ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضرورة التقنين.. وأبرز أسس وضعه
نشر في الشرق يوم 17 - 12 - 2012

أتحدث اليوم عن بعض أهم أسس وأصول وضع الأنظمة (القوانين) المختلفة. إن التنظيم (التقنين) هو حاجة ضرورية لسير الحياة العامة سيراً سلساً ومنطقياً وعادلاً، ومجرداً من الأهواء. ولإدراك أهمية التقنين (التنظيم) علينا أن نتخيل عدم وجود «نظام» (قانون) يحكم سير ونشاط جانب ما من جوانب الحياة العامة. غياب ذلك التنظيم سيعني: الفوضى والعشوائية.. وسيادة قانون الغاب، وتحكم الأهواء والمصالح الخاصة.لذلك، أصبح القانون والتقنين أبرز سمات التحضر والتقدم الحضاري الإنساني. كلما تزايد كم القوانين، وحسن نوعها، كان ذلك دليلاً على التقدم الحضاري للمجتمع المعني، والعكس صحيح تماماً. وبالطبع، فإن جوانب الحياة العامة المختلفة تتفاوت أهميتها من جانب لآخر. فكلما اقترب الجانب من الحقوق الأساسية للإنسان زادت أهميته، وتصاعدت خطورته. إن تنظيم استخدام موقف للسيارات (مثلاً) أقل أهمية -ولاشك- من تنظيم استخدام المياه في المنازل، رغم أهمية الجانبين محل المثال، وهكذا.
ولعل هذه الحقيقة الساطعة توضح أهمية، وضرورة، تقنين أحكام الشريعة الإسلامية، في المجتمعات الإسلامية، وخاصة فيما يتعلق بأساسيات الاجتماع البشري، وحقوق الفرد وواجباته. وسنتطرق لهذا الموضوع الحيوي المهم في مقال قادم، بإذن الله.
ومن أهم أسس التنظيم أن يؤخذ في وضع القانون كل معطيات الواقع، والوضع الذي يحاول القانون تنظيمه. إن الحرص على صياغة واستصدار قوانين ممتازة وراقية، دون اكتراث يُذكر بالواقع الفعلي على الأرض، وبمدى إمكانية التطبيق، هو أمر غير عملي، و«ترف قانوني» -إن صح التعبير. فأي قانون -مهما كان راقياً- لا قيمة له دون تطبيق صحيح.. يحقق -في الواقع- جوهره، وهدفه.وعلى سبيل المثال، تفنن بعض القانونيين والمختصين في صياغة وتمحيص و«تطوير» نظام «المشاركة بالوقت» في الوحدات السكنية في بلادنا. وهو تقنين ضروري وجيد. ولكن، هل مثل هذا النظام (العصري) قابل للتطبيق -في الوقت الحاضر، على الأقل- في مجتمع بلد نامٍ كالمملكة؟! هل لدينا «الآلية» القضائية المناسبة لفض المنازعات التي تنشأ -بطبيعة الحال- عن تطبيقه؟!
ألا تنوء محاكمنا -وإماراتنا وشرطنا- بمشكلات لا حصر لها بين مؤجرين ومستأجرين للعقار العادي.. وهي مشكلات تقوم على عقود في منتهى البساطة والوضوح؟! ومع ذلك تبقى معظم هذه القضايا معلقة.. ومتزايدة، بل ومتراكمة.
ومثال آخر، نظام المرور، الجديد نسبيا. وهو نظام حيوي جداً يمس جانباً مهماً من حياة كل منا اليومية، وتحتاج إليه بلادنا أيما حاجة. وقد جاء هذا النظام متكاملاً، ومنقحاً، بل ومتميزاً. لكن الأهم هو أن «يفعّل»، وتوجد الآلية -والقدرة- المناسبة لتطبيقه، وتحقيق الأهداف السامية من إصداره. فالقوانين مهما كانت جميلة وإيجابية تفقد أهميتها، إن لم توجد الإرادة والقدرة على إنفاذها، وعلى أكمل وجه ممكن. وأغلب إدارات المرور لدينا -مع الأسف- وخاصة في المدن الكبرى، تعاني من ضعف تأهيل أفرادها، وقلة عددهم. فالإمكانات البشرية اللازمة لتحقيق «ضبط مروري» مناسب ومقبول، متدنية جداً.. والقصور في «الكيف» و»الكم» فيها واضح للعيان.
وإن لم تحل مسألة «الإمكانات» سنظل نعاني من تدني نسبة «الضبط المروري» في شوارعنا وأزقتنا وطرقنا، وسنظل من أسوأ دول العالم في حوادث ومخالفات المرور -كما هو حالنا الآن- مهما كانت قوانيننا المرورية ممتازة. بعض إدارات المرور في مدننا تعمل -كما يقولون- بأقل من ربع الطاقة البشرية والآلية اللازمة لها. ونتج عن ذلك أن نسبة «الضبط المروري» فيها تنخفض.. لتصل إلى حوالي 15 % فقط.. أي أن 15 % فقط من المخالفات المرورية يتم ضبطها، ومعاقبة مرتكبيها!فالعبرة، إذاً، ليست بإخراج نظام ممتاز وكامل ونموذجي، بل في قابلية (وإمكانية) ذلك النظام للتطبيق الفعلي الممكن، في واقع معين. وهذا يعني: وجوب الاهتمام ب»الظروف» والإلمام بمدى استعدادها -أي تلك الظروف- لتطبيق الأنظمة الممتازة، والعادلة.. أولاً، وقبل «سن» وتنقيح تلك النظم والقوانين، والتباري في ضبط صياغتها.
وهذا يجب أن لا يعني «النزول» بالقوانين إلى مستويات حضارية متدنية، بل إن المقصود هنا هو صنع «نظم» متطورة، وب»أسنان».. أي بقدرة على التطبيق، ومصداقية لدى المعنيين بتطبيقها. فالقانون المتطور يمكن أن يسهم -إيجاباً- في الارتقاء الحضاري لأي مجتمع، ودعمه على سلم التقدم.
ومن أبرز أسس وضع النظم أيضاً، التأكيد على ضرورة «المراجعة الدورية» لكل نظام.. لإجراء التعديل اللازم فيه (بالحذف والإضافة، أو بهما معاً)، والذي يكشف التطبيق لزومية إجرائه، وفي أضيق الحدود الممكنة.. ضماناً لاستقرار وثبات هذه النظم. فلا تخفى مساوئ إجراء التعديلات المتلاحقة والمتسرعة، وما يسببه ذلك من إرباك وتخبط للمعنيين بتلك النظم.
ولا يفوتني هنا التنويه بدور مجلس الشورى الحاسم في وضع وصياغة النظم المختلفة في بلادنا. وهو دور رئيس، وغير ظاهر بقدر كافٍ. وقد تكون لنا وقفة لاحقة مع هذا الدور أيضاً. والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.