هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما جدوى منع السفر للحد من انتشار أوميكرون
نشر في الوطن يوم 01 - 12 - 2021

حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، من أن حظر السفر لن يوقف انتشار المتحورة أوميكرون لفيروس كورونا، لكنها نصحت الأشخاص المعرضين لخطر المرض الشديد أو الموت إذا ما التقطوا العدوى، بمن في ذلك من هم فوق 60 عاماً، بعدم السفر إلى مناطق تشهد انتقالًا مجتمعيًا للفيروس.
وقالت المنظمة في تحديث لتوجيهاتها المتعلقة بالسفر في ظل ظهور أوميكرون، النسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا، إن «الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل، أو لا دليل لديهم على أنه سبق لهم وأن أصيبوا بعدوى (+سارس-كوف-2+)، والذين يواجهون خطرًا مرتفعًا بالإصابة بمرض شديد والموت، بما في ذلك أولئك الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا، وما فوق وأولئك الذين يعانون من أمراض مصاحبة تزيد من خطر الإصابة الشديدة بكوفيد-19، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري، ينبغي نُصحهم بتأجيل سفرهم إلى مناطق تشهد انتقالًا مجتمعيًا للفيروس».
وأوضحت النشرة التوجيهية أنه حتى 28 نوفمبر، «وضعت 56 دولة إجراءات تتعلق بالسفر تهدف إلى تأخير دخول المتحوّرة الجديدة إليها»، لكن المنظمة التابعة للأمم المتحدة اعتبرت أن «حظر السفر العام لن يمنع تفشي (المتحورة) على مستوى العالم، وهو يضع عبئًا ثقيلًا على سير الحياة وسبل العيش».
وأضافت أن مثل هذه القرارات «يمكن أن تؤثر سلبًا على الجهود الصحية العالمية أثناء الجائحة عن طريق تثبيط البلدان عن الإبلاغ وتبادل البيانات الوبائية». واتخذت دول عدة قرارات بمنع الرحلات، خصوصًا تلك الآتية من جنوب أفريقيا ودول مجاورة لها، حيث رُصدت المتحورة الجديدة أول مرة.
وبصورة أعم، دعت المنظمة جميع المسافرين إلى «توخي اليقظة» والتطعيم واتباع قواعد الصحة العامة بغض النظر عما إذا كانوا قد تلقحوا أم لا، لا سيما باستخدام الأقنعة الواقية والالتزام بتدابير التباعد الجسدي وتجنب الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية.
وكان المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا دعا الأحد إلى «إبقاء الحدود مفتوحة» بعد أن ناشدت جنوب أفريقيا المجتمع الدولي «الرفع الفوري والعاجل» لقيود السفر المفروضة عليها بعد رصد المتحورة أوميكرون.
وفي توجيهاتها، دعت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، الدول إلى اتباع نهج يقوم على تقييم المخاطر عند اتخاذ تدابير مثل فحص الركاب والحجر الصحي، وقالت المنظمة «يجب أن تكون جميع التدابير متناسبة مع المخاطر ومحددة زمنيًا، ويجب تطبيقها مع احترام كرامة المسافرين وحقوق الإنسان والحريات الأساسية».
وعلى غرار ما فعلت مرارًا في بداية انتشار الجائحة، ذكرت المنظمة أن «الرحلات الدولية الأساسية - بما في ذلك السفر لأغراض إنسانية وفي الحالات الطارئة ورحلات العودة إلى الوطن وشحن البضائع الأساسية - يجب أن تظل أولوية».
أشهر للحصول على لقاح
وفي وقت يتساءل فيه العالم عن الاستجابة لهذه المتحورة، توقع رئيس شركة موديرنا ستيفان بانسل لصحيفة «فايننشال تايمز» أن يكون هناك «انخفاض جوهري» في فعالية اللقاحات الحالية ضد أوميكرون.
وأشار إلى أن تطوير لقاح فعال في هذا الصدد سيستغرق شهورًا، وصرح للصحيفة «قال جميع العلماء الذين تحدثت إليهم.. إن الوضع لن يكون جيدًا»، لكن العديد من المختبرات، من بينها موديرنا وأسترازينيكا وفايزر/يايونتيك ونوفافاكس، أعربت عن ثقتها في قدرة لقاحاتها على مكافحة المتحورة أوميكرون.
من جانبها، أعلنت روسيا أنها تعمل على تطوير نسخة من لقاح «سبوتنيك-في» تستهدف أوميكرون بشكل خاص، إذا لم يكن اللقاح المتوافر حاليًا فعالًا «وهو أمر غير مرجح». زيادة متسارعة وأثارت أوميكرون قلقا أكثر من أي متحورة أخرى منذ ظهور دلتا، التي تبين أنها أشد عدوى من متحورات كوفيد-19 السابقة.
وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن «احتمال انتشار أوميكرون في العالم» مرتفع، مقرة بأن معلومات كثيرة ما زالت مجهولة، مثل شدة العدوى وفعالية اللقاحات الموجودة ضدها وشدة الأعراض، لكن حتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن أي وفاة مرتبطة بأوميكرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.