«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطوّر الصادرات العسكرية الأميركية.
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2011

وفقاً للتقارير الدولية المعتمدة، فقد صدّرت الولايات المتحدة أسلحة ومعدات عسكرية، خلال الفترة بين عامي 2000 – 2010، بما قيمته 74841 مليون دولار. ويشمل هذا المبلغ الصفقات الخاصة بالسلاح والعتاد العسكري, لكنه قد لا يتضمن بالضرورة برامج التدريب، وصيانة السلاح
وفقاً للتقارير الدولية المعتمدة، فقد صدّرت الولايات المتحدة أسلحة ومعدات عسكرية، خلال الفترة بين عامي 2000 – 2010، بما قيمته 74841 مليون دولار.
ويشمل هذا المبلغ الصفقات الخاصة بالسلاح والعتاد العسكري, لكنه قد لا يتضمن بالضرورة برامج التدريب، وصيانة السلاح. هذا فضلاً عن الخدمات اللوجستية، مثل تشييد القواعد والمطارات والبنى التحتية العسكرية.
وقد سجل العام 2010 أعلى معدل للصادرات العسكرية الأميركية خلال هذه الفترة، بواقع 8641 مليون دولار، في حين سجل العام 2002 أدنى المعدلات، بواقع 5229 مليون دولار.
وبلغت قيمة هذه الصادرات 8641 مليون دولار و6700 مليون دولار عاميْ 2009 و2005 على التوالي.
وارتفعت صادرات العام 2010 بحوالي 14.5% عن مثيلاتها عام 2000، وبنحو 32.5% و27% قياساً بعاميْ 2005 و2009 على التوالي.
وقد استحوذت الطائرات العسكرية على نحو 59% من إجمالي الصادرات العسكرية الأميركية، خلال الفترة بين عامي 2000 – 2010، في حين بلغت حصة الصواريخ والقذائف الصاروخية 15.8%، والدبابات والآليات المدرعة 8.6%.
وخلال هذه الفترة، سجلت صادرات الطائرات العسكرية أعلى مستوى لها في العام 2010، بواقع 5533 مليون دولار، مقابل 2365 مليون دولار عام 2002، وهو أدنى مستوى جرى تسجيله في الفترة ذاتها. وبلغت هذه الصادرات 3944 مليون دولار في العام 2005.
من ناحيتها، سجلت صادرات الصواريخ والقذائف الصاروخية أعلى مستوى لها في العام 2000، بواقع 1355 مليون دولار، مقابل 827 مليون دولار عام 2008، وهو أدنى مستوى. وسجلت هذه الصادرات 897 مليون دولار عام 2005.
وعلى صعيد صادرات الولايات المتحدة من الدبابات والآليات المدرعة خلال الفترة بين 2000 - 2010، سجل أعلى مستوى لهذه الصادرات في العام 2009، بواقع 897 مليون دولار، مقابل 298 مليون دولار عام 2002. وهو أدنى مستوى. وبلغت هذه الصادرات 541 مليون دولار في العام 2005.
وقد صدّرت الولايات المتحدة في العام 2010 طائرات عسكرية إلى 45 دولة، في آسيا وأفريقيا والأقيانوس والأميركتين.
وشملت الصادرات الأميركية طائرات قتالية، وطائرات استطلاع، وطائرات تدريب ونقلاً عسكرياً.
ومن طائرات القتال الأميركية، التي صُدرت في العام 2010 طائرات (F/A-18E Super Hornet)، وقد حصلت عليها أستراليا.
وجرى كذلك تصدير مقاتلات (F-16C Block-50/52)، التي حصلت عليها، أو تعاقدت بشأنها رسمياً، دول مثل مصر واليونان والعراق وباكستان وتركيا. كما حصلت تركيا أيضاً على 46 مقاتلة من طراز (Cessna-180 Skywagon).
وحصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على تسع مقاتلات من مقاتلات القصف الجوي (AT-802U).
ومن ناحيتها، حصلت سنغافورة على مقاتلات أميركية من طراز(F-15E Strike Eagle)، وحصلت مالطا على طائرات القتال البحري من طراز (King Air Maritime).
وجرى التعاقد، في العام ذاته، على تزويد إسرائيل بعشرين مقاتلة من مقاتلات الجيل الخامس (F-35A JSF)، التي لا تزال في طوْر التحليق التجريبي.
وصدّرت الولايات المتحدة طائرات قتال وتدريب من طراز (TA-4J Skyhawk) إلى أفغانستان. وطائرات تدريب من طراز (T-37B) إلى كولومبيا، و(PC-9) إلى العراق والمغرب.
وقد صدّرت الولايات المتحدة، أو تعاقدت على تصدير، عدد كبير من طائرات النقل العسكري في العام 2010. ومن بين ذلك طائرات النقل العسكري الخفيفة من طراز (King Air) التي صدرت للجزائر وأستراليا والأكوادور والعراق ومالطا وبريطانيا، وطائرات نقل عسكري، خفيفة أيضاً، من طراز (C-1 Trader) صدرت إلى البرازيل، وطائرات (Cessna-208 Caravan) إلى كولومبيا و طائرات (Cessna-208 Caravan) إلى لبنان والأردن.
وجرى تصدير طائرات نقل عسكري إلى تشيلي من طراز (KC-135 Stratotanker)، وهي تستخدم لأغراض النقل، والتزويد بالوقود في الوقت ذاته.
وصدّرت طائرات نقل عسكري من طرازيْ (C-130J Hercules-2) و(C-17A Globemaster-) إلى الهند، وطائرات (C-130J Hercules-2) إلى العراق وإسرائيل والنرويج ودولة الإمارات العربية المتحدة، وطائرات (C-130H Hercules) إلى هولندا وسلطنة عمان وكوريا الجنوبية وتونس، وطائرات (Boeing-707) إلى إسرائيل، وطائرات (KC-767 GTTA) إلى اليابان، وطائرات (Gulfstream-5) إلى سنغافورة، وطائرات(C-17A Globemaster-3) إلى بريطانيا.
وعلى صعيد المروحيات العسكرية، صدّرت الولايات المتحدة في العام 2010، أو تعاقدت بشأن تصدير، أنواع مختلفة من هذه المروحيات مع عدد كبير من دول العالم.
وصدّرت الولايات المتحدة مروحيات خفيفة من طراز (Bell-206/OH-58) إلى الأرجنتين ومروحيات من طراز (Bell-205/UH-1 Huey-2) إلى الأرجنتين وكولومبيا والفلبين وتونس. ومروحيات (CH-47F ChinookHelicopter) إلى كل من أستراليا وهولندا وكندا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة. ومروحيات (S-70B/SH-60B Seahawk) إلى البرازيل وتركيا. ومروحيات من طراز (S-70/UH-60L Blackhawk) إلى كل من البرازيل والمكسيك والسعودية وتايوان وتايلاند والإمارات العربية المتحدة.
وصدرت الولايات المتحدة مروحيات من طراز (Bell-412) إلى كل من الكاميرون وتشيلي وباكستان وبنما. ومروحيات من طراز (Bell-430) إلى الأكوادور. ومروحيات من طراز (Bell-407) إلى العراق والمكسيك. ومروحيات من طراز (Bell-209/AH-1F Cobra) إلى باكستان وتايلاند. ومروحيات من طراز (S-61/H-3A Sea King) إلى بيرو. ومروحيات من طراز (S-92/H-92 Superhawk) إلى السعودية. ومروحيات من طراز (AH-64D Apache) إلى تايوان. ومروحيات من طراز (AW-139) ومروحيات من طراز (TH-28/480) إلى تايلاند.
على صعيد الطائرات المسيّرة (UAV)، صدرت الولايات المتحدة أو تعاقدت على تصدير هذه الطائرات عام 2010، إلى عدد من الدول، غالبيتها في أوروبا.
فقد حصلت إيطاليا وبولندا والسويد على طائرات أميركية مسيرة من طراز(RQ-7 Shadow-200)، وحصلت إيطاليا وبريطانيا على طائرات مسيّرة من طراز (MQ-9 Reaper). وتقرر أن يحصل حلف شمال الأطلسي (الناتو) على طائرات مسيّرة من طراز (RQ-4A Global Hawk)، وحصلت بولندا على طائرات مسيّرة من طراز (ScanEagle).
على صعيد الصادرات والتعاقدات الخاصة بالصواريخ، صدّرت الولايات المتحدة في العام 2010 صواريخ مضادة للسفن من طراز (RGM-84L Harpoon-2) إلى كل من أستراليا واليونان وتركيا. وصواريخ من طراز (Standard Missile-2MR) أرض - جو إلى كل من أستراليا والدنمارك واليابان وسنغافورة. وصواريخ من طراز (AIM-120C AMRAAM) إلى كل من تشيلي والأردن والكويت والمغرب وباكستان وسنغافورة وتايوان. وصواريخ من طراز (BGM-71 TOW) المضادة للدبابات إلى مصر، وصواريخ من طراز (FIM-92 Stinger)، المحمولة على الكتف، المضادة للطائرات، إلى كل من مصر وتايوان. وصواريخ من طراز (AGM-114K HELLFIRE) المضادة للدبابات إلى كل من فرنسا واليونان وتايوان وبريطانيا.
وصدّرت الولايات المتحدة صواريخ من طراز (FGM-148 Javelin)، المضادة للدبابات، إلى فرنسا. وقنابل موجهة(Paveway) إلى فرنسا وهولندا. وذخائر الهجوم الجوي المشترك (JDAM) إلى ألمانيا وباكستان. وصواريخ من طراز (AGM-65 Maverick)، المضادة للجو، إلى كل من هنغاريا وسنغافورة وتايوان والإمارات العربية المتحدة. والقنابل الذكية (CBU-97 SFW) إلى الهند. والقنابل الذكية (GBU-39 SDB) إلى إسرائيل. وقذائف موجهة من طراز (M-30 GMLRS) إلى الأردن وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة. وصواريخ من طراز (AIM-9L/M SidewinderSRAAM) إلى باكستان. وصواريخ من طراز (BGM-71 TOW)، المضادة للدبابات، إلى باكستان والسعودية.
وصدرت الولايات المتحدة صواريخ من طراز (RIM-162 ESSM)، المضادة للجو، إلى بولندا. وصواريخ من طراز (AIM-9X Sidewinder) لكل من السعودية وسنغافورة وكوريا الجنوبية وسويسرا. وصواريخ من طراز (RIM-116A RAM)، المضادة للجو، إلى كوريا الجنوبية. وصواريخ من طراز (AGM-84H SLAM-ER)، المضادة للجو، إلى تركيا. وصواريخ من طراز (FGM-148 Javelin)، المضادة للدبابات، للإمارات العربية المتحدة.
وعلى صعيد الآليات المدرعة، صدرت الولايات المتحدة، أو تعاقدت، خلال العام 2010 على تصدير دبابات وحاملات جند وآليات مجنزرة ونصف مجنزة وسيارات عسكرية، إلى دول مختلفة حول العالم.
وصدرت الولايات المتحدة حاملات جند من طراز (ASV-150/M-1117) إلى كولومبيا. وحاملات جند من طراز (MaxxPro) إلى كل من اليونان وبولندا ورومانيا. ومدرعات من طراز (HMMWV Up-Armoured) إلى كل من هنغاريا والعراق وأفغانستان ، وآليات مدرعة من طراز (M-113) إلى العراق وباكستان. ومدرعات (Desert Chameleon) إلى الكويت.
وصدرت الولايات المتحدة إلى العراق دبابات (M-1A1 Abrams) وآليات مدرعة من طراز (M-88A2 HERCULES). كما صدّرت آليات مدرعة من طراز (Cougar) إلى كل من العراق وبريطانيا ولاتفيا.
وفي المجمل، يعتبر العام 2010 من الأعوام النشطة على صعيد الصادرات العسكرية الأميركية، بصنوفها المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.