الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا أمر مهم للغاية أيها المديرون

ونقصد به قيام الرؤساء والمشرفين بمتابعة أعمال وانضباط مرؤوسيهم ميدانياً وليس من خلف المكاتب ذلك ان المشرف الإداري يقوم في مجالات الأعمال المختلفة بدور بارز فيما يتعلق بتحقيق الأهداف التي تطمح اليها الجهة او المؤسسة التي يعمل فيها وذلك لأن المشرف لا يصل الى مهمة الاشراف الا بعد سنين طويلة من الممارسة والخبرة، ولأن المشرف يعدّ مسؤولاً عن موظفين آخرين يعملون تحت إشرافه فهو مسؤول في هذا الجانب عن الآتي:-
- انضباط الموظفين المرؤوسين في وقت الدوام، وأن يكون أسوة حسنة لهم في ذلك، فالمشرف ينبغي أن يكون حاضراً على رأس العمل قبل مرؤوسيه وأنه لا صحة لما كان سائداً بين الناس بأن الشخص إذا اصبح مشرفاً او مديراً فهو في حل من التقيد بوقت الدوام وأنه ينبغي أن يكون حضوره لمقر العمل بعد تكامل حضور مرؤوسيه، فهذه النظرة القديمة انتهت والنظرية المعمول بها حالياً ان المدير او المشرف او رئيس القسم ينبغي ان يتقيد بوقت الدوام، فيحضر في الوقت المحدد وينصرف في الوقت المحدد، ولا يخرج خلال وقت الدوام الا لغرض يتعلق بالعمل او لضرورة ملحة خاصة به وبعد ان يحصل على موافقة رئيسه. فالمرؤوسون اذا شاهدوا رئيسهم بهذا الانضباط في الدوام فإن ذلك سوف ينعكس عليهم إيجابياً لا محالة.
٭ أن يقوم الموظفون بأداء أعمالهم بالدقة والأمانة والإخلاص الى درجة ان يستشعر الموظف عندما يقوم بدراسة أي معاملة بأن هذه المعاملة تخصه او تخص أحد أقاربه او أحد معارفه، فعلى كل موظف ان يبذل قصارى جهده فيما يحقق مصلحة صاحب المعاملة، وبما لا يتعارض مع الأنظمة واللوائح التي تحكمها، فالموظف يكون قد قصر في واجبه وأساء الى ضميره وذمته عندما لا يعطي صاحب المعاملة حقه الذي ورد في الأنظمة، وبالمقابل يكون الموظف قد ارتكب مخالفة ولم يف بالأمانة عندما يعطي صاحب المعاملة حقاً ليس له إما تعمداً وإما إهمالاً. فالواجب على الموظف في هذا الصدد هو إعطاء الحقوق لأصحابها وبما لا يخل بالأنظمة والتعليمات.
- ان يتعامل الموظفون مع المراجعين بأسلوب حضاري يدل على وجود الوعي واحترام وتقدير الآخرين، فالمراجع وإن كان صاحب مصلحة الا انه ينبغي ان يحظى بالاستقبال الجيد والكلمة الطيبة وطلاقة الوجه من الموظف، لكون ذلك يتمشى أولاً مع تعاليم ديننا الحنيف الذي يحث على مكارم الأخلاق :«إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» الى درجة انه جعل التعامل بين الناس بالصدق والأمانة والكلمة الطيبة في حكم الصدقات، فقد ورد في السنة الشريفة: «الكلمة الطيبة صدقة» كما ورد: «إن أحسن الناس إسلاماً أحسنهم أخلاقاً»، وثانياً لأن تحلي الموظف بالأخلاق الفاضلة مع المراجعين وغيرهم يتمشى مع القواعد النظامية التي جعلت التعامل مع المراجعين أحد الواجبات الوظيفية وأحد عناصر تقويم الأداء الوظيفي للموظف او ما يعرف بتقدير الكفاية.
وذلك لأن التعامل مع المراجعين بالأخلاق الفاضلة يدخل في نفوسهم الثقة والاطمئنان ويولد لديهم الشعور بأن حقوقهم في أيد مخلصة وأمينة ويخفف عليهم وطأة عدم الموافقة على معاملاتهم.
فالكثير من المراجعين الذين يحظون باستقبال جيد من الموظفين ورؤسائهم يثنون على هذا التعامل حتى ولو لم تنتهِ معاملاتهم إلى ما يرغبون فيه، فكأن لسان حالهم يقول بأنهم لم يوفقوا في معاملاتهم ولكنهم وفقوا الى رجال طيبين وهم بالطبع يقصدون الموظفين الذين استقبلوهم برحابة صدر وطلاقة وجه.
إذن نخلص مما تقدم الى أن انضباط الموظف في عمله وقيامه بأداء عمله بالدقة والأمانة والاخلاص، وتعامله الإنساني والحضاري مع مراجعيه يعد من أهم الالتزامات التي تقع على عاتقه، وأن عليه القيام بها من تلقاء نفسه وبما يملي عليه ضميره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.