السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعترافنا بكوسوفو لم يحن وقته
الرئيس البوسني ل (الرياض):
نشر في الرياض يوم 29 - 02 - 2008

عزا الرئيس البوسني حارث سيلاديتش عدم اعتراف جمهورية البوسنة والهرسك بالدولة البلقانية الجديدة إقليم كوسوفو إلى أسباب تتعلق بالوضع الداخلي لبلده.
وقال في حديث ل "الرياض" عندما يأتي الوقت المناسب فسوف نتحدث ونتشاور حول موضوع الاعتراف بالإقليم فكل دولة ترى ما يناسبها ومصالحها مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الاعتراف بالإقليم سيتم ومن اغلب دول العالم.
وأضاف الرئيس سيلاديتش لا أتوقع نشوب حرب في البلقان بسبب الأزمة الكوسوفية لأن صربيا لم تعد تتمتع بالقوة التي كانت لها أيام الرئيس السابق ميلوسوفيتش.
كما استبعد الرئيس البوسني أن يتم عرقلة انضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي على غرار ما يحدث لتركيا بسبب قلة سكان البوسنة متوقعاً أن يتم الانضمام خلال سبع سنوات من الآن.
وتطرق الرئيس في حديثه إلى مسألة سحب الجنسية البوسنية من مئات المقاتلين الأجانب موضحاً بأن هذا الإجراء لم يأت بضغط أمريكي بل بسبب حالة ووضع أمني بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. فإلى نص الحوار:
@ فخامة الرئيس، لو حدثتنا عن الأسس التي تستند عليها العلاقات السعودية البوسنية ؟
- العلاقات بين المملكة و البوسنة تقف على أسس متينة جداً بالإضافة إلى الأهمية التي تتمتع بها المملكة للمسلمين جميعاً، فهناك موقف وقفته المملكة قيادة وشعباً بجانب البوسنة والهرسك في أوقات حاسمة وتاريخية ونحن لا ننسى هذا في التاريخ الحديث، هناك أيضا البوسنيين أو الاشانقة وهي عائلات موجودة هنا في المملكة منذ أكثر من 400سنة، لذا فإننا ننطلق من هذه القاعدة القوية والآن وصلنا إلى إقامة شراكة ما بين الشركات أو رجال الأعمال في المجال الاقتصادي.
@ تحدثتم في منتدى جدة الاقتصادي عن قرب انضمامكم للاتحاد الأوروبي، ما هي مؤشرات هذا الانضمام، وهل تتوقعون أن تعترض بعض القوى طريق انضمامكم على غرار ما يحدث لتركيا حالياً ؟
- لا اعتقد فالبوسنة تعداد سكانها قليل، وأما فيما يخص مؤشرات الانضمام للاتحاد الأوروبي فهي أننا فعلاً بدأنا بإجراءات الانضمام للاتحاد الأوربي ونتمنى من جهتنا أيضا أن تنضم تركيا للاتحاد الأوروبي، وأعتقد ومن وجهة نظري أنه من صالح جميع الدول وللاتحاد الأوروبي أن تنضم تركيا للاتحاد لأنها بمثابة الجسر لآسيا ، أما بخصوصنا في البوسنة فنحن بدأنا في إجراءات الانضمام وهي تأخذ غالباً حوالي سبع سنوات ونتوقع كل خير في هذا الشأن.
@ فيما يخص استقلال إقليم كوسوفو مؤخراً، كنتم قد قلتم بأن هذا الاستقلال سينتج عنه عدم الاستقرار ماذا كنتم تقصدون بعدم الاستقرار هل تتنبئون بوقوع حرب مثلاً ؟
- لا اعتقد أن يكون هناك حرب فما كنت اقصده هو حدوث بعض الاضطرابات أو المظاهرات كما حدث بالفعل لكن وقوع حرب فلا اعتقد بذلك، المشكل الأساسي هو أن نظام الرئيس الصربي السابق "ميلوشيفيتش" كان يتمتع بقوة عسكرية كبيرة جداً ولم ينجح في كل شيء ولا اعتقد أن هناك الآن قوة مثل تلك التي كانت في ذلك الوقت فبدون قوة وبدون اقتصاد لا تحدث الحرب.
@ ولكن، هل تتوقعون أن تمارس روسيا التي عارضت استقلال الإقليم ضغوطاً على بعض الدول العربية من اجل عدم الاعتراف بكوسوفو؟
- روسيا بوضوح واقفة إلى جانب صربيا وبعض المرات لديهم تصريحات مثل تلك التي أطلقها سفير الناتو الروسي في بروكسل وكذلك التصريحات التي ينقلها التلفزيون الروسي وهي تمس بمصالح البوسنة والهرسك ووحدة أراضيها، أما فيما يخص ممارسة الضغوط من اجل عدم الاعتراف أو عرقلته فالدول العربية حرة في قراراتها وستعمل بدون شك حسب ما ترى أن فيه مصلحتها.
@ بماذا تفسرون تفاوت ردود الفعل الإسلامية المتعلقة بالاعتراف باستقلال كوسوفو ؟
- الاعتراف باستقلال الإقليم لا يلزم أن يكون في نفس اليوم ففي بعض الأوقات يأخذ نصف السنة ومرة شهوراً، وطبعاً كل الدول تدرس هذا الموضوع من كل الزوايا الخاصة بها وما إلى ذلك ليس هناك لزوم من الاعتراف في نفس اليوم.
@ كما رأى الجميع أن الولايات المتحدة ساندت إقليم كوسوفو في إعلان استقلاله، هل ترون أن مساندة أمريكا لهذا الاستقلال ولحاق عدد من الدول الأوروبية للخطوة الأمريكية تثبت أن العالم يحكم من قطب الواحد؟
- أولا الطرح القائل ب "آحادية القطب" طرح وموضوع مختلف عليه وفيه أقوال وبعض الناس لا يتفقون مع هذا الطرح وبعضهم يتفقوا، ولكن كما قلت مسألة الاعتراف مسألة تحتاج للدراسة والدول تأخذ قراراتها حسب ما يناسبها من ناحية التوقيت وحسب المصالح وأنا أقول لماذا العجلة في هذا الموضوع ولكن اعتقد ان الاعتراف بإقليم كوسوفو سيتم ومن قبل اغلب الدول في العالم.
@ لماذا لم تعترف جمهورية البوسنة والهرسك باستقلال إقليم كوسوفو ؟
- لأن لدينا وضعاً داخلياً خاصاً ولا نريد الاستعجال وعندما يأتي الوقت المناسب نتحدث عن هذا الأمر ونتشاور فهذه مصلحتنا وكل دولة ترى الأمر من زاويتها الخاصة وحسب مصالحها.
@ هل تتوقعون أن تحضر كوسوفو إلى القمة الإسلامية التي تعقد منتصف الشهر المقبل في داكار ؟
- هناك احتمال ولكن هذا يعود لدول دائمة العضوية في منظمة المؤتمر الإسلامي وهي التي تقرر حضور كوسوفو إلى القمة الإسلامية المنعقدة في السنغال.
@ قامت جمهورية البوسنة والهرسك بسحب الجنسية البوسنية من مئات المقاتلين الأجانب الذين كانوا في البوسنة أيام الحرب، لماذا قمتم بهذا الإجراء ؟
- في الواقع سحب الجنسية جاء بقرار من لجنة مكلفة بالنظر في الإجراء الذي بموجبه تم منح الجنسية لهؤلاء وليس العرب منهم ولكن غير العرب أيضاً وهذا الإجراء له بعد داخلي وآخر خارجي.
@ ما هو مصير الأجانب الذين تم سحب جنسياتهم، هل رحلوا مع عائلاتهم ؟
- لا لم يتم ترحيلهم فأكثر من سحبت جنسياتهم غير موجودين في البوسنة بشكل دائم فالبعض منهم من خمس إلى تسع سنوات غير موجودين على الأراضي البوسنية بل متواجدين في دول أخرى.
@ هل ما قمتم به من سحب للجنسية هو نتيجة لضغوط أمريكية أوروبية؟
- لا اسميها ضغوطاً وإنما هنالك حالة ووضع أمني خاص بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر.
@ لو عدنا بالزمن إلى 1995في تلك السنة شهدت مدينة "سربرنيتشا" مجزرة رهيبة راح ضحيتها المئات من الأبرياء، لماذا لم يتم تصعيد هذا الفعل لإدانته بشكل أممي على غرار مذبحة "الهولوكوست" اليهودية؟
- هناك حكم بهذا الخصوص من محكمة العدل الدولية صادر بتاريخ 26فبراير عام 2007التابعة لمنظمة الأمم المتحدة وصحيح أن هذا الحكم أهمل تماماً لكن نحن نحاول بكل طاقتنا أن نلفت أنظار العالم إلى هذا الشيء فهناك إبادة جماعية وقد حكمت المحكمة بحكم ينص على أن صربيا لم تعمل كل ما لديها وما كان من الواجب أن تعمله من اجل صد هذه العمليات، وحكمت أيضا بضرورة تسليم مجرمي الحرب للمحكمة وللأسف لم يتم ذلك، إذن صربيا أهملت هذا الأمر من المحكمة ونحن بدأنا في البوسنة والهرسك إجراء يقضي بضرورة أن يتخذ مجلس الأمن في الأمم المتحدة إجراءات لاحترام هذا الحكم وأمر المحكمة.
@ هل تتوقعون استجابة سريعة لإجرائكم ؟
- لا أتوقع وخاصة في ظل قضية استقلال كوسوفو أن ينظر مجلس الأمن في هذا موضوع المذبحة بسرعة.
@ إذن انتم تستبعدون إعادة فتح ملف مجرمي الحرب الصربيين بسبب أزمة كوسوفو؟
- لفترة معينة فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.