دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    «إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرو النفط يأملون مواصلة المكاسب

تفتتح أسواق النفط الخام في العالم اليوم الاثنين والمستثمرون يأملون مواصلة المكاسب اليومية، والأسبوعية، والشهرية، والربع سنوية، المحققة في إغلاق تداولات الأسبوع الفائت حيث تحدد سعر التسوية للخامين القياسيين برنت، والأمريكي على ارتفاع عند 87.48 دولارا، و83.17 دولارا للبرميل على التوالي.
وعلى مدار الأسبوع، ارتفع برنت 2.4 % وربح خام غرب تكساس الوسيط نحو 3.2 %. وأغلق كلا الخامين القياسيين على ارتفاع للشهر الثالث على التوالي، وعلى ارتفاع للربع الأول بأكثر من 12 %.
وساهمت عوامل عديدة في تقديم الدعم لأسعار النفط حتى الآن تشمل احتمالات استمرار أوبك+ في مسار تخفيضات الإنتاج، والهجمات المستمرة على البنية التحتية للطاقة في روسيا، وانخفاض عدد منصات الحفر الأمريكية، واستمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، إلى جانب زيادة الطلب في الصين، وارتفاع معدلات تشغيل مصافي التكرير في الولايات المتحدة، مما أدى إلى تشديد إمدادات النفط الخام.
وتعززت الأسعار بشكل رئيسي بفضل التوقعات الأكثر صرامة للأسواق، حيث أبقت روسيا والمملكة العربية السعودية وأعضاء آخرون في تحالف أوبك+ على قيود الإنتاج المستمرة. وكانت روسيا قد قالت في وقت سابق من شهر مارس إنها ستعمق تخفيضات إنتاجها المستمرة، في حين تقلصت إمدادات الوقود في البلاد أيضًا بعد سلسلة من الهجمات المنهكة التي شنتها أوكرانيا على مصافي الوقود الروسية.
ومن المرجح أن تدعم علامات تخفيف إنتاج الخام الروسي أسعار النفط، مما يمهد أيضًا طريقًا لخام برنت لاختبار 100 دولار للبرميل بحلول سبتمبر، بحسب محللي بنك جي بي مورجان، وأدى نقص الإمدادات إلى ارتفاع أسعار النفط في الربع الأول القوي.
ومددت روسيا والمملكة العربية السعودية، اللتين تقودان مجموعة أوبك +، تخفيضات الإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قالت روسيا إنها ستخفض إنتاجها وصادراتها النفطية بمقدار 471 ألف برميل يوميا إضافية في الربع الثاني بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في أوبك +. كما صرح نوفاك للصحفيين بأن شركات النفط الروسية ستخفض الإنتاج بما يتناسب مع حصتها من إجمالي إنتاج البلاد من النفط.
وتخطط روسيا لتخفيف تخفيضات الصادرات تدريجيا، حيث ستخفض الإنتاج في أبريل بمقدار 350 ألف برميل يوميا إضافية، مع خفض الصادرات بمقدار 121 ألف برميل يوميا. وفي مايو، سيكون الخفض الإضافي للإنتاج 400 ألف برميل يوميا وخفض الصادرات 71 ألف برميل يوميا. وفي يونيو، ستكون جميع التخفيضات الإضافية من إنتاج النفط.
وخفضت ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم صادرات النفط الخام والوقود بمقدار 500 ألف برميل يوميا في الربع الأول، بالإضافة إلى تعهدها السابق بتقليص الإنتاج إلى جانب الأعضاء الآخرين في مجموعة أوبك +، وكان تحرك روسيا لخفض المزيد من إنتاج النفط، وليس الصادرات، خطوة غير متوقعة.
واكتسبت أسعار النفط بعض الزخم هذا العام مع ارتفاع الطلب واستمرار قيود الإنتاج التي تفرضها مجموعة أوبك+ المنتجة في الضغط على الإمدادات التي تتعرض بالفعل لضغوط بسبب الصراعات العسكرية في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية.
كما ساهمت معدلات تشغيل مصافي التكرير في الولايات المتحدة، التي ارتفعت 0.9 نقطة مئوية الأسبوع الماضي، في دعم الأسعار أيضًا. كما انخفض عدد منصات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، بمقدار ثلاثة إلى 621 في الأسبوع المنتهي في 28 مارس، وفقًا لشركة خدمات الطاقة بيكر هيوز.
واستوعب المتداولون الآن بالكامل تداعيات تمديد خفض إمدادات أوبك + في وقت أثبت فيه الطلب قوة أكبر من المتوقع. وسيترقب المستثمرون الإشارات من اجتماع مرتقب هذا الأسبوع للجنة الوزارية للمراقبة المشتركة لمجموعة المنتجين لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وشركائها، في تحالف أوبك+. وأدت زيادة المخاطر الجيوسياسية إلى زيادة التوقعات باحتمال انقطاع الإمدادات، لكن من غير المرجح أن تجري أوبك+ أي تغييرات في سياسة إنتاج النفط حتى انعقاد اجتماع وزاري كامل في يونيو
وعلى جانب الطلب، كان الإجماع العام متسقًا تقريبًا مع الزيادة البالغة 1.3 مليون برميل يوميًا لعام 2024 التي توقعتها وكالة الطاقة الدولية. وكانت توقعات وكالة الطاقة الدولية أقل تفاؤلا بكثير من توقعات أوبك، التي تتوقع نمو الطلب عند 2.25 مليون برميل يوميا هذا العام، وقالت إن مسارات النمو في 2024 و2025 في الهند والصين والولايات المتحدة قد تتجاوز التوقعات الحالية.
لكن، تعرضت أسعار النفط لضغوط من الارتفاع غير المتوقع الأسبوع الماضي في مخزونات النفط الخام والبنزين الأمريكية، مدفوعة بزيادة واردات الخام وتباطؤ الطلب على البنزين، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة.
ومع ذلك، كانت الزيادة في مخزون النفط الخام أقل من الزيادة المتوقعة من قبل معهد البترول الأمريكي، وأشار المحللون إلى أن الزيادة كانت أقل من المتوقع لهذا الوقت من العام. ومن المتوقع أن ترتفع المخزونات الأمريكية أقل من المعتاد في انعكاس لسوق النفط العالمية التي تعاني من عجز طفيف، ومن المرجح أن يدعم هذا سعر خام برنت في المستقبل.
في وقت أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام انخفض في يناير إلى 12.5 مليون برميل يوميا، بانخفاض ستة بالمئة عن مستواه القياسي المرتفع المسجل في ديسمبر كانون الأول، بعد طقس متجمد.
ولا يزال الدعم الأساسي لأسعار النفط يأتي من سوق المنتجات، حيث تؤدي ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية وتعطل الشحن في البحر الأحمر إلى إحباط الطلب المتزايد على الوقود بشكل موسمي.
ويبدو أن حوالي 570 ألف برميل يوميًا من طاقة التكرير العاملة في روسيا - أو 10 ٪ من إنتاج العام الماضي - أصبحت خارج الخدمة بعد موجة من ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية، مما أدى إلى توقف جزء كبير من إنتاج الديزل. وانخفضت صادرات الديزل الروسية بالفعل بنسبة 26 % إلى 538 ألف برميل يوميا فقط هذا الشهر، وفقا لشركة كبلر.
ويقول التجار إن أي انخفاض في الصادرات الروسية سيستغرق وقتا حتى يؤثر على حجم الوقود الذي يعود إلى أوروبا بدلا منه، خاصة الآن بعد أن أصبحت خطوط الإمداد الأوروبية أطول بكثير. ويذهب الوقود الروسي الخاضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي إلى البرازيل وتركيا وأفريقيا. وهذا يحرر المزيد من البراميل الأمريكية والتركية وشرق السويس - التي تبحر الآن لمدة أسبوعين إضافيين حول أفريقيا - لتحل محلها.
ويؤثر ارتفاع الواردات على أسعار الديزل في أوروبا في هذه الأثناء. وانخفضت فروق الأسعار مقابل النفط الخام بنحو 4 دولارات للبرميل في الأسبوع الماضي وهي الآن أقل بمقدار الثلث عن أعلى مستوياتها الأخيرة في فبراير. وقد تم الآن ربط وصول وقود الديزل لشهر مارس إلى الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى المملكة المتحدة والنرويج عند 722 ألف برميل يوميًا في مارس، وفقًا لبيانات كبلر، ارتفاعًا من 635 ألف برميل يوميًا في فبراير.
ومن المتوقع بالفعل الحصول على كميات مماثلة في أبريل، حيث يوجد بالفعل 500 ألف برميل يوميًا في المياه، وهناك متسع من الوقت لمزيد من التركيبات عبر المحيط الأطلسي وتركيا. ويحذر التجار من أن الأمور قد تضيق بسرعة كبيرة إذا بدأت خطوط الإمداد البديلة في الجفاف. ومن المتوقع أن تخسر أوروبا 1.7 مليون برميل يوميًا من طاقتها التكريرية بسبب أعمال الصيانة الثقيلة بشكل خاص في أبريل، وفقًا لشركة البيانات الأمريكية آي آي ار إينرجي.
كما أن واردات وقود الطائرات في أوروبا أقوى أيضًا، وقد تم ربط الواردات في شهر أبريل بالفعل عند أعلى مستوى لها خلال أربعة أشهر عند 1.73 مليون طن متري (440.000 برميل يوميًا) وفقًا لمتتبع الشحن، كبلر، بزيادة 15 ٪ عن شهر مارس، حيث بدأت طرق الإمداد الأطول من الشرق الأوسط والخليج وآسيا حول أفريقيا في الاستقرار.
وتم تثبيت علاوة الشحن على الطائرات عند 33 دولارًا للطن عند إغلاق يوم الأربعاء، ارتفاعًا من 25.75 دولارًا للطن الأسبوع الماضي، وهو ما يكفي لإلغاء الانخفاض في العقود الآجلة لزيت الغاز منخفض الكبريت في بورصة لندن. ولا تزال الحركة الجوية الإقليمية أقل بنسبة 6.4 % عن مستويات 2019 في الأسبوع المنتهي في 26 مارس، وفقًا ليوروكنترول.
وفي الولايات المتحدة، أظهرت بيانات المخزون الصادرة يوم الأربعاء أن مخزونات الديزل انخفضت بمقدار 1.2 مليون برميل إلى 117.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 22 مارس، بينما ارتفعت مخزونات البنزين الأمريكية بمقدار 1.3 مليون برميل إلى 232.1 مليون برميل.
وانخفضت العقود الآجلة للبنزين والديزل في نيويورك بنحو 2 سنت للغالون الواحد، لكنها ستظل تحقق ربحًا إجماليًا قدره 31 دولارًا للبرميل للبنزين، و27 دولارًا للديزل، و28 دولارًا للبرميل لوقود الطائرات إلى مصفاة تشغل خام غرب تكساس الوسيط من كوشينغ، أوكلاهوما. وهذه الهوامش مرتفعة تاريخياً وتشير إلى وجود سوق ضيقة للمنتجات المكررة.
وفي الوقت الحالي، يساعد ارتفاع إنتاجية المصافي على تجديد مخزون الطائرات الأمريكية. وارتفعت الخزانات بمقدار 600 ألف برميل إلى 41.2 مليون برميل، وكانت أعلى بنسبة 8 ٪ تقريبًا عن مستوى العام السابق. واستقر الطلب عند 1.57 مليون برميل يوميا بعد أن كان متوسطه متساويا تقريبا مع مستويات 2023 خلال شهري يناير وفبراير.
وأنتجت مصافي التكرير 1.68 مليون برميل يوميًا من وقود الطائرات حيث خفضت إنتاجيتها قليلاً إلى 10.4 % من طاقتها، وارتفعت الواردات إلى ما يقرب من 200 ألف برميل يوميا مع تحويل المزيد من الشحنات عبر المحيط الأطلسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.