محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وردة.. حياة حاشدة بالنجاحات الفنية والأزمات السياسية
كانت تُحضر ل" دويتو" غنائي مع محمد عبده
نشر في الوطن يوم 20 - 05 - 2012

على الرغم من لهجتها الفرنسية التي كانت تتحدثها بطلاقة وكان من الممكن أن تصنع لذاتها نجومية واسعة في أوروبا تساهم في انتشارها على مستوى العالم بشكل سريع، إلا أن الراحلة المطربة وردة الجزائرية اختارت أن تكون منطقة الشرق وبالتحديد "القاهرة" هي نقطة البداية، لتعيش فيها أغلب أيام حياتها وتموت فيها أيضاً.
وردة فتوح ابنة لأب جزائري وأم لبنانية من مواليد عام 1939 بفرنسا، مارست الغناء في الطفولة وكانت تؤدي بعض الفقرات الغنائية في الفندق الصغير الذي كان يمتلكه والدها في فرنسا، وغنت لأم كلثوم وأسمهان وفريد الأطرش في تلك الفترة. وقدمها الفنان أحمد التيجاني للإذاعة الفرنسية الموجهة للعرب بشمال إفريقيا، لتحقق نجاحاً كبيراً وهي ابنة السابعة عشرة. ثم تقرر والدتها العودة إلى بيروت حيث موطنها لتصطحب ابنتها معها، وهناك تولى المطرب التونسي الراحل الصادق ثريا تدريبها على الغناء، وفي عام 1959 قابلت الراحلة وردة المخرج المصري حلمي رفله في لبنان وأبدى إعجابا كبيراً بصوتها، ليعرض عليها اصطحابها معه إلى القاهرة لتلعب أول بطولة سينمائية لها في فيلم"ألمظ وعبده الحامولي" عام 1960.
وذاع صيتها في القاهرة كمطربة وتنبأ لها جميع الملحنين بمستقبل مبهج، حتى إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر طلب من الموسيقار محمد عبد الوهاب، في عام 1961 أن يُضاف لها مقطع غنائي خصيصاً في أوبريت "وطني الأكبر"، والذي شارك في غنائه عدد كبير من المطربين في مصر والعالم العربي. ومكثت وردة في القاهرة لعدة سنوات ثم غادرتها على أثر أزمة بينها وبين الرئيس عبد الناصر، بعد أن وردته أنباء عن علاقة تربط بينها وبين المشير عبد الحكيم عامر، ليقرر عبد الناصر إبعادها عن مصر خوفاً على سمعة الجيش.
وتعود وردة إلى الجزائر أواخر الستينات، لتتزوج من وكيل وزارة الاقتصاد بالجزائر جمال قصيري وتعتزل الغناء بناءً على طلبه لتنجب ابنها رياض.
وفي عام 1972 يطلب منها الرئيس الجزائري آنذاك هواري بومدين أن تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها، وبعد موافقة زوجها عادت للغناء مرة أخرى ولكن شعرت وردة بحنين إلى الغناء، وطلبت من زوجها الاستمرار في مشوارها الفني وإلغاء فكرة الاعتزال ولكنه رفض، لتنفصل عنه ومن ثم تعود إلى القاهرة في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات.
وتعرفت وردة على الموسيقار بليغ حمدي وتزوجته في منتصف السبعينات وحققا معاً نجاحات كبيرة حتى بعد انفصالهما، ولحن لها أشهر أغانيها" بلاش نفارق"، وانهالت عليها العروض السينمائية مع المخرجين حلمي رفله وحسن الإمام في أفلام" أميرة العرب" و" حكايتي مع الزمان" و" آه ياليل يا زمن"و" قصة حب" بينما قدمت للتليفزيون المصري عملين هما" أوراق الورد" و"آن الأوان"، وفي عام 1979 غنت من ألحان سيد مكاوي" أوقاتي بتحلو" وعملت مع جميع الملحنين المصريين لتثبّت وردة أقدامها في عالم الغناء في مصر.
وواجهت وردة أزمة سياسية أخرى مع الرئيس السادات أواخر السبعينات حينما ذهبت إلى "ليبيا" لتغني للعقيد معمر القذافي، في الوقت الذي كانت تشهد فيه العلاقات بين مصر وليبيا توتراً حاداً، ليقرر السادات منعها من الغناء في مصر، واستجابت لقرار المنع الذي استمر عدة أشهر قبل أن يتوسط لها وزير الثقافة المصري آنذاك عبد المنعم الصاوي لدى الرئيس السادات الذي قرر السماح لها بالعودة للغناء مجدداً.
وفي عهد الرئيس السابق حسني مبارك، كان حريصا على أن تكون وردة هي المطربة الرئيسة في جميع حفلات أكتوبر، إلا أنها واجهت أزمة معه على خلفية رفضه منح الجنسية المصرية لأبنها رياض الذي انتقل للعيش معها بالقاهرة لأكثر من 15 سنة، بسبب مداعبة منها له على خشبة المسرح في إحدى الحفلات، إلا أن تلك المداعبة لم تعجب مبارك فقرر تجاهلها وعدم إشراكها في أية حفلات وتضييق الخناق عليها، حيث قالت وردة مخاطبة مبارك :"الأغنية المقبلة بعنوان" جالك يوم" ونظرت لمبارك ضاحكة وقالت:" مش أنت ياريس أنا أقصد إللي في الأغنية".
وقال نجل الراحلة وردة رياض قصيري إن والدته كانت تحضر لعمل "دويتو" غنائي مع فنان العرب المطرب محمد عبده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.