فرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المروءة: أأنت من أهلها؟؟
حديث الثلاثاء: حتى لا تذبل قيمنا
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2011

المروءة هكذا احترام للنفس، بترك الكذب والنفاق، والغش، والتدليس، والُمراءات، والتزلف، والظلم والاستبداد، والقيام بكل الحقوق والواجبات تجاه الأهل، والناس، والوطن
إني امرؤ لا يرّد الخوف بادرتي
ولا يحيف على أخلاقي الغضب
ملكتُ حلمي فلم أنطق بمندية
وصنتُ عرضي فلم تعلق به الريَبُ
قال عن نفسه (إني امرؤ) بمعنى أنه صاحب مروءة..
وما وصف به نفسه من عدم الخوف، وعدم الغضب، وتملك زمام الحلم، وحفظ اللسان عن نطق العيب، وصون العرض عما يسبب له الريب والشكوك.. هو المروءة.
والحق أن المروءة ليست قيمة، بل هي مجموعة كبرى متداخلة من القيم.
فماذا قالوا عن المروءة؟
قالوا: المروءة كمال الإنسانية، واجتماع خصال الفضائل في عمل المرء، وفي قوله، وفي سلوكه، وكل ما يحمد فعله ويطلب مُثله.
** ** **
مجموعة كبرى من الأخلاقيات، عدد غير محدد من القيم وكريم الصفات.. ملأ الحديث عنها القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، وكلام الخلفاء، والعلماء، والشيوخ، والفلاسفة، والشعراء.
والمروءة كانت معروفة سلوكاً وخلقاً قبل الإسلام عبر عن ذلك الشاعر الجاهلي (زهير بن أبي سلمى):
إذا المرء أعيته المروءة ناشئاً
فمطلبها كهلاً عليه شديدُ
وقد أصاب عين الحقيقة في أن المروءة طبع كريم، يترعرع مع الإنسان، وتكثر صوره مع تطور سنه؛ إذ إن تكلّفها غير صالح وغير حقيقي؛ والمروءة كما هي في أصل تركيبها مجموعة من مكارم الأخلاق التي أشاد بها الإسلام، والتي وصف الله تعالى نبيه المصطفى بها؛ فقال (وإنك لعلى خلق عظيم) والمروءة من أعظم مراتب الخلق الكريم؛ وله - صلى الله عليه وسلم - في المروءة أحاديث كافية شافية لا يحتاج المرء بعدها إلى تعريف أو تحديد للمروءة.
تذاكروا المروءة عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأكثروا فيها؛ فقال: (أما مروءتنا فأن نعفو عمن ظلمنا، ونعطي من حرمنا، ونصل من قطعنا) فأي أخلاق أكرم من ذلك!، وأي صفات أنبل من هذه!!، وأي مروءة بعد ذلك؟
كما أنه - صلى الله عليه وسلم - سأل رجلاً من ثقيف: ما المروءة فيكم؟ قال: الصلاح في الدين، وإصلاح المعيشة، وسخاء النفس، وصلة الرحم، فقال: كذلك هي فينا. وقال أيضاً (لا دين إلا بمروءة).
إنه - صلى الله عليه وسلم - يؤكد على تعدد تركيبات عناصر المروءة ويجعلها الدين.. أي كل الصفات التي يجب أن تكون ملازمة للدين الحقيقي حتى آخر عمر الإنسان، ولحظات موته فقال: (من لم يحسن الوصية عند الموت كان نقصاً في مروءته وعقله).
وأحاديث كثيرة له - صلى الله عليه وسلم - تخص المروءة، وتحدد جواهرها التي تتركب منها. منها قوله: (من عامل الناس فلم يظلمهم، ووعدهم فلم يخلفهم، وحدّثهم فلم يكذبهم فهو ممن كملت مروءته، وظهرت عدالته، ووجبت أخوته، وحرمت غيبته).
ما بنا حاجة بعد ما قاله - صلى الله عليه وسلم - إلى البحث عن معنى ومكونات المروءة، والتي اعتبرها مجموعة قيم ومثل عليا لا قيمة منفردة، أو سمة مثالية واحدة.
** ** **
وفي إطار هذه الصفات التي شملتها المروءة النبوية جاءت أقوال العرب، وذكروا مكوناتها ودلالاتها الجميلة، من تلك الأقوال المأثورة (تاج المروءة التواضع)، ومنها (آفة المروءة خلف الوعد)، ومنها (من ترك المراء سلمت له المروءة).
وجاءت المروءة في قول كثير من الفضلاء، فمن أقوالهم فيها (من تمام المروءة أن تنسى الحق لك، وتذكر الحق عليك، وتستكبر الإساءة منك وتستصغرها من غيرك).
وقولهم (من كمال المروءة أن تصون عرضك، وتكرم إخوانك).
** ** **
دخل عبدالملك بن مروان وهو فتى يافع على الخليفة معاوية بن أبي سفيان وعنده عمرو بن العاص فجلس ملياً ثم انصرف، فقال معاوية: ما أكمل مروءة هذا الفتى، وأخلقه أن يبلغ، فقال عمرو: «يا أمير المؤمنين إن هذا أخذ بخلائق ثلاث، وترك ثلاثاً.. أخذ بأحسن الحديث إذا حدث، وبأحسن الاستماع إذا حُدِّث، وبأحسن البشر إذا لقي، وترك مزاح من لا يثق بعقله ولا دينه، وترك مخالطة لئام الناس، وترك من الكلام ما يعتذر منه».
نعم.. هذه أهم مؤشرات المروءة ودلائلها.
** ** **
وكثير من الناس مَن ربط بين المروءة سمة أو سمات إنسانية راقية ، وبين بعض الأمور الأخرى التي ينفرد بها الإنسان أيضاً، فقالوا عن معالمها التي تشير إلى تحلي هذا الإنسان بالمروءة، وربطوا بينها وبين الفتوة، والعقل، والمال، والنجدة باعتبار هذه الصفات الإنسانية مركبة أيضاً، ولها دلالات عملية مقترنة بها.
يجمع كثير من الناس بين المروءة والفتوة وكأنهما توأمان لا يفترقان وهم بذلك محقون.
** ** **
ومما هو أقرب إلى سلوكيات المروءة.. أن يوصف الإنسان بأنه صاحب مروءة؛ لأنه انطلق يدافع عن هذا المظلوم، ولو لم يعرفه، وهذا صاحب مروءة وإباء؛ لأنه يأبى أن يرى عيباً يُفعل أمامه أو عاراً يدنس عرض أحد، وهذا ذو مروءة لأنه جاء بأُسر ممن تضرروا في كوارث طبيعية.. وآواهم، وتولى أمر معيشتهم.
هذا ذو مروءة لأنه أخذ بيد هؤلاء المعاقين، ووفر لهم سبيل العيش الكريم والتربية السليمة.
هذا صاحب مروءة لأنه علم أن هذا الجار قد ألمت به نازلة ويحتاج لعون.. لكنه في حياء.. فهذا صاحب المروءة يذهب إليه ويعطيه ما شاء حتى يأذن الله بالفرج.
وهذا ذو مروءة عالية لأنه تنازل عن حبس غريمه الذي سبّب له ضرراً وخسارة، بل إنه من أعظمها تنازل أهل القتيل عن الدية أو حتى القصاص تفضلاً منهم ومروءة.
وهذا صاحب مروءة لأنه لا يعرف الجشع أو الطمع، بل هو قانع رضيّ، وهو صاحب مروءة لأنه يكره الظلم، والاستبداد، والتسلط.
هذه بعضٌ من الأمثلة التي نراها في واقعنا من أهل الفضل والخير والمروءة فنعجب بهم وندعو للتأسّي بفعالهم.
** ** **
المروءة هكذا احترام للنفس، بترك الكذب والنفاق، والغش، والتدليس، والُمراءات، والتزلف، والظلم والاستبداد، والقيام بكل الحقوق والواجبات تجاه الأهل، والناس، والوطن.
ليس ذا مروءة أبداً من تكبّر خيلاء على أهله وأقربائه وأصحابه بما حقق من ثراء مادي، أو منصب قيادي.
** ** **
ما أصدق من قال: (المكارم لا تكون إلا بالمكاره) وهذه الشدة في تكاليف المروءة تقتضي من صاحبها سلوكاً خاصاً وتصرفات معينة من وقار ورزانة، وحسن معاملة، من هذا جاء قول الإمام الشافعي (لو علمتُ أن شرب الماء البارد يثلم المروءة ما شربته).
ليس من المروءة الحقد والحسد.. والريبة والنميمة، والشح والبخل، وظلم العباد، وتعذيب العاملين والخادمين.
ليس من المروءة ملابس الفخر والخيلاء، والتباهي أمام الناس، وذكر ما له من إمكانات، وما صار إليه من قدرات.
خلف الوعد تمزيق لثوب المروءة، لأنه كثيراً ما يكون ذلك الخلف إضاعة لآمال أسرة، أو تفريج كربة، وغير ذلك كثير مما يهدم قمة المروءة من الصفات والسلوكيات، والذي لا ننساه نحن مما يشوه جمال ثوب المروءة (مصاحبة الأشرار) وكم تعاني حياتنا الاجتماعية اليوم من مظاهر سيئة الشكل والمضمون، قبيحة الأداء والنهاية.. ثمرة السفهاء وما يروِّجون له من مفاسد في الحياة والناس.
** ** **
وإنني في أحاديثي عن القيم الإسلامية أذكِّر من نسي أن مكانة الإسلام، وحقيقة الإيمان تكونان بمعيار التحلي بهذه القيم، والتي بها دخل كثيرون من شتى أمم الأرض في دين الله أفواجاً، راضين راغبين، بلا سيف ولا قتال.
فيا أهل الذكر والدعاة والإرشاد، ويا أيها المربون تمثلوا بقيمنا، وركزوا عليها في دعوتكم وإرشادكم وتعليمكم.
** ** **
وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدّنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.