نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر: الجبهة الوطنية للتغيير تخوض الانتخابات البرلمانية في مواجهة الحزب الوطني الحاكم
خيارات مفتوحة ذوبت الجليد بين التجمع والإخوان.. و«الغد» مستبعد:
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2005

بخيارات مفتوحة، أعلنت القوى السياسية المعارضة الرئيسية في مصر عن تشكيل جبهة موحدة تحمل اسم الجبهة الوطنية للتغيير لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في مواجهة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم، في نوفمبر المقبل .
تضم الجبهة أحزاب : الوفد والتجمع والناصري وجماعة (الإخوان المسلمين) المحظورة المصرية، والحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) وحزب العمل (المجمد)، وحزبي الكرامة والوسط (تحت التأسيس)، وتم خلالها الاتفاق على أن يتولى الدكتور عزيز صدقي رئيس وزراء مصر الأسبق منصب المنسق العام للجبهة، على أن يكون الدكتور نعمان جمعة رئيس حزب الوفد هو المتحدث الرسمي باسمها .
وقال البيان التأسيسي للتحالف إن هذه الجبهة هدفها تحقيق التغيير السياسي والدستوري في مصر وإحلال الديمقراطية الحقيقية، وأعلن المشاركون عن أن الجبهة ستخوض انتخابات نوفمبر المقبل بقائمة موحدة في مواجهة الحزب الوطني، وقالوا إنه سيتم تشكيل لجنة من ممثلي الأحزاب والحركات المشاركة في التحالف من أجل الاتفاق على هذه القائمة .
وأكد محمد مرسي ممثل الإخوان في الاجتماع التزام جماعته بالكامل بالتنسيق مع باقي أعضاء التحالف في مسألة تشكيل القائمة الانتخابية الموحدة .
وأعلن نعمان جمعة أنَّ جماعة الإخوان رحَّبت بالانضمامِ للجبهةِ الوطنية إلا أنها أبدت تحفظا فقط على تشكيل جبهة موحدة في الانتخابات. وقال إنَّ الهدف من تشكيلِ الجبهة هو تحقيق الإصلاح والتغيير بما يحقق إقامة حياة ديمقراطية حقيقية والاتفاق على خوضِ الانتخابات البرلمانية القادمة بقائمةٍ واحدةٍ في مواجهةِ الحزب الوطني.
وقال جمعة إنَّ ممثل جماعة الإخوان في الجبهة وهو الدكتور محمد مرسي أكد أنَّ موقف الجماعة واضح من المشاركة في الجبهة مع التحفظ على التنسيق في الانتخابات باعتبار أنَّ للإخوان قائمة بالفعل وليس لديهم مانع في التنسيق في غير ذلك.
وحول ما إذا كانت هناك فرصة لدعوة حزب الغد إلى المشاركة في هذا التحالف، قال جمعة إن الباب لم يغلق أمام الجميع، وإن كان أكد أن التحالف يضم بالفعل عددا كبيرا من الأحزاب والتكتلات السياسية في إشارة إلى عدم الاهتمام بمسألة انضمام الغد من عدمه .
ويضم التحالف الجديد أطيافا سياسية تجمع بين فرقاء ومتناقضات كثيرة أبرزها جماعة الإخوان المسلمين وحزب الوسط، الذي أسسه المهندس أبو العلا ماضي المنشق عن الجماعة، الى جانب حزب التجمع الذي أبدى فى البداية موقفا متصلبا من مسألة انضمام الإخوان الا أن انقلابا حدث على ما يبدو وخرج حسين عبد الرازق ممثل حزب التجمع ومحمد مرسي ممثل الإخوان المسلمين من القاعة وهما متشابكا الأيدي ما يشير إلى نجاح القوى السياسية المصرية في تجاوز خلافاتها كما يشير الى نجاح محاولات الدكتور عزيز صدقي وجورج إسحاق للتقريب بين الإخوان وحزب التجمع للدخول في جبهة موحدة .
وقال حسين عبد الرازق الأمين العام لحزب التجمع ان حزبه وافق بعد تعهد الإخوان بالتنازل عن شعارهم الإسلام هو الحل في الدوائر المتفق عليها لدخول الانتخابات .
من جانبه، أكد الدكتور محمد مرسي عضو مجلس الشعب والذي مثل الإخوان المسلمين، أن هذه بداية وليس كل الاهتمام فالإخوان مع التنسيق مع القوي الوطنية لإدراكهم أن القضية أكبر من أن يتحملها فصيل واحد في مصر مهما كانت قوته وامتلاكه للجماهير .
وأوضح انه يرحب بالتنسيق إلا انه على الصعيد الثنائي فيما يتعلق بالانتخابات بينما التنسيق في الإصلاح الشامل والتغيير ممكن بشكل واسع بينما في الانتخابات الوقت غير كاف وصعب الالتزام به بعدما قطع البعض شوطا في الدعاية واتخذ خطوات نحو الترشح للانتخابات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.