل الأمير أحمد بن سلمان الذي يمتلك الحصان نفسه كأول مالك يفوز بهذا السباق الكلاسيكي الذي يقام للعام السادس والعشرين بعد المائة على التوالي وحضره نحو (200) الف متفرج ونصف مليار مشاهد تليفزيوني في كل انحاء العالم.
الشاهد في السطور السابقة ان المدرب الشهير بوب بافرت وخيال الفرس صرحا في منصة التتويج بعد السباق بأن الأمير أحمد بن سلمان هو الذي طلب تأخير الحصان في بداية سباق (البريكنيس) للاحتفاظ بطاقة وانطلاقة الحصان للنصف الثاني.. لان المهم هو الفوز في النهاية.
انتهى تصريح المدرب والخيال ونستوحي من هذا التصريح ان الفقيد (رحمه الله) ليس فقط انسانا مالكا للخيول، بل انه انسان قد اتخذ من هذه الرياضة العربية الاصيلة طريقا لممارستها وفهم اساليبها وفنونها (رحمه الله) انه عشق رياضة الاجداد.
اول مالك عربي يجمع الديربي "الانجليزي" مع "كنتاكي ديربي" الامريكي.
واضاف الأمير أحمد بن سلمان (رحمه الله) انجازا غير مسبوق للفروسية السعودية في ميادين سباق الخيل الامريكية عندما نجح حصان سموه شعار الحرب (وور امبلوم) في الفوز بسباق كنتاكي ديربي ومنح (رحمه الله) لقبا تاريخيا وانجازا خالدا كأول مالك خيول عربي يفوز بهذه البطولة الامريكية العالمية منذ انطلاقتها قبل 128 سنة، كما اختير رحمه الله عام 2001م افضل مالك ومنتج للخيل فضلا عن اختيار حصان الأمير (اوفيسر) كأفضل امهار السنتين لولاية كاليفورنيا علاوة على فوز جواده (رحمه الله) جاك العلم (بونيت جفن) بجائزتين في مهرجان (ايكلبس اووده) الذي شهدت مدينة ميامي بولاية فلوريدا العام الماضي سباقاته وكانت جائزة (جاك العلم) الأولى والثانية جائزة أفضل جياد السنوات الثلاث لموسم 2001م.
موقف انساني
كان هلال الشيباني المسؤول الخاص عن شئون الفروسية للأمير فهد بن سلمان وعندما توفى الأمير فهد بن سلمان (رحمه الله) عينه الأمير أحمد بن سلمان (رحمه الله) مدربا لاسطبله في المملكة.
الأمير خالد: المصاب جلل
رفع الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز عضو شرف النادي الأهلي من مقر إقامته خارج المملكة تعازيه الحارة ومواساته القلبية إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وإلى ولي عهده الأمين الأمير عبد الله بن عبد العزيز وإلى النائب الثاني الأمير سلطان بن عبد العزيز والى الأمير سلمان بن عبد العزيز في وفاة الأمير أحمد بن سلمان بن عبد العزيز وأبدى الأمير خالد بن عبد الله عن تأثره البالغ وأسفه الشديد لوفاة الأمير أحمد بن سلمان .
الوطن فقد رجلا مخلصا
أكد الأمير بندر بن محمد عضو شرف نادي الهلال أنه فقد أخا وصديقا وعزيزا على قلبه بوفاة الأمير أحمد بن سلمان بن عبد العزيز ( رحمه الله ) وقال : (( أحمد الله على قضائه وقدره . فقدنا رجلا من خيرة الرجال ويصعب تعويضه أدباً وخلقاً وكرماً وتعاملاً مع الجميع )) واضاف (( الأمير أحمد فقده كل الوطن لأنه من خيرة الرجال في كل الأمور ونجح خلال رئاسته لأكثر من مجموعة إعلامية سعودية أن يقدم صورة مشرفة لشباب هذا الوطن فهو من رواد الصحافة العربية وفارس من فرسان الخيل قاد الفروسية السعودية عالياً في الكثير من المحافل الدولية )) .
واضاف " أعزي نفسي قبل الجميع مهما قلت لن أوفيه حقه وصحيح أنه توفي ورحل عنا بجسده ولكنه سيظل موجودا في قلوبنا إلى الأبد " .
بادغيش: رسمت لشباب الوطن مستقبلا
رفع علي بادغيش عضو الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعازيه لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير عبدالله بن عبد العزيز والنائب الثاني لمجلس الوزراء الأمير سلطان بن عبد العزيز في وفاة الأمير أحمد بن سلمان وإلى أشقائه والشعب السعودي كافة معتبراً وفاة الأمير أحمد خسارة فادحة للثقافة والرياضة السعودية وقال " حقق الأمير أحمد رحمه الله الكثير من الإنجازات للرياضة السعودية من خلال حبه وعشقه للفروسية وحصول إسطبله على العديد من الكؤوس العالمية وهو شيء سيذكره له الشعب السعودي إلى الأبد " .
وأضاف بادغيش " لا يمكن أن أوفي الأمير أحمد حقه مهما قلت لأنه من الشخصيات النادرة التي رسمت لشباب هذا الوطن منهاجا للعمل والنجاح فهو معروف بحبه للخير وأياديه البيضاء على الكثير من الأسر المحتاجة بالإضافة الى حبه ودعمه للشباب السعودي من خلال رئاسته لمجلس إدارة الشركة السعودية للأبحاث والنشر ".
عمل رؤوب
يقول عصام سالم رئيس القسم الرياضي بجريدة الاتحاد الإماراتية "لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز.. رحم الله فقيدنا العزيز الأمير أحمد الذي عرفنا فيه الرجل الكريم المعطاء المحب للرياضة بصفة عامة والشغوف برياضة الخيول التي كان يعطيها الكثير من وقته ماذا عساني أقول أمام هذا المصاب الجلل الذي يعجز اللسان عن إيفائه حقه لقد عرفنا في المرحوم الأمير احمد دماثة الأخلاق وأطيبها وعرفنا فيه حبه وشغفه برياضة الخيول بصفة عامة ونحن بهذه المناسبة الأليمة وباسم جريدة الاتحاد نتقدم بتعازينا القلبية للأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض ولكل أشقائنا في المملكة العربية السعودية راجين من العلي القدير أن يمطر شآبيب رحمته على الفقيد العزيز ويلهم عائلته الصغيرة والكبيرة الصبر والسلوان"
وأشاد عصام سالم بأعمال المرحوم الأمير أحمد وعمله الدؤوب من أجل القضايا العربية عامة والتي يترجمها تواجده على رأس مجلس إدارة شركة الأبحاث والتسويق السعودية وكذا اهتمامه بالقضايا الرياضية العربية بوجه خاص مما جعله مرجعا للتشاور وأخذ رأيه في العديد من القضايا الرياضية العربية الكبرى وكذا رجل المواقف النبيلة )) وأضاف (( إن وفاة الأمير أحمد بن سلمان تعتبر خسارة للرياضة العربية بصفة عامة وفي مثل هذا المصاب الجلل لا يسع المرء إلا أن يدعو للمرحوم بالمغفرة والرضوان يجزيه عما قدمه من أعمال لكل أبناء أمته العربية من محيطها إلى خليجها)) .
ساهم في صنع الصحافة العربية
اعتبر حسام زبيبو رئيس القسم الرياضي بقناة المستقبل اللبنانية وفاة الأمير أحمد بن سلمان بمثابة الصدمة المفاجئة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ولكنه عاد وقال : " لا راد لقضاء الله وقدره" .
وقدم زبيبو أحر التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين وولى العهد والنائب الثاني وللأمير سلمان بن عبد العزيز وأبنائه وللأسرة الملكية في وفاة الأمير أحمد بن سلمان وأضاف أن الفقيد ساهم بشكل كبير في أغلب الأمر في أبرزها الإمبراطورية الإعلامية المتمثلة في الشركة السعودية للأبحاث والنشر التي ساهمت بشكل كبير في تطور الرياضة السعودية والعربية .
ونقلت عبر الصحف التي تتبع للشركة الأحداث الرياضية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وأمور عديدة.
ولم يستطع حسام زبيبو مواصلة الحديث مبرراً ذلك بأنه لا يقدر في هذا الوقت التعبير أو إبراز مزايا الأمير أحمد بن سلمان مكتفيا بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم الأمير سلمان الصبر والسلوان .
الدوسري: صورة مشرقة للشباب السعودي
اعتبر عبد العزيز الدوسري رئيس نادي الاتفاق وفاة الأمير أحمد بن سلمان خسارة فادحة للوطن مؤكداً أن الأمير شمل الكثير من المحتاجين والشباب بعطفه ورعايته ودعمه ورفع تعازيه باسمه وباسم نادي الاتفاق لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير عبد الله بن عبد العزيز والنائب الثاني لمجلس الوزراء الأمير سلطان بن عبد العزيز وأمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز وأشقاء الفقيد وعائلته وقال : ندعو الله العلي القدير أن يرحم الأمير أحمد بن سلمان ذلك القلب الحنون الذي وقف حبه للفروسية في تحقيق العديد من الإنجازات للوطن .
واضاف: قدم الأمير أحمد للعالم صورة مشرفة للشباب السعودي من خلال دعمه لكل الأنشطة الخيرية والاجتماعية ومساهمته الفعلية في دعم الشباب السعودي الذي أصيب بصدمة كبيرة لرحليه عنهم.
المطرود: أياد بيضاء
عبر رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد محمد بن عبدالله المطرود عن حزنه الشديد لفقدان فقيد الوطن الأمير أحمد بن سلمان وقال (( يعد الراحل من خيرة شباب الأمة العربية فقد كان (رحمه الله) نبيلاً وشهماً وصاحب كلمة طيبة وكثير الابتسامة خلوقاً محباً لجميع الناس وكان صاحب أعمال خيرة وله أياد بيضاء على كثير من الأسر ليس في المملكة العربية السعودية فحسب بل في جميع أنحاء الوطن العربي والإسلامي كما كان لتواضعه الأثر الأكبر في شخصيته لذا كسب احترام الصغير والكبير سواء من زملائه أو من عمل معه أو من عرفه عن قرب وعزاؤنا للقيادة وللوالد الأمير سلمان بن عبد العزيز وأبنائه البررة وأسأل الله عز وجل أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.