"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم تتقاعس عن حماية الطلاب من الغبار والأرصاد غائبة

ساد الصمت والترقب وزارة التعليم وقطاعاتها في الرياض أمس وأول من أمس إزاء حالتين، تتعلق الأولى بالحالة المناخية وعدم التحذير منها، والثانية برفض الرد على تساؤلات الصحفيين، حيث عادت الوزارة أمس للواجهة بعد موجة الغبار التي اجتاحت الرياض، ولم تتدخل بتعليق الدراسة حماية للطلاب، ولم تكن هيئة الأرصاد في الموعد أيضا، حيث خلت تحذيراتها من أي حالة عن الرياض، وهو ما أوقع الطلاب بين كماشة البروتوكول، الذي أدى ببعضهم في النهاية إلى مستشفيات وزارة الصحة التي تحملت العبء.

استقبال الحالات المرضية
وحسب مصادر مطلعة ل«الوطن»، فقد استقبلت مستشفيات وزارة الصحة أكثر من 2000 حالة، بسبب موجات الغبار، في حين لم يتم حساب الحالات التي راجعت المستشفيات الخاصة، وهو ما يكبد الوزارة عن الحالة الواحدة 275 ريالا.
وفيما لم تبث الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أي تحذير لموجة الغبار التي اجتاحت مدينة الرياض، طالبت أسر طلاب وطالبات التعليم العام إدارة تعليم الرياض أمس بتعليق الدراسة حفاظا على صحة أبنائهم وبناتهم، ولكن الإدارة لم تستجب لرغبات الأسر والطلبة أيضا الذين طالبوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمراسلة حساب الإدارة في «تويتر» دون جدوى، إلا أن رحمة معظم الأهالي كسرت البروتوكولات المعمول بها لتعليق الدراسة، وأبقوا أبناءهم في المنازل.

الأرصاد صامتة
لم تتطرق الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تحذيراتها إلى مدينة الرياض التي شهدت نشاطا في الرياح السطحية، حيث أدت إلى إثارة الأتربة والغبار مما تسبب في الحد من الرؤية الأفقية. وشملت التحذيرات محافظات مختلفة من منطقة الرياض منها محافظة الخرج والأجزاء المجاورة لها، والمزاحمية، والدرعية، ورماح والأجزاء المجاورة لها، وروضة سدير، والزلفي والأجزاء المجاورة لها.
«الوطن» سعت للتواصل مع المتحدث الرسمي للهيئة حسين القحطاني، الذي لم يجب على الاتصالات المتكررة للصحيفة، والإجابة على تساؤلاتها عما إذا كانت الهيئة قد أبلغت إدارة تعليم الرياض بالحالة الجوية.
قرارات جرئية لقادة المدارس
«الوطن» تواصلت مع المتحدث الرسمي لإدارة تعليم الرياض علي الغامدي، وطرحت عليه تساؤلين أولهما: لماذا لم تعلق إدارة تعليم الرياض الدراسة أمس مع تأثر الأجواء بموجة غبار؟، والآخر هل وصل إلى إدارة التعليم أي تحذير من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة يفيد بعدم الحاجة لتعليق الدراسة؟، إلا أن الغامدي لم يجب على السؤالين.
ولم ينتظر عدد من قادة مدارس التعليم العام بالرياض أمس مسؤولي وزارتهم أو الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض تعليق الدراسة أمس بسبب سوء الأحوال الجوية، حيث عمد عدد من قادة المدارس إلى السماح بخروج الطلاب منها، وتعليق اليوم الدراسي بعد إرسالهم رسائل نصية لأولياء أمورهم، تؤكد انصراف أبنائهم قبل الموعد المعتاد بساعتين على الأقل.
وعلى صعيد متصل، ارتفعت نسبة غياب الطلاب أمس، ووصلت في بعض المدارس لأكثر من %‎50 من عدد الطلاب الكلي.
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أطلقت إنذارا متقدما لسوء الأحوال الجوية بمنطقة الرياض أمس دون التطرق لحالة مدينة الرياض. ورغم شدة الموجة إلا أن الإدارات التعليمية والمدارس لم تصدر أي قرار بتعليق الدراسة قبل حضور الطلاب والطالبات، وسط انتقادات العديد من أولياء الأمور الذين اتخذوا قرارهم بعدم إرسال أبنائهم للمدارس.
وبادرت عدد من المدارس باستقبال طلابها أمام بوابات الدخول بتوزيع الكمامات الواقية من الغبار، وتوجيههم بسرعة الدخول للفصول الدراسية تجنبا لتأثير الموجة الغبارية على صحتهم، حيث يعاني العديد منهم من أمراض الربو وحساسية الصدر التي تزداد حدتها في مثل هذه الأجواء. وطالب مواطنون وزارة التعليم بالقيام بمسؤولياتها فيما يتعلق بصحة أبنائهم، مشيرين إلى أن موجة الغبار بدأت قبل منتصف ليل أول من أمس، واستمرت طوال يوم أمس، وكان يفترض إصدار قرار بتعليق الدراسة للحفاظ على سلامة الطلاب.
خدمات مجانية بالمستشفيات
من جانبها، قدمت وزارة الصحة ممثلة في المستشفيات التابعة بمنطقة الرياض خدماتها لأكثر من 2000 مراجع، توعكوا بسبب الحالة الجوية. وأكدت مصادر طبية ل«الوطن» أن جميع الحالات التي تم استقبالها قدمت لها الخدمات الطبية، حيث استقبل مستشفى الأمراض الصدرية في الرياض 186 حالة، فيما استقبل مستشفى الملك سلمان 444 حالة، ومستشفى الإيمان 62 حالة، ومدينة الملك سعود الطبية 62 حالة، ومستشفى اليمامة 155 حالة. كما استقبل مستشفى الخاصرة العام 46 حالة، ومستشفى حوطة سدير نحو 21 حالة، ومستشفى الأفلاج 4 حالات، ومستشفى الإمام عبدالرحمن الفيصل 14 حالة، ومستشفى القويعية 39 حالة ربو، بينما استقبل طوارئ مستشفى الزلفي العام في إحصائية لحالات الربو خلال الأيام الخمسة الأخيرة 782 حالة، واستقبل خلال اليوم المنصرم 195 حالة، واستقبل مستشفى الأرطاوية 36 حالة خلال ال24 ساعة الماضية.
وأكدت المصادر، أن هذه الخدمات المجانية التي قدمتها وزارة الصحة لما يزيد على 2000 حالة تقدر تكلفة علاجهم في القطاع الخاص بما يزيد على 550 ألف ريال بواقع 275 ريالا للفرد الواحد، شاملة الكشف الطبي و3 جلسات بخار في اليوم الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.