الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يتوقع عقبات هائلة في محادثات السلام بالشرق الأوسط
هنأ المسلمين بعيد الفطر ويريد ألا يصاب آخرون بعدوى القس تيري جونز
نشر في الوطن يوم 11 - 09 - 2010

قدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحياته للمسلمين في جميع أنحاء العالم لاحتفالهم بنهاية شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك . وقال في بيان صدر مساء أول من أمس عن البيت الأبيض" إنه يتقدم بأطيب التهاني للمسلمين في الولايات المتحدة وحول العالم بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك ، حيث يعد عيد الفطر وقتا للتأمل الذاتي والتركيز على القيم التي يتشاركها الناس من جميع الأديان للقيام بالأعمال الخيرية والتعاون والرحمة ".
وأضاف "أن العيد هو أيضا مناسبة للتفكير في أهمية التسامح الديني والاعتراف بالدور الإيجابي الذي قامت به الجماعات الدينية من جميع الأديان ، ومنهم المسلمون ، في الحياة الأمريكية".
واختتم أوباما بيانه بالقول"بالنيابة عن الشعب الأمريكي نهنيء المسلمين في الولايات المتحدة وحول العالم في هذا اليوم المبارك وعيد مبارك".
ودافع الرئيس أوباما أمس بشدة عن كيفية تعامله مع الجدل الذي نشأ من دعوة قس في فلوريدا إلى إحراق مصاحف، مؤكدا أنه يريد ألا يصاب آخرون بهذه العدوى.
وقال خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض عشية الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 "رغم أن هذه الدعوة صدرت من فرد معزول في فلوريدا، أريد ألا نشهد بروز مجموعة من الأشخاص في أنحاء البلاد يعتقدون أن إحراق القرآن سيتيح لهم جذب الانتباه".
واعتبر أوباما أن اتخاذ القضية هذا البعد الكبير لا يتحمل مسؤوليته مسؤولون في إدارته.
وقال "لا أعتقد فعلا أننا مسؤولون عن البعد الذي اتخذته هذه المسألة. ولكن في زمن الإنترنت، إنه أمر يمكن أن يتسبب لنا بكثير من سوء الفهم في كل أنحاء العالم. من الضروري إذن التعامل معه بجدية". معتبرا أن إحراق القرآن "يعرض جنودنا للخطر".
وقال إنه يتوقع "عقبات هائلة" قادمة في مفاوضات السلام بالشرق الأوسط لكنه قال إنها مخاطرة تستحق العناء وإن الولايات المتحدة ستواصل مساعيها حتى إذا انهارت المحادثات.
وقال "هناك عقبات هائلة من الآن وحتى النهاية".
وقال أوباما إن المحادثات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس - اللذين من المقرر أن يجتمعا مجددا في مصر في يومي 14 و15 سبتمبر الجاري - تشكل فرصة لتحقيق هدف إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل.
وأضاف "كل من الطرفين بحاجة إلى الآخر... في نهاية المطاف سيكون الأمر بيديهما. "ما زلت متفائلا لكن هذا سيكون صعبا. إنها مخاطرة تستحق العناء لأن البديل هو الوضع الراهن وهو غير قابل للاستمرار. ولذلك إذا انهارت المحادثات فسنظل نحاول".
وقال إنه أبلغ نتنياهو أن من المنطقي تمديد تعليق البناء الاستيطاني ما دامت محادثات السلام بالشرق الأوسط بناءة.
وأضاف أن النجاح في التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين يمكن أن "يغير المشهد الاستراتيجي في الشرق الأوسط" ويساعد الجهود الأمريكية للضغط على إيران بخصوص برنامجها النووي.
وقال "هذا شيء في صالحنا، نحن نفعل ذلك لأنه سيساعد في تأمين أمريكا أيضا".
وقال إن اعتقال أو قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن لا يزال يشكل أهمية كبرى بالنسبة للولايات المتحدة في الوقت الذي تحيي فيه ذكرى هجمات 11 سبتمبر. وقال"لقد نجحنا في تنفيذ الكثير من وعود حملتنا. أحد الوعود التي فشلنا فيها هو إغلاق معتقل جوانتانامو".
وذكر أنه كان يريد إغلاق المعتقل "في أسرع وقت ممكن" في مهلة أقصاها 22 يناير 2010 بعد عام بالتمام على تسلمه ولايته، مضيفا "لقد فوتنا الموعد المحدد. لم يكن خطأ أننا حاولنا ولكن العبء السياسي" الناجم عن هذا الملف "صعب" التعامل معه.
وقال أوباما إنه شهد بعض التقدم في محاربة الفساد في أفغانستان لكن الطريق ما زال طويلا.
وأضاف "الطريق ما زال طويلا بيننا وبين ما نرغب في الوصول إليه في هذا الشأن".
وأشار أوباما إلى بعض النجاحات التي حققتها حكومة الرئيس الأفغاني حامد قرضاي في مجال محاربة الفساد الذي يعتبر عاملا رئيسيا في تقويض الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي طالبان.
وقال "سنواصل الضغط عليهم على هذه الجبهة. هل سيتحقق الأمر بين عشية وضحاها؟ على الأرجح لا".
وأضاف أن الجيش الأمريكي والوكالات الأخرى العاملة في أفغانستان تحتاج إلى ضمان أن عملياتها لا تشجع الفساد.
وقال "نحن نراجع كل ذلك باستمرار وربما تكون هناك مناسبات يحدث فيها ذلك. "لنتأكد من أن جهودنا لا تعتبر بشكل ما أنها تشجع الفساد. إذا كنا نعلن أن هذا مهم فيجب أن تتطابق أفعالنا مع ذلك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.