السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيئة الجيوستراتيجية لمضيق ملقا
نشر في الرياض يوم 20 - 05 - 2011

ثمة تنافس دولي على سوق الدفاع في جنوب شرق آسيا، إلا أنه لا توجد حرب باردة دولية على هذه المنطقة بالمعنى المتعارف عليه. ولا تزال الولايات المتحدة صاحبة أكبر حضور أمني دولي في آسيا الباسفيك، وشرق المحيط الهندي ومضيق ملقا على وجه الخصوص
تشهد البيئة الاستراتيجية لجنوب شرق آسيا نوعاً من إعادة البناء، المستند إلى شكل جديد من التسلّح وأدوات الردع.
إن خارطة جديدة لتوازنات القوى بدأت تشق طريقها إلى المنطقة، بفعل وتيرة نوعية ومتسارعة من برامج التسلّح، التي فاقت في مضمونها تلك التي شهدها الإقليم في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، في ظلال الحرب الباردة الدولية.
في المشهد الجديد، بدأ تعاظم الترسانة العسكرية، كماً ونوعاً، وقد ردم جزئياً الفجوة، الناجمة عن الاختلال الكبير في الموازين الكلية للقوى داخل الإقليم.
هذا المشهد يعني أن ثمة تحوّلا يجري حالياً على صعيد البيئة الاستراتيجية لمضيق ملقا، ذي المكانة الجوهرية في حسابات الأمن والجيوستراتيجيات الدولية المختلفة.
على صعيد التكوين البنيوي للقوى في منطقة المضيق، يُنظر تقليدياً إلى أندونيسيا باعتبارها الدولة المركزية في هذه المنطقة، كما في جنوب شرق آسيا عامة.
وتأتي بعد أندونيسيا على صعيد الإقليم عامة كلّ من الفلبين، فيتنام، وتايلاند.
بعد ذلك، تأتي دول الصف الثاني، وهي تبدأ بميانمار (بورما) وتنتهي ببروناي.
وعلى الرغم من ذلك، فإن الهيكل العام للقوة الجيوسياسية الكلية للدولة ليس هو ذاته هيكلها العسكري، فهذا قد يتسق اتساقاً مختلفاً عن الأول. وقد لا يتوازى معه، أو لا يرتبط به بعلاقة طردية
هذا الأمر يبدو جلياً على صعيد المؤشرات العسكرية الأولية، كما على صعيد المستوى النوعي للأسلحة والقدرات الأمنية المتاحة.
في مؤشرات القوة العسكرية البشرية، تمتلك فيتنام أكبر جيش (قوات برية) في جنوب شرق آسيا، بواقع 412 ألف جندي، تليها أندونيسيا بواقع 233 ألف جندي، تايلاند 190 ألف جندي، ماليزيا 80 ألفا، الفلبين 80 ألفا، كمبوديا 75 ألفا، سنغافورة 50 ألفا، ولاوس 25.6 ألفا.
في المقابل، تمتلك تايلاند أكبر قوة جوية من حيث عدد القوات، بواقع 46 ألف عنصر، تليها فيتنام بواقع 30 ألف عنصر، أندونيسيا 24 ألفا، الفلبين 16 ألفا، ماليزيا 15 ألفا، سنغافورة 13.5 ألفا، لاوس 3.5 آلاف وكمبوديا 1.5 ألف.
كذلك، تمتلك تايلاند أكبر قوة بحرية في الإقليم، بواقع 69.8 ألف عنصر، تليها أندونيسيا بواقع 45 ألف عنصر، الفلبين 24 ألفا، ماليزيا 14 ألفا، فيتنام 13 ألفا، سنغافورة 9 آلاف وكمبوديا 2.8 ألف.
على مستوى القدرات التسليحية، تتقدم تايلاند على صعيد السلاح الجوي، حيث يتشكل أسطولها من307 طائرات حربية، تليها فيتنام بواقع 279 طائرة، أندونيسيا 256 طائرة، سنغافورة 167 طائرة، ماليزيا 97 طائرة، الفلبين 81 طائرة، لاوس 44 طائرة وكمبوديا 35 طائرة.
وعلى الرغم من ذلك، فإنه على صعيد الطائرات الحربية المصنفة كطائرات حديثة، تأتي سنغافورة على رأس القائمة، بواقع 60 طائرة، تليها تايلاند بواقع 50 طائرة، ماليزيا 24 طائرة، أندونيسيا 16 طائرة وفيتنام 11 طائرة.
وربما أمكن القول إن سنغافورة وتايلاند أضحتا متقاربتين على صعيد القوة الجوية، وهما متقدمتان بمسافات كبيرة على بقية دول المنطقة.
وقد تصدرت الطائرات الحربية قائمة الأسلحة والتجهيزات العسكرية التي استوردتها دول الإقليم خلال الفترة بين 1999 - 2010.
فقد استوردت أندونيسيا طائرات حربية خلال هذه الفترة بقيمة 924 مليون دولار، في حين بلغت هذه القيمة في لاوس 102 مليون دولار، وفي ماليزيا 1178 مليون دولار، ميانمار 392 مليون دولار، الفلبين 108 مليون دولار، سنغافورة 3065 مليون دولار، تايلاند 680 مليون دولار وفيتنام 576 مليون دولار.
وعلى صعيد واردات دول الإقليم من السفن الحربية، بلغت قيمة هذه الواردات خلال الفترة بين 1999 - 2010، في بروناي 40 مليون دولار، كمبوديا 72 مليون دولار، أندونيسيا 1039 مليون دولار، ماليزيا 2069 مليون دولار، ميانمار 120 مليون دولار، الفلبين 22 مليون دولار، سنغافورة 2117 مليون دولار، تايلاند 113 مليون دولار وفيتنام 690 مليون دولار.
وقد صدّرت دول العالم المختلفة للإقليم، خلال الفترة بين 1999 - 2010، صنوفاً عديدة من الأسلحة والعتاد الحربي الحديث.
فمن ناحيتها، صدّرت الولايات المتحدة لأندونيسيا طائرات حربية من طراز (F-5E Tiger-2) وطائرات تدريب وقتال من طراز (TA-4J Skyhawk)، وصدرت لماليزيا رادارات من طراز (RDR-1500)، وصواريخ مضادة للسفن من طراز (RGM-84 Harpoon). وصدرت للفلبين مروحيات عسكرية وطائرات من دون طيار. وصدرت الولايات المتحدة لسنغافورة طائرات حربية من طرازي (F-16C Block-50/52) و(F-15E Strike Eagle). وطائرات شحن ونقل عسكري من طراز (KC-135 Stratotanker)، ومروحيات عسكرية من طرازات (CH-47D Chinook) و(AH-64D Apache) و(S-70/UH-60L Blackhawk) و(S-70B/SH-60B Seahawk)، وصواريخ مضادة للدبابات من طراز (AGM-114K HELLFIRE)، وصواريخ جو - أرض من طراز (AGM-154 JSOW)، وقنابل موجهة من طرازي (GBU-10) و (GBU-12).
وصدرت الولايات المتحدة لتايلاند، خلال الفترة ذاتها، طائرات حربية من طراز (F-16A)، ومروحيات عسكرية من طرازات مختلفة، منها مروحيات (S-70/UH-60L Blackhawk)، و(TH-28/480). وهذه الأخيرة تصنف كمروحيات خفيفة.
بدورها، صدرت بريطانيا لأندونيسيا، خلال الفترة ذاتها، طائرات حربية من طراز (Stormer)، وصدرت لماليزيا صواريخ أرض - جو مضادة للمروحيات من طراز (Seawolf)، وصواريخ مضادة للسفن من طراز (Sea Skua). وصدرت للفلبين طائرات نقل عسكري من طراز (F-27 Friendship)، وصواريخ مضادة للجو من طرازي (Rapier) و(Rapier-2). وصدرت لتايلاند مروحيات من طراز (Super Lynx-300).
ومن جهتها، صدرت ألمانيا، خلال الفترة ذاتها، مروحيات خفر لبروناي من طراز (FPB-41)، وصدرت لماليزيا رادارا بحريا جويا من طراز (TRML-3D)، ولسنغافورة دبابات من طراز (Leopard-2A4)، ولتايلاند مروحيات قتال وتدريب من طراز (Alpha Jet).
أما فرنسا فقد صدرت، خلال الفترة ذاتها، صواريخ أرض - جو لبروناي من طراز (Mistral). وصدرت لأندونيسيا مروحيات عسكرية خفيفة من طرازات (EC-120 Colibri) و(TB-9 Tampico) و(EC-120 Colibri)، وطائرات من دون طيار من طراز(Fox)، وصواريخ مضادة للسفن من طرازي (MM-40 Exocet) و (MM-40 Exocet).
وصدرت لماليزيا مروحيات عسكرية من طرازي (EC-225/EC-725) و(EC-120 Colibri)، وصواريخ مضادة للدبابات من طراز (Eryx) وصواريخ مضادة للسفن من طراز(MM-40 Exocet).
وصدرت لسنغافورة مروحيات من طراز(EC225/EC-725) وصواريخ مضادة للدبابات من طراز (MILAN). وصدرت لتايلاند صواريخ أرض - جو من طراز (Mistral).
على صعيد الصادرات العسكرية الروسية لدول الإقليم، خلال الفترة ذاتها، صدرت موسكو لأندونيسيا مروحيات عسكرية من طرازات(Mi-2/Hoplite) و(Mi-8/Mi-17/Hip-H) و(Mi-8/Mi-17/Hip-H) و(Mi-24P/Hind-F) و(Ka-32/Helix-C)، وطائرات مقاتلة من طرازي (Su-27S/Flanker-B) و(Su-30MK/Flanker).
وصدرت لماليزيا مقاتلات من طراز (Su-30MK/Flanker)، وصواريخ مضادة للسفن من طراز (Kh-31A1/AS-17). وصدرت لسنغافورة صواريخ أرض جو محمولة من طراز (Igla/SA-18 Grouse)، ولتايلاند صواريخ (Igla-S/SA-24)، ولفيتنام صواريخ أرض – جو محمولة من طرازي (Strela-2/SA-7 Grail) و(Igla-1/SA-16 Gimlet). وصدرت لفيتنام كذلك طائرات مقاتلة من طراز (Su-30MK/Flanker) ومروحيات من طراز (Mi-8/Mi-17/Hip-H)، وفرقاطة من طراز (Gepard-3)، وست غواصات من طراز(Type-636E/Kilo).
على صعيد بقية الموردين العسكريين للإقليم، خلال الفترة بين 1999 - 2010، صدرت أستراليا لأندونيسيا طائرات من طراز (N-22L Searchmaster)، ولماليزيا طائرات خفيفة من دون طيار من طراز (Eagle-ARV)، ولتايلاند طائرات خفيفة من طراز (DA-42).
وصدرت البرازيل لأندونيسيا طائرات تدريب وقتال من طراز (EMB-314 Super Tucano). وصدرت كندا لفيتنام طائرات نقل عسكري من طراز (DHC-6 Twin Otter). وصدرت الصين لميانمار طائرات مقاتلة من طراز (F-7M Airguard)، وطائرات تدريب وقتال من طراز (K-8 Karakorum). وصدرت فرقاطتين لتايلاند من طراز (Pattani). وصدرت الهند لميانمار طائرات نقل عسكري خفيفة من طراز (BN-2 Islander) ودبابات سوفياتية من طراز (T-55).
وصدرت إسرائيل طائرات من دون طيار لكل من الفلبين وسنغافورة وتايلاند.
وصدرت السويد غواصات لسنغافورة من طرازي (Sjöormen) و(Västergotland). وصدرت لتايلاند طائرات مقاتلة من طراز(JAS-39 Gripen) وطائرات نقل عسكري من طراز (Saab-340) وطائرات تحكم ومراقبة جوية من طراز (Saab-340AEW).
ومن جهتها، صدّرت سويسرا طائرات تدريب لكل من ماليزيا وسنغافورة وتايلاند.
وفي المجمل، ثمة تنافس دولي على سوق الدفاع في جنوب شرق آسيا، إلا أنه لا توجد حرب باردة دولية على هذه المنطقة بالمعنى المتعارف عليه.
ولا تزال الولايات المتحدة صاحبة أكبر حضور أمني دولي في آسيا الباسفيك، وشرق المحيط الهندي ومضيق ملقا على وجه الخصوص.
أما الحضور الروسي الجديد هناك فيحمل أبعاداً تجارية أكثر منها جيوسياسية.
وربما يكون المتغيّر الأساسي في البيئة الدولية للإقليم هو التطلّع الجديد للصين، التي تسعى إلى تعزيز حضورها فيه، وإضفاء مزيد من الأبعاد عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.