استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مت قاعد» بين حبات العنب والزبيب
نشر في الوئام يوم 10 - 10 - 2015

يقضي الموظف السعودي ما يقارب الثلاثة عقود من الاستيقاظ المبكر والنشاط اليومي والعطاء المستمر. حتى يحل عليه ذلك الكابوس والذي لا بد منه فيتقاعد ويُختزل مرتبه وتختزل معه معظم وظائفه الحيوية والجسدية في كثير من الأحيان، بينما تتضاعف طاقته الرادارية ومهامه الرقابية. النتيجة الطبيعية للفراغ الذي يصيبه.
فوالدي مثلا الذي كان عندما أخبره وهو على رأس العمل- بنجاحي نهاية كل عام يسألني: (أي سنة وصلتي)؟
أصبح بعد تقاعده على دراية تامة بعدد الملاعق والصواني في مطبخنا، وأصيب بفراغ جعل منه مراقبًا للمتصل منا على الواتساب، ومن قرأ رسالته ولم يرد عليها، فضلًا عن حصوله على مسمى مراقب (لمبات) الوظيفة الموَحدة بين المتقاعدين السعوديين.
التقاعد هذا التغيير الكبير في مسار حياتنا، ينتج عنه العديد من الاضطرابات النفسية، والجسدية خصوصًا عندما يهمل الموظف جانب التخطيط لهذه المرحلة المهمة من حياته، فيجد نفسه فجأةً محملًا بالمسؤوليات ذاتها، مقابل دخل أقل مما يلحق به القلق النفسي والشعور بالعجز، فيحتكر نفسه في زاوية من المنزل، ويسن الطقوس الروتينية المملة، حتى تتولاه الأمراض نتيجة قلة الحركة والفراغ النفسي.
فلو نظرنا إلى نظيره في المجتمع الغربي والواعي بهذه المرحلة، تجده يتحمس لها وينتظرها، يراها بمثابة المكافأة على تعبه وسنوات العمل الشاق، يبدأ بها حياة جديدة، يمارس فيها هواياته، يعاملها كبوابة تحقيق أحلامه المؤجلة.
بينما صاحبنا يراها نهاية الحياة، وبداية مشوار الأمراض والانتظار، سواء كان انتظار من يسأل عنه ويتفقده من أبنائه وأهله، أو انتظار أجله، بعد عمر طويل. يعيش حياة بلا معنى حقيقي يتفقد في الصباح من تغيب من أبنائه ومن أسرف في ماء الوضوء يناقش جميع قضايا الأمة عصرًا، يحلل الأخطاء التحكيمية ليلًا و(يتشره) على جيرانه قبل النوم ولا يفارقه براد الشاي طوال اليوم.
بالرغم من توفَر العديد من الخيارات المتاحة لحياة ما بعد التقاعد كأن يستثمر خبرته فيما يعود عليه وعلى مجتمعه بالفائدة المتبادلة كالعمل في مجال الاستشارات بدلًا من تقديم استشاراته الطبية والتي تخرج عن فوائد الحلبة كحل سحري لجميع الأمراض، أو أن يتجه للعمل في مجال الأعمال التطوعية، بدلًا من تقديم نصائحه – التي لم يطلبها منه أحد أصلًا – في كيفية ترويض الزوجات وفوائد التعدد.
ألا تستحق هذه الفئة الغالية الالتفات لها؟ وتقديم الدعم النفسي قبل المادي، وتوعية من هم على رأس العمل بأهمية التخطيط لهذه المرحلة، ليس لأنها تمثل من يعيشون بيننا فحسب، ولكن لأننا سنكون هم في يوم من الأيام، ولا أحد يحب أن يكون في يوم عالة على أهله أو مجرد عاطل يملأ اتموسفير الصالة بالدخان، يحمل كيس أدويته معه أينما كان، يطفئ اللمبات، ينام ويصحو ينتظر الحكمة الإلهية دون أدنى هدف.
رابط الخبر بصحيفة الوئام: «مت قاعد» بين حبات العنب والزبيب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.