الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدارة حصرت نفسها بالأول.. ولاعبون بالجملة بلا فائدة على الفريق
«رائد التحدي» السقوط المرير من يتحمله؟
نشر في الرياض يوم 17 - 10 - 2011

ثلاث سنوات هي عمر بقاء رئيس الرائد فهد المطوع في رئاسة النادي، خلالها حقق نقلة نوعية، ليست فنية، بل مالية، حولت الرائد من ناد تطوعي يعمل فيه من يعمل حبا بكيان نشأ فيه وترعرع إلى ناد تحركه المادة، كل شيء بحساب، ملايين دفعت خلال هذه السنوات لو وظفت توظيفا سليما لحصل على بطولة أو أكثر، لكن ما الذي حصل؟! سنتان مضتا، الأولى هبط فيها إلى الدرجة الأولى ثم بقي بقرار، وفي الثانية بقي بشق الأنفس مستفيدا من وجود 14 فريقا في دوري "زين" مما يوسع الفرصة للبقاء، أما هذا الموسم فإن (الليلة الظلما باينة من عشاها)، وما بين القوسين مثل نجدي يطلق على الأمر حينما تتضح معالمه السيئة منذ بدايته!
ليسأل كل رياضي عن التناقض الذي يحدث في الرائد وحق له أن يسأل، مال غزير، ومستوى ضعيف، ونقاط شحيحة، طالما أن أهم عنصر يمكن أن يعالج الوضع "المال" موجود بوفرة، إذن أين الخلل؟!
في مدرج رائدي واسع طالما امتلأ بمحبي الكيان وقف المال على قدميه، قبض على "المايك" بيده اليمنى ثم أخذ يدافع عن نفسه، قال: (لا تلوموني، فأنا أرقام مسلوبة الإرادة، وضعت في غير مكاني، ولذا فلا قيمة لي، ولا نفع يرجى مني)!
سأسوق لكم أمثلة على سوء إدارة المال في الرائد، خلال المراحل الاستعدادية الثلاث الماضية التي تسبق بدء الدوري أسرف المطوع في جلب اللاعبين وكأن الرائد منتخب تجريبي يحضر إليه اللاعبون من كل الأندية، لقد أحضر نحو خمسين لاعبا ما بين وطني وأجنبي لم يضف جلّهم شيئا على الفريق، فهم مجرد أسماء حلت مكان أسماء أخرى بلا جدوى، والتبديل هذا كلف ملايين صرفت بلا مردود.ذلك العدد المهول لم يحدث حتى في المنتخب الذي يحق له ضم وإبعاد اللاعبين لتجربتهم مجانا، ويحدث في ناد يدفع دمه من أجل إحضارهم، ولاعبون جاء بعضهم فتدرب بضعة تدريبات ثم أخذ (المقسوم) وعاد إلى أهله.
جوميز المدرب الجاني، أم المجني عليه؟!
لا شك أن المدرب الذي رأس الجهاز الفني للفريق الموسم الفائت وهذا الموسم سبب رئيس في حالة التدهور التي تحدث للفريق، فهو مدرب رغم حالة الضعف الفني التي غلف بها الفريق في الموسم الماضي، إلا أنه حظي بتجديد عقده، والتجديد هذا نتيجة طبيعية لقصور في فهم قدراته من قبل من أبقاه، ولأن فاقد الشيء لا يعطيه فقد قاد الفريق إلى الهاوية، لقد صدق هو أنه مدرب فاهم بعد أن درب النصر نهاية الموسم الماضي معارا، وعاطر الثناء الذي وجهه إليه بعض النقاد (وهّق) إدارة النادي في عملية التجديد!
ربما أجد نجاح جوميز مع النصر فرصة إيجاد عذر له ولو بنسبة ضئيلة، فربما ظلم حينما لم يجد المناخ ملائما للعمل، دعونا نقرأ الورقة الأهم، إدارة النادي وإدارة الفريق في الفقرة التالية.
من يدير النادي!
صدق أو لا تصدق أنه خلال العامين الماضيين لم تعقد إدارة الرائد اجتماعا رسميا ولو مرة واحدة، وما يحدث هو جلسة للرئيس مع بعض الأعضاء والجمهور.
أيضاً هل تصدقون أن اجتماعات أعضاء الشرف المحدودة جدا هي اجتماعات علاقات عامة، محور النقاش يدور حول رسوم العضوية، ومن يصلح ضمه، أما حالة الفريق فلا موقع له على مائدة المجتمعين!
هل تصدقون أن أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف يأخذون أخبار النادي من (دكته) ورسائل جواله، أسأل عددا منهم عن أخبار النادي فيقولون: لا ندري، أقول لأحدهم كيف تعاقدتم مع اللاعب الفلاني ومستواه ضعيف؟ فيجيب: لا أعرف! أسأله عن.. وعن.. وعن.. فيجيب: لا أعلم! و(من قال لا أعلم فقد أفتى)!!
اسألوا نائب الرئيس السابق محمد الدغيري والعضو السابق صالح التويجري لماذا هربا؟!
هل تصدقون كذلك أن الرئيس فهد المطوع أعلن أن مسؤوليته كرئيس ناد مقصورة على الفريق الأول، ولا نعلم هل هو رئيس ناد، أم مدير فريق؟! إنه لم يطل بلح الشام، ولا عنب اليمن، و(بين حانا ومانا ضاعت لحانا)، والله المستعان!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.