شركة البحر الأحمر تكشف عن منتجع جبلي فاخر    وزير المالية: الطاقة المتجددة في قلب متطلبات المشاريع الضخمة    إغلاق أحياء لتفادي الغازات السامة من كومبري    كما تميزت «عكاظ»: ديربي جدة في «استاد الفيصل»    بشبهة تستر تجاري..ضبط مقيمين تباهيا بالأموال في مقطع    الشورى يطالب الاتصالات بحلول لمكافحة الاحتيال الإلكتروني    برعاية سمو أمير منطقة جازان بالنيابة .. تعليم جازان يحتفي باليوم الوطني .. بحضور وكيل إمارة المنطقة ..    شرطة الشرقية: تحديد هوية فتاتين خالفتا الذوق العام.. وتطبيق العقوبات المقررة تجاههما    للغة العربية سحر ينثر    ارتفاع النفط إلى 79.18 دولارا للبرميل    ألمانيا: لاشيت يقر بمسؤوليته عن هزيمة حزب المحافظين    الكلية التقنية بنجران تحتفي بذكرى اليوم الوطني ال 91    بالفيديو..لحظة هروب موظفة سوبرماركت من زلزال جزيرة كريت    تعرف على الأسهم الأكثر ارتفاعاً وانخفاضاً في تداول اليوم الإثنين    إجازة تملك أراضٍ واقعة ضمن مخطط صناعي بالشرقية    نادي الصقور: السماح بصيد طيور الحباري بدءاً من 1 نوفمبر المقبل    استدعاء 5 مشاهير خالفوا ضوابط المحتوى    السديس يعلن عن جائزة لأفضل بحث يوثق جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين    59 إصابة جديدة وتعافي 78 من كورونا    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتجي مكياج لاحتوائهما نسبة عالية من الرصاص والزرنيخ    ما هي توقعات رئيس فايزر حول نهاية جائحة كورونا؟    أمين العاصمة المقدسة يتفقد أعمال معالجة التشوه البصري    وداعًا معلمي وناصحي.. صقر بن سعيد    رياح نشطة وانفخاض للحرارة على شرق ووسط المملكة    مختبرات كورونا الخاصة تفوق الحكومية    "وقاية": 10 أيام بعد العينة الإيجابية كافية للعودة للمدارس    صندوق الاستثمارات يستحوذ على 25% من أسهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية    بالصور.. جامعة الأمير سطام تحتفل باليوم الوطني ال91 للمملكة    اليمن.. مقتل عشرات الحوثيين في المعارك حول مأرب    الانضباط تعاقب والمسابقات تؤجل    أمريكا تخير إيران: إما السماح بدخول ورشة نووية أو مواجهة العواقب    أمانة الشرقية تنفذ 1265 جولة رقابية وتضبط 58 مخالفة أمس الأحد    كلوب يواصل الاشادة بقدرات صلاح    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (91) للمملكة    بالفيديو .. جامعة جدة تجمع 91 فنانا في احتفالها باليوم الوطني    بمناسبة اليوم الوطني.. مقيمان مصريان يرفعان علم المملكة في أعلى قمة جبل مطلول بعريعرة    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    «الزكاة» لمكلفي «المضافة»: امنحوا العميل إشعارا بأخطاء فوترتكم    «أمير مكة» يدشن حملة «مكارم الأخلاق»    «العقاري»: 761 مليون ريال لمستفيدي «سكني»    البرهان: لن نتفاوض مع جهات سياسية تخون الجيش    ولي العهد يهنئ محمدوف بذكرى الاستقلال    ميسي يحطم «قياسية» بيليه.. والأخير يهنئه    آل الشيخ: مواقف موحدة لمواجهة أزمات وتحديات المنطقة    النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون            ردع فوضويي الاحتفالات!    يا سعيدان الروضة مغرس الطاعات!        الفتح يتدرب على مجموعتين والجهاز الفني يمنح راحة الاثنين                    نعمة (السعودية)    «سند محمد بن سلمان».. 198 تغريدة لتعزيزالثقة بالعمل الخيري    ( لاتكن..للباطل تابعاً )    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاهد بالصور.. "السحب المنخفضة " .. ظاهرة بصرية ترسم الجمال في صيف عسير
نشر في الوئام يوم 29 - 07 - 2021

ظاهرة جذبت آلاف المتنزهين وأخذت مساحات كبيرة من التفاعل والإعجاب في وسائل التواصل الاجتماعي، وصفها البعض ببحر من السحاب الذي تحتضنه جبال منطقة عسير هذه الأيام.
ويشير خبير المناخ الأستاذ الدكتور عبدالله المسند في حديثه ل "واس" إلى أن التفسير العلمي لهذه الظاهرة مرتبط بآلية تشكل الضباب Fog والسحاب Clouds.
وقال : " آلية تشكلهما واحدة تقريباً، ولكن الضباب يكون فوق سطح الأرض مباشرة، في حين يكون السحاب مرتفعاً في السماء، ولأن قمم جبال السروات مرتفعة فوق 2000 متر عن سطح البحر، وبعضها 2500 متر ، والقليل منها نحو 3000 متر ، فإن هذه القمم يحيط بها وديان سحيقة تتشكل فوقها أحياناً بعض السحب المنخفضة عندما تتوفر شروطها ، والتي تُماس أحياناً قمم الجبال الشاهقة، كمنتزه السودة على سبيل المثال لا الحصر ومن ثم تنعم تلك القمم بإرتداء وشاح من السحب المنخفضة جداً، حتى يكاد المرء يخالها ضباباً وهي ليست كذلك.
وأضاف أن التعبير الشائع في وصف هذه الظاهرة الجوية البصرية بأنها ضباب ليس دقيقا ، فهي في الحقيقة سحاب، وهي متصلة بسحب معلقة فوق الوديان المحيطة بقمم الجبال، كما أن هذه الظاهرة تكون قريبة من سفوح الجبال وقممها المرتفعة، وليست في أماكن مستوية كالهضاب والسهول، وعادة هذه الظاهرة الجميلة لا تبتعد عن سفوح الجبال الشاهقة.
وبين المسند أن الضباب عبارة عن قطرات مائية مرئية دقيقة وعالقة بالهواء، وتعد سحباً منخفضة فوق سطح الأرض مباشرة، والضباب يتكون بتكثف بخار الماء العالق في الجو عندما تنخفض درجة الحرارة إلى (أو) دون درجة الندى أو التشبع (أي درجة الحرارة التي يتكثف عندها بخار الماء)، ويحدث الضباب في الطبقة السفلية من الغلاف الجوي، أي فوق سطح الأرض ويمتد ارتفاعاً حتى يصل أحياناً إلى 1000متر ، ويتعاظم الضباب في الأرياف وبالقرب من المسطحات المائية، وفي أعقاب أمطار غزيرة يعقبها انخفاض في درجة الحرارة إلى مستوى نقطة الندى أو التكاثف.
وأشار خبير المناخ إلى أن من أهم شروط تشكل الضباب ارتفاع نسبة الرطوبة النسبية وذلك يكون بعد نزول الأمطار، أو قدوم كتلة رطبة منقولة، أو بسبب التبخر من البحار والبحيرات المحيطة، أو بسبب النتح من أشجار الغابات والمزارع الواسعة، أو ببعض مما ذكر، أو بها جميعاً.
كذلك الرياح الساكنة، وهذا غالباً ما يقع في الصباح الباكر، أو في فترة المساء خاصة آخر الليل. إضافة إلى تدني درجة الحرارة، وهذا غالباً ما يقع في الصباح الباكر، أو في فترة المساء خاصة آخر الليل.

وخلو السماء من السحب الحابسة للحرارة ليلاً مما يسرع في تبريد سطح الأرض عبر الإشعاع الأرضي فعندئذ يبرد الهواء السفلي فيتكثف بخار الماء العالق في الهواء مشكلاً ضباباً مرئياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.