ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دواءٌ قد يجلب الدّاء
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2012

هناك عدة أنواع للعلاج الكيميائي تختلف عن بعضها البعض تبعاً لنوع الخلية السرطانية ومعدل نموها وانقسامها، يعمل هذا العلاج على قتل الخلايا التي تتميز بسرعة الانقسام والانتشار كالخلايا السرطانية بالإضافة لتأثيره على خلايا الجسم الطبيعية مثل: خلايا الشعر، خلايا الجهاز الهضمي، الخلايا التناسلية. ومن حسن الحظ أن خلايا القلب لا تندرج تحت هذه الفئة ولكن هذا لا يجعلها غير معرضة لخطر الإصابة بأي من المضاعفات الجانبية المتوقعة لهذا العلاج.
فعلى الرغم من التطور المستمر في مجال علاج الأمراض السرطانية المختلفة، ليس هناك حتى الآن علاج كيميائي ليس له أثر جانبي على الجسم سواء كان ذلك الأثر مؤقت أو دائم. فمع وجود آثار جانبية ظاهرة كسقوط الشعر والغثيان والإرهاق العام هناك آثار جانبية داخلية لأعضاء الجسم الحيوية التي من أهمها القلب والشرايين الدموية، كحدوث * انقباض في الشرايين * اختلال في نبض القلب * ضعف في عضلة القلب * زيادة احتمال حدوث انسداد (تصلب) في الشرايين الدموية * فشل في عمل القلب خاصة البطين الأيسر.
وقد تحدث هذه المضاعفات خلال جلسات العلاج الكيميائي أو بعد الانتهاء منها بفترات متقاربة أو متباعدة ، مما يستدعي اللجوء لأحد الحلول الطبية التالية وذلك حسب حالة المريض الصحية والمرحلة المرضية * الإيقاف المؤقت للعلاج الكيميائي * تغيير نوع العلاج الكيميائي * التخفيف من الجرعة المتلقاة * طلب استشارة قسم القلب والأوعية الدموية لاقتراح إضافة علاجات داعمة للقلب قبل إكمال الجرعات المتبقية.
وعلى رأس قائمة هذه العلاجات الكيميائية تلك التي تندرج تحت فئة الأنثراسايكلن ( Anthracycline ) والأنثراكينولونز( Anthraquinolones ) ، كعلاج * الدوكسوروبيسين * الدوناروبيسين * الإيبيروبيسين * الميتوكسانترون ، والتي تستخدم لعلاج العديد من أنواع الأمراض السرطانية كسرطان * الثدي * الدم * الرحم * المبيض * الرئة * الجهاز اللمفاوي. حيث أثبتت الأبحاث الطبية أن تلقي جرعات عالية من هذه المركبات يسبب ضعف في عمل البطين الأيسر للقلب الذي يشكل الحجرة الأساسية لضخ الدم لأنحاء الجسم مما يؤدي إلى حدوث فشل في عمل القلب.
كما نذكرعقار الهيرسبتين المستخدم في علاج سرطان الثدي وهو علاج مناعي يستهدف الخلايا السرطانية ويرتبط بالمستقبلات الموجودة على سطحها لإبطاء انقسامها أو إيقافه. حيث يؤدي إلى إنخفاض إمكانية القلب على ضخ الدم في ? - ? ? من المرضى الخضعين لهذا العلاج.
أما عقار السيسبلاتين الكيميائي المستخدم في علاج سرطان الخصية فقد يؤدي أيضاً إلى حدوث ضرر في البطانة الداخلية للأوردة الدموية مسببا تقلصات مؤدية لحدوث الذبحة الصدرية أو مرض ( راينود ) وفيه تنقبض فيها الشعيرات الدموية الرفيعة في الجلد مما يعيق سريان الدم إلى الأطراف كاليدين والقدمين كما قد يحدث في الأنف والأذنين ، حيث يتحول لونها إلى اللون الأبيض ثم الأزرق وذلك بسبب استهلاك الأوكسجين الموجود في الدم.
لابد من إخضاع المريض لسلسلة من الفحوصات التقيمية لوظائف القلب قبل البدء بأي علاج كيميائي من خصائصه التأثير على القلب ، بالإضافة للمتابعة الدورية له خلال مراحل العلاج وبعد الإنتهاء منها إذا لزم الأمر. كما يجب على المريض عدم إهمال أي أعراض قد تدل على وجود اضطراب في وظائف القلب لديه * كتورم الساقين والقدمين * صعوبة في التنفس * الإرهاق الشديد بعد بذل مجهود بدني بسيط.
* قسم خدمات التثقيف الصحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.