السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    «العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفقات جريئة تفتح شهية المستثمرين
نشر في الوطن يوم 12 - 08 - 2021

سجلت منظومة الاستثمار الجريء في السعودية قفزات متتالية وصلت مستويات قياسية في 2020 وأول سبعة أشهر من العام الجاري بواقع 148 صفقة جريئة كما تمكنت العديد من الشركات الناشئة في المملكة من استكشاف فرص مناسبة للنمو، لا سيما في قطاعات التقنية المالية والأغذية والمشروبات من خلال أفكار إبداعية متنوعة لإبرام صفقات فتحت شهية المستثمرين بحجم تمويل تجاوز الملياري ريال من بينها جولات تمويل ب90 مليون ريال في يوليو الماضي.
Venture investment
يُعرف الاستثمار الجريء Venture investment أو رأس المال الجريء بأنه أحد أنواع الملكية الخاصة؛ حيث يقبل بالدخول في المشاريع الناشئة أو التي لم تصل بعد لمرحلة النضوج ولكن تمتلك بعض المقومات الأساسية اللازمة للنجاح، ويستهدف رأس المال الجريء أكبر عدد ممكن من الشركات، سواء كانت صغيرة أو متوسطة. وهو عبارة عن قناة مخصصة للتمويل والاستثمار في المشروعات الناشئة التي يُقبل على تنفيذها رواد الأعمال المُبدعون والمبتكرون، عندما تكون الفكرة مجرد حبر على ورق أو نموذج عمل يحتاج إلى بلورة بصورة أفضل؛ من حيث التمويل والإنتاج والتسويق والعائد.
وفي أغلب الأحيان، يُركز الاستثمار الجريء أو أصحاب رأس المال المخاطر على المشروعات التي تعتمد في الأساس على الأفكار الإبداعية والمبتكرة وتجمع بين توفير الحلول اللازمة لبعض المشكلات التي تواجه المجتمع أو الاقتصاد وتحقيق العائد المادي الكبير، وتكمن أهمية تمويل هذا النوع من المشروعات في زيادة عدد الشركات الناشئة المبتكرة التي تسهم في النمو الاقتصادي للدولة، وتحسين مستوى المعيشة للفرد وتوفير المزيد من فرص العمل.
تداعيات كورونا
رغم تداعيات فيروس كورونا على أوجه النشاط الاقتصادي العالمي كافة لم تتراجع شهية الشركات قناصي الفرص في مجالات الاستثمار الجريء وهو ما أسهم في إيجاد دفعةحزمة جديدة من الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط، مقتحمة عدة مجالات منها: التقنية المالية، والتقنية الزراعية، وخدمات الدفع وتحصيل الفواتير الإلكترونية، إلى جانب الخدمات القائمة على تقنية «السحابة» مثل المطاعم والمطابخ السحابية.
صفقات مليارية
تطور حجم الاستثمار الجريء في المملكة آخر 6 سنوات حيث بلغ بنهاية 2016 نحو 112.5 مليون ريال من خلال تمويل 41 صفقة صعودا إلى 161.25 مليون ريال عبر 29 صفقة في 2017 لينمو في العام التالي بنسبة 72 % عند مستوى 277.5 مليون ريال من خلال 60 جولة تمويل.
وواصل الاستثمار الجريء نموه في 2019 إلى 401.25 مليون ريال عبر 67 صفقة ثم نحو 667.5 مليون ريال من خلال 88 صفقة في 2020 رغم تداعيات فيروس كورونا وصولا إلى جولات تمويل بقيمة 720 مليون ريال في أول 7 أشهر من العام الجاري عبر 60 صفقة في عدة مجالات وفرص واعدة.
سد فجوة التمويل
في عام 2018 تأست الشركة السعودية للاستثمار الجريء وهي شركة حكومية؛ وتهدف إلى تطوير منظومة الاستثمار الجريء وتحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين؛ بهدف سد فجوة التمويل الحالية وتحفيز الاستثمار في المراحل الأولية والمبكرة والمراحل المختلفة في الشركات الناشئة عن طريق استثمار 2.8 مليار ريال.
مبادرة الاستثمار الجريء
تأتي مبادرة الاستثمار الجريء كأحد الروافد التمويلية لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبهدف تحفيز ودعم الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، وذلك عبر مختلف أنواع المستثمرين الملائكيين والشركات الاستثمارية. حيث أسست «منشآت» «الشركة السعودية للاستثمار الجريء» في عام 2018م لتحقيق أهداف هذه المبادرة.
صفقات يوليو
خلال يوليو الماضي، بلغ حجم الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 468.75 مليون ريال لصالح 36 شركة، وبلغت حصة الشركات الناشئة في السعودية 90 مليون ريال من قيمة الاستثمارات خلال يوليو، لصالح 6 شركات، وكان لشركة نجري نصيب الأسد منها، حيث حصدت المنصة السعودية المتخصصة في التجارة الإلكترونية 56 مليون ريال، فيما جمعت نحو 15 مليون ريال، ثم حلت WeDeliver ثالثا باستثمار بلغت قيمته 9 ملايين ريال.
أفضل 50 شركة
بحسب مجلة Forbes وخلال 2020 استحوذت المملكة على 7 شركات من بين أكثر50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط وهي شركات حصلت على تمويل يزيد على 959 مليون دولار، بينما تمكنت الشركات ال10 الأولى في القائمة من جمع تمويل قيمته 546 مليون دولار واحتضنت الإمارات مقر 33 شركة في القائمة، تليها المملكة في المرتبة الثانية بواقع 7 شركات، ثم مصر ب4 شركات، و3 شركات للأردن واثنتين من لبنان وواحدة من الكويت.
النصف الأول 2021
قفز حجم الاستثمار الجريء في المملكة بنسبة 65 % في النصف الأول من عام 2021 على أساس سنوي؛ لتسجل أعلى مبلغ استثمار جريء نصف سنوي خلال تلك الفترة، على الرغم من انخفاض الصفقات بنسبة 7 % على أساس سنوي. وتلقت الشركات الناشئة السعودية استثمارات جريئة؛ وفقاً لتقرير صادر عن منصة «ماجنت» المتخصصة في توفير البيانات حول الشركات الناشئة والاستثمارات الجريئة في مختلف الأسواق الناشئة بقيمة 630 مليون ريال في النصف الأول من عام 2021، وهذا يعادل 94 % من قيمة الاستثمار الجريء في المملكة خلال عام 2020، الذي بلغت قيمته نحو 667.5 مليون ريال.
قفزات استثمارات رأس المال الجريء في السعودية
الاستثمارات الجريئة في شهر يوليو
468.75 مليون ريال حجم الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا
36 شركة
90 مليون ريال حصة الشركات الناشئة في السعودية
6 شركات
مصر 54%
الإمارات 22%
السعودية 19%
أخرى 4%
قيم الاستثمار الجريء في المملكة خلال 6 سنوات
النصف الأول 2021= 630 مليون ريال
2020= 667.5 مليون ريال
2019= 401.25 مليون ريال
2018= 277.5 مليون ريال
2017= 161.25 مليون ريال
2016= 112.5 مليون ريال
الإجمالي= 2.250 مليار ريال
صفقات الاستثمار الجريء في المملكة
أول 7 أشهرمن 2021= 60
2020=88
2019= 67
2018=60
2017= 29
2016=41
الدول الأعلى استحواذا على حجم الاستثمار الجريء
الإمارات 62%
السعودية 14%
مصر 13%
الأردن 4%
الكويت 3%
البحرين 1%
المغرب 1%
أخرى 2%
الإجمالي 4.5 مليارات ريال
الدول الأعلى استحواذا على صفقات الاستثمار الجريء
الإمارات 26%
مصر 24%
السعودية 21%
الأردن 11%
تونس 4%
قطر 4%
عمان 2%
أخرى 8%
الإجمالي 254 صفقة
أكثر 50 شركة ناشئة تمويلاً في الشرق الأوسط
959 مليون دولار حجم التمويل الذي حصلت عليه
546 مليون دولار التمويل الذي حصلت عليه الشركات ال10 الأولى في القائمة
33 شركة في الإمارات
7 شركات في السعودية الثانية بواقع 7 شركات
4 في مصر
3 شركات في الأردن
2 في لبنان
واحدة من الكويت
العشر شركات الأولى بالقائمة
الترتيب = الشركة = النشاط = الدولة = حجم التمويل
1 Pure Harvest Smart Farms شركة تقنية زراعية الإمارات 135.8 مليون دولار
2 Swvl تطبيق للنقل الجماعي الإمارات 92 مليون دولار
3 Kitopi منصة إدارة مطابخ قائمة على السحابة الإمارات 89 مليون دولار
4 SellAnyCar.com منصة تسوق إلكتروني للسيارات الإمارات 50 مليون دولار
5 Traveazy Group خدمات السفر عبر الإنترنت الإمارات 40 مليون دولار
6 Bayzat مزود رقمي لحلول التأمين والموارد البشرية الإمارات 31 مليون دولار
7 TruKKer منصة شحن رقمية الإمارات 30 مليون دولار
8 Nana منصة إلكترونية لتسوق البقالة السعودية 28.9 مليون دولار
9 PayTabs شركة حلول المدفوعات السعودية 26 مليون دولار
10 Halan تطبيق لطلب المركبات ذات العجلتين والثلاث عجلات مصر 23.5 مليون دولار
-مجالات الاستثمار الجريء
• الأعمال الريادية
• الشركات الناشئة
• التكنولوجيا المتطورة
• الأفكار الجديدة
• الأمن المعلوماتي
• القطاع المالي
• الصناعة المتطورة
• الخدمات الجديدة
• النقل والصحة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.