برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجم يلتقي رجال الأعمال والإعلام في الأحساء ويؤكد أهمية إعادة هيكلة القطاع الإعلامي

أكد رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض بن كمال نجم، أن خطوات إعادة هيكلة القطاع الإعلامي تسير في الاتجاه الصحيح بهدف رفع كفاءة وسائل الإعلام السعودي وجعلها جاذبة وأكثر تنافسية بما يحفز إنشاء وسائل إعلام خاصة ذات محتوى يتناسب مع قيم وعادات المجتمع.
واستعرض الدكتور نجم في اللقاء الذي جمعه برجال الأعمال والمستثمرين والإعلاميين في غرفة الأحساء مساء أمس الأول، أبرز القضايا والتحديات التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين في قطاع الإعلام المرئي والمسموع، موضحاً أن الإعلام السعودي الخاص هاجر خارج الوطن لعدم وجود البنية التحتية المناسبة، إلا أن الهيئة بصدد إصدار ترخيص لإنشاء وتشغيل أول منصة إعلامية متكاملة لبث القنوات الفضائية في المملكة، بهدف توفير البيئة المناسبة للرقي بمستوى الإعلام في المملكة، وتوفر أيضاً بديلاً مثالياً للمحطات السعودية، التي تقوم حالياً ببث قنواتها من خارج المملكة.
وأشار نجم إلى أن مشروع المنصة الإعلامية الذي يجري العمل عليه، سيجذب في السنتين الأوليين حوالي ثلاثين وسيلة إعلامية متنوعة من خلال المسوحات والدراسات التي أجروها، مبيناً أنها ستضم مركزاً للخدمة الشاملة لإنجاز المعاملات الحكومية للقنوات والوسائل الإعلامية، التي ستبث من المملكة، كما سيتم إنشاء أكاديمية إعلامية تسهم في إيجاد كوادر سعودية مؤهلة لقيادة الإعلام السعودي، وأبان بأن الهيئة تهدف إلى تنظيم نشاطات الإعلام المرئي والمسموع عبر مختلف الوسائل الحديثة والتقليدية وفقاً للسياسة الإعلامية للمملكة مراعية في ذلك جوانب تعزيز القيم الدينية والاجتماعية والثقافية وتزويد الجمهور بمواد إعلامية ذات جودة عالية ومتنوعة مع وضع أطر مرنة وواضحة للترخيص بما يستوعب الاتجاهات التجارية والتقنية المتطورة، لافتاً إلى أن قرار تنظيم الهيئة يتضمن الأهداف التي أنشئت من أجلها، وسيسهم في توفير البيئة المناسبة لاستثمار القطاع الخاص في مجال الإعلام عبر مختلف الوسائل التقليدية والجديدة.
ولفت إلى أن الهيئة ستسعى إلى تشجيع صناعة الإنتاج المرئي والمسموع بجودة عالية وبما يخدم معالجة القضايا المحلية في المملكة، بالإضافة إلى تأهيل الكوادر السعودية للعمل في مجال الإذاعة والتليفزيون وتوطين هذه الصناعة في المملكة، معبراً عن أمله بعد إقرار نظام الإعلام المرئي والمسموع بألا تكون هناك حجة لرؤوس الأموال السعودية المهاجرة للبقاء في الخارج، لاسيما أن وجودها داخل المملكة سوف يوفر عليها كثيراً من التكاليف.
وعدّ إنشاء منصة لبث القنوات الفضائية من داخل المملكة خطوة نوعية في تطوير صناعة الإعلام السعودي، مبيناً أن تلك الخطوة تأتي تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي كلف الهيئة باتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنشاء أول منصة متكاملة لبث القنوات الفضائية من داخل المملكة، موضحاً أن هذه المنصة سوف تساعد على تشجيع إنشاء عددٍ من القنوات السعودية الخاصة عن طريق توفير البنية التحتية والتقنية لها، مؤملاً أن يحفز هذا المشروع القنوات التي تبث حالياً من خارج المملكة بالاستفادة من هذه المنصة في بث قنواتها لتميز إمكاناتها ومنافستها لمثيلاتها خارج المملكة، كما أفصح الدكتور نجم عن مشاريع الهيئة الجارية ومنها المنصة الإعلامية، السحابة الإعلامية، تصنيف المحتوى المرئي، تصنيف مؤسسات الإنتاج والدعاية والإعلان، تنظيم البث الإذاعي على الطرق السريعة ومشروع قياس نسب المشاهدة بوسائل الإعلام الذي يهدف إلى تنظيم سوق الإعلان وزيادة حجمه بما يتناسب وحجم وقوة الاقتصاد السعودي، معتبراً أنها سوق مشتتة ويتحكم فيها الوسطاء، مبيناً أن تنظيم السوق الإعلانية سيمكّن من تقديم أرقام حقيقية وشفافة للمعلن والمستفيد على حد سواء، مضيفاً لمشاريع الهيئة إنشاء شركة لتحصيل حقوق بث المحتوى.
من جهته، قدم رئيس غرفة الأحساء صالح العفالق شكره وتقديره لمعالي الدكتور عبدالعزيز خوجة وزير الثقافة والإعلام وضيف الأمسية الكبير على جهودهم المتواصلة لدعم قطاع الإعلام وإعادة هيكلته بما ينسجم والتطلعات التنموية التي تشهدها المملكة، مثمناً جهود تهيئة وتفعيل الحراك الإعلامي بما يعزز رسالة ودور الإعلام في خدمة المجتمع والتنمية وجذب الاستثمار واطلاع قطاعات الأعمال على الفرص المتوافرة في مجالاته المتنوعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.