القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاعدة تجتاح المكلا.. وباطرفي يقتحم القصر الرئاسي
المتطرفون دفعوا السكان إلى نهب مخازن الغذاء حلف قبائل حضرموت يستعد لطرد المتشددين

لا يزال العشرات من مُسلحي تنظيم القاعدة يفرضون سيطرتهم على مدينة المكلا، كبرى مدن محافظة حضرموت ومركزها الإداري، منذ يوم الخميس الماضي، من دون أن يكون هنالك أي تحرك عسكري من جانب الجيش اليمني لصدهم، في ظل استمرار تسليم ما تبقى مع معسكرات له بكل ما فيها من عتاد ومعدات عسكرية.
كما شوهدت سيارات تابعة لمسلحي القاعدة وهم يتجولون في دوريات أمنية بشوارع مختلفة بالمكلا. ويلقون خطبا دينية عقب الصلوات في مساجد بالمدينة، تدعو الناس إلى مساندتهم في تنفيذ "أحكام الشريعة".
"الوطن" رصدت تحركات القاعدة، في الوقت الذي يستعد فيه حلف قبائل حضرموت لاقتحام المحافظة، تمهيدا لطرد المتشددين منها في مواجهة محتملة ستكون دامية.
سقوط المعسكرات
منذ سيطرة القاعدة على المكلا، وفي كل يوم تحدث كثير من التطورات على الأرض، حيث تمكن مسلحو التنظيم من فرض سيطرتهم على مقر عمليات قيادة المنطقة العسكرية الثانية، بعد فرار قياداتها العسكرية ومن فيها من جنود، تاركين خلفهم كميات كبيرة من الأسلحة والمدرعات والمصفحات القتالية. وقالت مصادر عسكرية إن المهاجمين تمكنوا من السيطرة على مقر المنطقة العسكرية الثانية بالجيش اليمني في تمام الساعة الثانية ظهرا، من دون أي مقاومة تُذكر، وإن اشتباكا محدودا للغاية اندلع أمام مقر القيادة قبل سقوطها، وإن مقاتلي القاعدة سيطروا على دبابة ومصفحتين كانتا أمام المقر. فيما عثر بداخله على أكثر 14 مدرعة عسكرية متوقفة في حظائرها.
وأضافت المصادر ذاتها أن قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء محسن ناصر مثنى والجنود انسحبوا من مقر القيادة باتجاه معسكري الريان (الدفاع الجوي) واللواء 27 ميكا المجاور للمطار"، وهي المناطق الحساسة الوحيدة بالمدينشة التي لم تسقط بعد بأيدي القاعدة. وتأتي السيطرة على المقر العسكري عقب وقت قصير من سقوط ميناء المكلا الاستراتيجي الذي لا يبعد كثيرا عن مقر القيادة العسكرية الثانية.
تبعثر المستندات
كما سقط أيضا معسكر القوات الخاصة التابع لقوات الأمن المركزي في ضاحية "بويش" شرق المكلا، إضافة إلى هرب كل من فيه إلى معسكري الريان، حيث لجأت كل القوات العسكرية الهاربة من معسكراتها في المدينة. والأمر لم يختلف كثيرا بالنسبة لمقر المخابرات الخارجية، الواقع بمنطقة فوه غرب المكلا، حيث تعرض لعمليات نهب من قبل المُسلحين. وكذلك الأمر بالنسبة لمعسكر الاستخبارات العسكرية الذي قام المُسلحون بنهبه وبعثروا الكثير من الوثائق والملفات السرية في الشوارع.
وقال سكان محليون يقطنون قرب المعسكر إنهم وجدوا الكثير من الوثائق الأمنية السرية، وبعض تلك الوثائق تحمل شرحا مُفصلا لعدد من الأحداث الأمنية والتحقيقات الاستخباراتية. واستغرب السكان من عدم قيام القائمين على هذا الجهاز بإتلاف كل هذه الوثائق قبل هربهم.
كما تعرض معسكر القوات الخاصة هو الآخر لعمليات نهب كبيرة. وكذلك الحال بمعسكر الحامية بديس المكلا، ويستخدم هذا المعسكر كمحطة تموينية للجيش منذ أيام الحكم السلطاني لحضرموت.
إهانة رمز الدولة
من بين المؤسسات والمرافق الحساسة التي باتت في قبضة عناصر تنظيم القاعدة، القصر الرئاسي في المكلا، الذي لم يسلم هو الآخر من عمليات النهب لمحتوياته من أسلحة ومركبات، عقب مواجهات محدودة من حراسته المكونة من الحرس الجمهوري الذي كان يقوده أحمد صالح، نجل الرئيس المخلوع.
ولم تستطع عناصر القاعدة اقتحام القصر إلا بعد حصار مطبق استمر منذ ساعات الأولى ليوم الخميس الماضي. قبل أن يتم التوصل لاتفاق مع حراسته تقضي باستسلامهم والسماح لهم بالخروج منه، برفقة أسلحتهم الشخصية فقط. ووفقا لقائد حراسات القصر الرئاسي بالمكلا، العميد خالد الكازمي، أنه تلقى أوامر من محافظ حضرموت الدكتور عادل باحميد، بتسليم القصر حفاظا على أرواحهم وسلامتهم، بعد انقطاع التعزيزات. وأنه تم تسليم كل من القصر ومعسكر قوات النجدة.
ونشر نشطاء مؤيدون للقاعدة على مواقع التواصل الاجتماعي بعض الصور للقيادي في التنظيم، خالد باطرفي، وهو داخل القصر الرئاسي، بعد أن تم تهريبه في الهجمات التي استهدفت السجن المركزي بالمدينة، وانتهت بتحرير المئات من أصحاب السوابق والمجرمين والإرهابيين.
وأثارت هذه الصور جدلا واسعا بين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس، خصوصا أن باطرفي ظهر في إحدى الصور وهو يدوس العلم الوطني برجليه في إحدى صالات القصر، وصورة أخرى تظهره وهو يجري اتصالا من داخل القصر. حيث قال البعض إن الرجل أراد أن يوصل رسالة تحد للسلطات، مفادها بأنه البارحة كان في السجن المركزي، واليوم ها هو يقف في القصر الرئاسي ويُدير من خلاله العمليات.
وباطرفي هو قائد ميداني لتنظيم القاعدة في محافظة أبين الجنوبية، اعتقلته قوات الأمن عام 2011، وظل حبسا نحو أربع سنوات.
تشجيع عمليات النهب
منذ سيطرة مسلحي تنظيم القاعدة على مدينة المكلا، وعمليات السلب والنهب مستمرة من دون توقف في المدينة، حيث لم تعد تلك العمليات تقتصر فقط على المؤسسات الحكومية، بل تجاوزتها لتشمل حتى الممتلكات الخاصة، ومن بينها مخازن ومستودعات شركة التجارة بجول المسحة غرب المكلا، التي توجد بداخلها كميات كبيرة جدا من المواد الغذائية والتموينية من الرز والدقيق والزيوت، التي كانت تتعرض لعمليات نهب حتى ساعات متأخرة من فجر أمس.
وقال أحد مديري الشركات الغذائية الخاصة إن مخزون ساحل حضرموت الغذائي بأكمله موجود في تلك المستودعات، وإن كميات كبيرة من ذلك المخزون هي ملك لتجار وشركات خاصة. وأضاف بالقول "ضياع ذلك المخزون يعني أن تعيش المحافظ في حالة تهديد بالجوع، خصوصا أن جميع طرق النقل باتت شبه مغلقة، كما توقفت الموانئ". وذكر عدد من المُشاركين في عمليات النهب أن عناصر القاعدة هم من سمح لهم بنهب تلك المستودعات، وأخذ ما يُريدون منها بحجة أنها ملك الدولة.
على الصعيد ذاته، تمكن أشخاص مجهولو الهوية من نهب مبالغ مالية كبيرة من خزانة بنك اليمن الدولي فرع المكلا، وذلك عقب اقتحام بوابته وتفجير خزانته باستخدام أسطوانة للغاز المنزلي، الأمر الذي تسبب في اشتعال النيران في عدد من المكاتب في المبنى الذي يقع البنك في أسفله.
مقتل شقيقين.. والحلف يتحرك
بعد ساعات من سقوط المدينة، أعلن حلف قبائل حضرموت الزحف صوب مدينة المكلا لاستعادتها وحفظها، واسترجاعها من سيطرة المتطرفين، وإعلانه سيطرته على مدينة الشحر الاستراتيجية التي تقع على بعد 60 كيلومترا شرق المكلا، واستلامه للكتيبة العسكرية الموجودة بها.
وأقام متطوعون نقاطا للتفتيش في المدينة، بهدف السيطرة على حركة دخول وخروج المتطرفين، إلا أن قوات الجيش المتواطئة مع المتطرفين لم تسمح لهم بذلك، وأطلقت عليهم النيران، ما أدى إلى استشهاد الشقيقين ماجد وعمر باوزير، فيما أصيب شخص ثالث يدعى بارشيد، رغم أنهم كانوا يهدفون لحماية المدينة من أي عمليات للنهب والسطو.
وقال المتحدث باسم حلف قبائل حضرموت، صالح مول الدويلة، إن تعزيزات قبلية لا تزال تصل إلى منطقة الريان، وإن مفاوضات تجري بين الحلف والقيادات العسكرية الموجودة في معسكر اللواء 27 ميكا لتسليمه سليما للحلف، مؤكداً في الوقت نفسه أن هنالك حالة من الخوف تجتاح الجنود في المعسكر بعد هرب عدد كبير منهم.
تجميع المقاومة
ونفى الدويلة في اتصال هاتفي صحة الأنباء التي تُشير إلى أن قوات حلف القبائل باتت تسيطر على المطار، إلا أنه قال إن المفاوضات لتسليمه لا تزال مُستمرة. وباتت عدد من مواقع المؤسسات الحكومية كشرطة المرور وشركة النفط بأيدي عناصر حلف القبائل.
ولا تزال العشرات من الأطقم التابعة لحلف قبائل حضرموت تتجمع في منطقة العيون شرق المكلا، في انتظار إشارة الزحف صوب المدينة. غير أن معلومات جديدة تتحدث عن بدء انتشار ملحوظ لعناصر القاعدة في الطريق الرابط بين منطقة العيون ومدينة المكلا. وكان عدد من مقاتلي القاعدة سخروا من بعض المعلومات التي كانت تتحدث عن وجود اتفاق مُبرم يقضي بتسليم المدينة لحلف القبائل.
وكانت مصادر في حلف قبائل حضرموت أكدت صحة الأنباء التي تتحدث عن وقوع اشتباكات عسكرية بين قوات الحلف وقوات عسكرية موالية الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، في منطقة الأدواس. وأن الكتيبة العسكرية المُتمركزة في المنطقة كانت تُحاول عرقلة تقدم الحلف. غير أنها باتت الآن في قبضة الحلف وتحت سيطرة قواته.
وعن أسباب نفي المتحدث باسم قبائل حضرموت لهذه الأنباء، قالت المصادر إن المتحدث لم يرد أن يُشكل خبر المواجهات أي حافز أو سببا لرفع المعنوية القتالية لدى بعض الوحدات العسكرية التي لا تزال موالية للرئيس اليمني السابق.
سلب الإعلام
من جانبها، نددت نقابة الصحفيين "محور حضرموت – شبوة – المهرة" بما تعرضت له إذاعة المكلا من نهب لأجهزتها ومعداتها، وإحراق أرشيفها السمعي والموسيقي ومكاتبها الفنية والإدارية وأستوديوهاتها، وكذلك ما تعرضت له مؤسسة "باكثير" للطباعة والنشر من سطو على أجهزتها ومعداتها الطباعية التي تصدر منها صحيفة 30 نوفمبر الرسمية الأسبوعية. فيما قالت إدارة المؤسسة إن عمليات النهب أدت إلى خروج المطبعة الرئيسة والمقدر قيمتها بأكثر من نصف مليون دولار عن الجاهزية.
وقالت نقابة الصحفيين في بيان صحفي أصدرته أمس إن إحراق الإذاعة "هو جريمة بشعة تمثل اعتداء على تاريخ إعلامي امتد لأكثر من نصف قرن، وإن مثل هذه الاعتداءات سابقة خطيرة، هدفها إسكات صوت حضرموت العقلاني والمتزن، وتغييبه في هذا الظرف الحساس الخطر، الذي تستبيح فيه ميليشيات مسلحة مأجورة مدينة المكلا بهدف إسقاط المحافظة، ومعاقبتها نظرا لموقف أبنائها الرافض للانجرار في أتون الفتنة والصراع. لافتا إلى أن المؤسسات الإعلامية والثقافية بحضرموت لم تسلم مقارها ومكاتبها خلال الفترات السابقة من الاقتحامات والسطو على ممتلكاتها ومعداتها، وآخرها ما تعرض له مقرا نقابة الصحفيين واتحاد الأدباء والكتاب بالمكلا ونهب محتوياتهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.