البدء في استبدال فواصل التمدد على تقاطع طريق خريص مع طريق الشيخ جابر الصباح    تحطم طائرة خفيفة ووفاة قائدها بعد إقلاعها من مطار الثمامة بالرياض    سمو ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية إندونيسيا بذكرى استقلال بلاده    المركز الوطني للأرصاد: أتربة مثارة على منطقة نجران    رئاسة شؤون الحرمين تطلق معرض الكعبة المشرفة    خدمة الحرمين.. نهج قادة    رياح مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة    الفتح يكسب ودية شختار دونيسك بثلاثية    "هيئة المسرح" تنظم النسخة الثانية من برنامج مهارات المسرح المتقدمة    الصحف السعودية    الصحة توضح تأثير كبدة الحاشي    انطلاق المعرض السعودي الدولي للتسويق الالكتروني والتجارة الإلكترونية اليوم بالشرقية    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. ولي العهد يتشرف بغسل الكعبة المشرفة    «الإحصاء»: التضخم في السعودية يرتفع 2.7 %    جولة إعلامية لطرفي"نزال البحر الأحمر" للملاكمة قبل مواجهتهما المرتقبة السبت المقبل    وداعاً.. أبي الغالي    لماذا تنجو إيران بأفعالها ؟!    «هيئة التقويم» تعتمد إستراتيجيات السنوات ال 5    طفلة تنتقم من لدغة أفعى بِعضها حتى الموت    الولايات المتحدة.. شعبوية.. استقطاب ودعوات انفصال    باحث تشادي يناقش «الشعر السعودي الحديث»    أعطال تكييف وتسربات في سقف جامع بريدة الكبير    64 مليار ليرة عجز بميزانية تركيا    حذارِ من المتربحين بالعيون    توجيه بالقبض على مطلق نار بإحدى المحافظات    «الأخضر» يبحث عن ذهبية «الإسلامية» أمام المستضيف                    ترتيب الدوري الإنجليزي بعد ختام الجولة الثانية            مناورات صينية تزامناً مع زيارة وفد الكونغرس الأميركي لتايوان                            ارتفاع حصيلة قتلى انفجار يريفان    أغنية «تريو» تلامس طلاباً في الجامعة                الخوجة يلقي مئة قصيدة للقمر في أدبي الباحة    "في جو من الندم الفكري".. دروس مجانية في التواضع            الشائعات من أخطر الآفات    الرجولة الحقيقية    صرخة المبالغة في الديات                        أمير الرياض بالنيابة يستقبل عدداً من المواطنين ويستمع إلى مطالبهم وشكاواهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كعكعة المبسوس تزين السفرة الساحلية
نشر في الوطن يوم 09 - 07 - 2016

تتميز سفرة أهل الساحل صبيحة يوم العيد بكعكعة المبسوس، وأصبحت تشكل رافدا اقتصاديا مهما للعديد من الأسر المنتجة، وتميز بها مؤخرا أهالي محافظة ضباء، والوجه، وأملج، ويعود أصلها للزمن الفرعوني بعد أن كانت عادة في مصر تقدم في الأعياد والمناسبات.
وأوضح الباحث بالتراث الشعبي في محافظة ضباء الدكتور إبراهيم المغيربي أن المبسوس عادة جميلة في جمهورية مصر، لافتا إلى أنه من أصل فرعوني، مشيرا إلى أنه كان يقدم في الأعياد والمناسبات المصرية، وأضاف "المبسوس وصل إلى الساحل الغربي عام 1300من الهجرة، وأصبح الحلى الرسمي والتراثي فيها، وكان كبار السن في المحافظة والأسر وأهالي الأحياء يجتمعون لصنعه، وعرف بالمبسوس أو المنقوش، وتحضيره يتم قبل عيد الفطر المبارك، وتحديدا في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويغلف بطريقة شعبية ويوضع على السفر صبيحة العيد"، مشيرا إلى أن المبسوس يعد من الحلويات التي تقدم في أعياد الساحل، مؤكداً أنه مصدر رزق للعديد من الأسر المنتجة.
وعن طريقة عمله، أوضحت أم محمد أن المصريين قديما حين قدموا للحج عن طريق البحر مرورًا بالساحل الغربي، أحضروا معهم المبسوس، وأضافت "بدأ أهالي محافظات ضباء والوجه وأملج، بتعلم طريقته وصنعه وتقديمه في عيد الفطر والمناسبات العامة".
وتابعت "يجتمع نساء الحي من كبار السن قبل العيد في العشر الأواخر، ويقمن بخبز المبسوس أو المنقوش استعدادا للعيد، وسمي بالمبسوس لأنه يعجن بالسمن والسكر المطحون، وتسميته بالمنقوش لنقشه وتزينه بأدوات خاصة به، ومن مكوناته السمن البلدي والدقيق وماء الورد، بالإضافة إلى السمسم وسكر مطحون للتزيين، ويوضع السمن على النار إلى درجة الغليان، ويضاف إليه حبات الهيل ويجهز الدقيق ويوضع عليه السمن، بالإضافة إلى ماء الورد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.