قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحاح للعسكريين والأمنيين: غلِّبوا مصلحة اليمن ولا تسيروا خلف ممزِّقيه

رفض نائب رئيس اليمن، خالد بحاح، التعاطي مع أي مبادرة سياسية إلا بعد وقف العدوان الحوثي على مدينة عدن «جنوب»، ووصف قرار مجلس الأمن توقيع عقوبات على الحوثيين وحلفائهم ب «الداعم لخيارات اليمنيين»، داعياً أبناء الجيش والأمن إلى إعلان الانحياز للشرعية الدستورية.
واعتبر بحاح، خلال مؤتمر صحفي في أحد فنادق الرياض أمس الخميس، أن العملية العسكرية العربية في بلاده كانت ضرورة، ونفى أن يكون تسلَّم مبادرة للحل من قِبَل تحالف الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح، رابطاً قبول أي مبادرة بوقف المتمردين القتال في عدن وتسليم السلاح وعودة الرئيس الشرعي، عبدربه منصور هادي، إلى ممارسة مهامه.
في الوقت نفسه؛ كشف بحاح، وهو رئيس الوزراء أيضاً، عن تشكيل لجنة إغاثة وتنسيق لإيصال المساعدات إلى المحتاجين في جميع مناطق اليمن ودون استثناءات وبالتنسيق مع الداخل «إذ تحتل الإغاثة أولوية الاهتمامات حالياً في ظل وضع إنساني يستدعي تدخلاً إقليمياً ودولياً»، وأشاد بتقديم المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والدول العربية الدعم لليمنيين حتى يستعيدوا الشرعية والاستقرار، مؤكداً أن أبناء بلده يتلهفون إلى عودة الهدوء.
ووصف الخليج العربي ب «الحاضنة الطبيعية لليمن»، وتمنَّى عودة هذا الوضع، مشيراً إلى مبادرات لانضمام صنعاء إلى مجلس التعاون الخليجي «إلا أن عدم الاستقرار السياسي والارتباك الأمني في الجمهورية اليمنية أدى إلى تأجيل هذا الانضمام».
وتوقع أن «ينضم اليمن إلى مجلس التعاون إذا عبر هذه المرحلة بمساعدة أشقائه الخليجيين، خصوصاً أن موقعه الجغرافي يتيح له ذلك».
أمنيَّاً، وجَّه نائب الرئيس نداءً إلى أبناء الجيش والأمن للانضمام إلى الشرعية في البلاد، وأعرب عن قناعته بأن «جنودنا وضباطنا لن ينساقوا إلى دعوات تمزيق الوطن»، وطالبهم بأن «يأتوا بعقيدتهم الوطنية وليس بولاءاتهم الشخصية» وأن «يغلِّبوا مصلحة الوطن فوق كل شيء» وأن «ينضموا إلى ركب مؤسسات الحكومة اليمنية الشرعيّة ولا ينساقوا خلف من يريد تمزيق اليمن وتشتيت لُحمته».
وحثَّ جميع الأطياف اليمنية على تغليب لغة العقل والحوار والالتفاف حول الشرعية تمهيداً لقيام دولة يمنية مدنية تتسع للجميع دون استثناء، ووصف الحوثيين ب «إخوة لليمنيين وجزءٌ من النسيج الاجتماعي ولا يمكن فصلهم عن اليمن»، مستدركاً «عليهم أن يكونوا مكوِّناً سياسياً يمنياً وجزءاً فاعلاً في البلاد، لكن لابد أن يُلقوا وغيرهم من الميليشيات السلاح ويتعلموا الدرس ليُرحَّبَ بهم في الوطن».
ودعا المتمردين إلى «تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير الداعي لوقف تحركاتهم العسكرية فوراً»، ورأى في القرار الصادر مساء الثلاثاء الماضي دعماً لخيارات الشعب اليمني، متمنياً تجنُّب حملة برية و»أن تكون هذه الجرعة كافية»، في إشارة إلى الضربات الجوية لعملية «عاصفة الحزم».
ووصف العملية ب «إشارة إلى كون أمن اليمن من أمن الخليج والأمن الدولي»، و»رسالة إلى إخواننا الذين فقدوا البوصلة»، وأكد أن «الحملة احترازية ورمزية، ولم تستخدم قوات التحالف فيها كل قوتها ولو استخدمتها لأصبحت اليمن مدمَّرة بالكامل، لكنها رسالة موجَّهة حصراً إلى من فقدوا البوصلة».
وأرجع بحاح التدخل الإيراني في شؤون بلاده إلى وجود فراغ داخلي، ورأى أن «علينا أن نُصلِح أحوالنا فى الداخل حتى لا نسمح للآخر بالتدخل فى شؤوننا»، مضيفاً «نحن نعتبر إيران إخوة لنا فهم مسلمون مثلنا ونرحب بهم كجارٍ نافع وليس كجارٍ ضار، ونتمنى أن تكون رسالة عاصفة الحزم واضحة لهم».
إلى ذلك؛ أقرَّ بحاح، الذي عُيِّن الأحد الماضي نائباً لهادي، بأن مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت «شرق» باتت تحت سيطرة المتطرفين، ودعا من فيها إلى العودة إلى عقولهم وعدم تحويل المدينة إلى إمارة متطرفة، متعهداً بأن «تحارب الحكومة الشرعية التطرف أياً كان نوعه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.