السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النائب سليمان فرنجية قاطع الاستشارات النيابية.. وحزب الله يؤيد
نشر في الشرق يوم 06 - 04 - 2013


رئيس الحكومة اللبنانية المكلف تمام سلام (أ ب أ)
بيروت – الشرق
تكللت جهود الرئيس اللبناني ميشال سليمان خلال اليومين الماضيين لترشيح خليفة لرئيس الوزراء المستقيل نجيب ميقاتي، وحصل ما لم يكن متوقّعاً من المراقبين، واختير النائب تمّام سلام مرشّحاً توافقياً لتأليف الحكومة اللبنانية الجديدة. وكاد سلام أن يحوز إجماع الكتل النيابية لولا أن اعتذر النائب سليمان فرنجية عن تسميته، وهكذا سيتربّع، في السرايا الحكومي خلال الساعات القليلة المقبلة، ابن أحد رجالات الاستقلال في لبنان صائب سلام والذي تولى رئاسة الحكومة اللبنانية بين العامين 1952 و1973.
وأفضت الاستشارات النيابية الملزمة إلى تسمية سلام كرئيس للحكومة المقبلة، لكن المعضلة الأكبر الآن تتمثّل بتشكيل الحكومة العتيدة، فرئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية سمير جعجع يرى أن تكون حكومة تكنوقراط، وآخرين ينشدونها حكومة وحدة وطنية كالتيار الوطني الحر و»حزب الله».
ثبّت النائب البيروتي قدميه في السرايا بمجرّد عودته من الرياض بعد لقائه رئيس تيار المستقبل سعد الحريري. عاد فوراً متّجهاً إلى بيت الوسط حيث استقبله أقطاب قوى 14 آذار استقبال الرؤساء. دخل على وقع التصفيق الحاد ليُعلن عن أنّه مرشّح 14 آذار. وكان ذلك مؤشر على أن المنادين ب «لبنان أولاً» سحبوا البساط من تحت الخصوم مكرّسين الرئيس المقبل مرشّحاً خاصّاً لهم.
وكان رئيس جبهة اللقاء الوطني وليد جنبلاط أعلن ليل أمس الأول عن تسميته سلام، مشترطاً أن يكون مرشّحا توافقيا. وصباح أمس، افتتح رئيس المجلس النيابي نبيه برّي النهار معلناً تسمية «كتلة التنمية والمقاومة» تمام سلام مرشّحاً لتأليف الحكومة. كذلك فعل كل من الحزب السوري القومي وعدد من المستقلين. ورشح عن «حزب الله» أن قيادته تتوجّه لتسمية سلام، مفسحين في المجال أمام النائب ميشال عون ليقول كلمته والذي لم يلبث أن أعلن النائب إبراهيم كنعان باسم «تكتل التغيير والإصلاح» تسمية مرشّح التوافق لرئاسة الحكومة وحتى مساء أمس بلغ عدد النوّاب الذين سمّوا سلام 80 نائباً من أصل 128 نائباً وهذا العدد لم يلبث أن ارتفع . وأعلن رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية في بيان له أنه قرر مقاطعة الاستشارات النيابية ومنح الحرية لأعضاء كتلة «لبنان الحر الموحد» في التسمية، وقال إنّه «يحترم ويقدر النائب تمام سلام وعائلته الكريمة التي تربطنا بها علاقة عريقة، إلا أن إعلان ترشيحه بالأمس من منزل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري كرس انتماءه الواضح إلى فريق سياسي».
وأوضح أن «موقف الكتلة من منح الثقة للحكومة أو حجبها نقرره في ضوء التشكيلة الحكومية ومبادئها العامة»، مشيرا إلى أن «موقفنا المتمايز والذي يأتي انسجاماً مع أنفسنا لن يكون له أي تأثير على الموقف الموحد لفريقنا السياسي، فتحالفنا دائم ومستمر، ونتفهم مواقف كل الحلفاء في هذه الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.