زيارات الخير    شاطئ "زاعم".. إيقونة الجمال بسواحل تبوك    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    التعاون يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    الإبلاغ عن الاحتيال المالي على «مدى» عبر «أبشر»    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في آيسف 2024    «باب القصر»    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    منشآت تنظم أسبوع التمويل بالشراكة مع البنوك السعودية في 4 مناطق    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    «الأرصاد»: مدن المملكة تسجل تنوعاً مناخياً فريداً يعكس واقعها الجغرافي    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    إطار الابتكار الآمن    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    ضبط 16023 مخالفًا للإقامة والعمل وأمن الحدود    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    فيضانات أفغانستان تزهق الأرواح وتدمر الممتلكات    تشيلسي يتوج بلقب الدوري الإنجليزي للسيدات للمرة الخامسة على التوالي    رئيس وزراء اليونان والعيسى يناقشان الموضوعات المشتركة بين البلدين    تشخيص حالة فيكو الصحية «إيجابي» ووضع منفذ الاعتداء قيد التوقيف الاحتياطي    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    افترقوا بحب معشر العشاق    تعرّضت لقصف بالصواريخ.. حريق في ناقلة نفط قبالة اليمن    حُكّام مباريات اليوم في "دوري روشن"    "تعليم الطائف" يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    «غرفة بيشة» تساهم في دعم حفل تكريم المشاركين في مبادرة أجاويد ٢    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    نعمة خفية    جامعة الملك فيصل تحصد الميدالية الذهبية عن اختراع جديد    من ينتشل هذا الإنسان من كل هذا البؤس    قائد فذٌ و وطن عظيم    المربع الجديد: وجهة لمستقبل التنمية الحضرية بالسعودية    إندونيسيا: الكوادر الوطنية السعودية المشاركة في "طريق مكة" تعمل باحترافية    «الحج والعمرة»: لا تصاريح عمرة ابتداء من 16 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    طريقة عمل الأرز الآسيوي المقلي بصلصة الصويا صوص    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كندا توجه لطمة لنتنياهو: الاستيطان غير شرعي ولا نعترف بضم القدس
استقبال رسمي في رام الله لرئيس وزرائها

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل ظهر أمس رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر وعقد معه جلسة مباحثات تركزت على عملية السلام وتطورات المفاوضات والعلاقات الثنائية بين البلدين والاوضاع في المنطقة. وأجريت مراسم استقبال رسمية للضيف الكندي جرى خلالها استعراض حرس الشرف برفقة الرئيس عباس وعزف النشيدين الفلسطيني والكندي. إلى ذلك، نشرت وزارة الخارجية الكندية وثيقة سياسية معدلة أكدت فيها على موقفها حيال عدم شرعية الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، وذلك عشية زيارة رئيس الوزراء الكندي، ستيفن هاربر، إلى فلسطين المحتلة. وقبل ساعات من وصول هاربر الى تل أبيب أمس في زيارة رسمية نشرت وزارة الخارجية الكندية على موقعها الالكتروني وثيقة بعنوان "سياسة كندا حول مواضيع أساسية في الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني" ويتبين منها أن كندا لا تؤيد أياً من المطالب التي تطرحها إسرائيل في المفاوضات مع الفلسطينيين وأن مواقف الحكومة الكندية متطابقة مع سياسة معظم دول الاتحاد الأوروبي. ووصف رئيس حكومة تل أبيب، بنيامين نتنياهو سياسات بريطانيا وفرنسا واسبانيا وايطاليا بأنها "منافقة" بسبب استدعاء هذه الدول لسفراء إسرائيل لديها للاحتجاج على إعلان بناء 1400 وحدة سكنية في المستعمرات في أعقاب الإفراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين القدامى. وزعم نتنياهو أن هذه الدول "تنتهج سياسة أحادية الجانب وليست نزيهة تجاه إسرائيل" بينما اعتبر أن حكومة هاربر" تعبر عن موقف أخلاقي وواضح وشجاع حيال تعاملها مع الحقيقة والمعايير التي يتعين على المجتمع الدولي أن يتعامل فيها مع دولة إسرائيل والصراع هنا".
وقالت الوثيقة التي نشرتها وزارة الخارجية الكندية إن كندا لا تعترف بالسيطرة الإسرائيلية في المناطق المحتلة عام 1967 وأن المستعمرات تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.
وأضافت الوثيقة أن "المستوطنات الإسرائيلية في المناطق المحتلة هي انتهاك لمعاهدة جنيف الرابعة، وتشكل عقبة كبيرة أمام تحقيق سلام شامل وعادل ودائم".
كذلك اعترضت كندا على سياسة إسرائيل تجاه القدس وشددت على أن "كندا ترى أن مكانة القدس هو موضوع بالإمكان حله فقط في كونه جزءاً من تسوية شاملة للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني" وأن "كندا لا تعترف بضم القدس الشرقية الأحادي الجانب إلى إسرائيل".
وعبرت الوثيقة الكندية عن رفضها لمطلب نتنياهو بأن يعترف الفلسطينيون بأن إسرائيل هي "دولة الشعب اليهودي"، كما عبرت عن تأييدها لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وإقامة "دولة فلسطينية تعيش بسلام وأمن إلى جانب إسرائيل"، وأشارت إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية اعترفت بإسرائيل في العام 1993.
واعترضت الوثيقة الكندية على موقف نتنياهو الرافض لعودة حتى لاجئ فلسطيني واحد إلى مناطق ال48، وجاء الموقف الكندي قريبا من نص مبادرة السلام العربية.
وقالت الوثيقة بهذا الخصوص إن "كندا تعتقد أن الحل العادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، بموجب قراري الأمم المتحدة 194 و242، هو أمر مركزي في أي اتفاق إسرائيلي – فلسطيني، ويجب التوصل إلى هذا الحل بالمفاوضات بين الجانبين واحترام حقوق اللاجئين وفقا للقانون الدولي".
وفي المقابل قالت الوثيقة إن "لإسرائيل الحق، بموجب القانون الدولي، بالقيام بالخطوات الضرورية وبموجب حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، من أجل الدفاع عن أمن مواطنيها من هجمات منظمات إرهابية" ما يعني تحفظ كندا من جرائم الحرب التي اتهمت إسرائيل بارتكابها من خلال الحروب والعمليات العسكرية التي شنتها ضد الفلسطينيين وسقط خلالها آلاف القتلى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.