أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط ينتعش بعد الانخفاض في مخزونات الخام والبنزين الأميركية

انتعشت أسعار النفط، أمس الخميس إذ لقي السحب من مخزونات الخام والبنزين الأمريكية الدعم على الرغم من مؤشرات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد يبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو 46 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 86.41 دولارا للبرميل، بعد انخفاضها 1.6 بالمئة يوم الأربعاء. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مايو 38 سنتًا، أو 0.5٪، إلى 81.65 دولارًا للبرميل، بعد انخفاضها حوالي 1.8٪ في الجلسة السابقة.
وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، انخفضت للأسبوع الثاني. وانخفضت المخزونات بشكل غير متوقع بمقدار مليوني برميل إلى 445 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 مارس، مقابل توقعات المحللين بزيادة قدرها 13 ألف برميل.
وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق لدى وساطة أي جي المالية: "يبدو أن الشعار الصعودي لا يزال سليما، مع انخفاض آخر غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي بينما يواصل المشاركون في السوق تسعير مخاطر المزيد من انقطاع الإمدادات على الجبهة الروسية الأوكرانية".
وانخفضت المخزونات مع ارتفاع الصادرات واستمرار مصافي التكرير في زيادة النشاط. وانخفضت مخزونات البنزين للأسبوع السابع بمقدار 3.3 ملايين برميل إلى 230.8 مليونا، مما يشير إلى طلب قوي على الوقود. وزاد تشغيل مصافي النفط بمقدار 127 ألف برميل يوميا وارتفعت معدلات الاستخدام. وأعطت أرقام المخزون بعض الدعم للسوق بعد أن تراجعت الأسعار في اليوم السابق وسط توقعات متباينة من قبل صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي.
وفي حين أبقى البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في نطاق 5.25٪ إلى 5.50٪ يوم الأربعاء، فإن صناع السياسات بالكاد حافظوا على توقعاتهم لثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام، مما يشير إلى أن تكاليف الاقتراض قد تظل أعلى لفترة أطول.
وقد يعني ارتفاع المعدلات على مدى فترة أطول، انخفاض النمو الاقتصادي مما قد يؤثر على الطلب على الوقود في المستقبل. لكن المخاوف المستمرة بشأن كيفية تأثير الهجمات الأوكرانية على المصافي الروسية على إمدادات النفط العالمية تدعم الأسعار أيضًا.
وقال محللو أبحاث بنك إيه ان زد، في مذكرة "لا تزال السوق قلقة بشأن القضايا المستمرة في جانب العرض. ومن المرجح أن تؤدي ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية التي استنزفت 12% من إجمالي طاقة معالجة النفط في روسيا إلى تضييق السوق وسط التخفيضات المستمرة من منتجي أوبك".
وكثفت أوكرانيا هجماتها على البنية التحتية النفطية الروسية حيث استهدفت طائرات بدون طيار سبع مصافي تكرير على الأقل هذا الشهر في حرب مستمرة منذ أكثر من عامين. وأدت الهجمات إلى توقف 7%، أو حوالي 370500 برميل يوميا، من طاقة التكرير الروسية. ويقول المحللون إن الاضطرابات الطويلة الأمد قد تجبر المنتجين الروس على خفض الإمدادات إذا لم يتمكنوا من تصدير النفط الخام ومواجهة قيود التخزين.
وقال محللو السلع الثمينة لدى انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار النفط مع انخفاض الدولار وحديث بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خفض أسعار الفائدة. وقالوا، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الخميس، مستفيدة من ضعف الدولار حيث أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن ثلاث تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024، في حين استمرت احتمالية تشديد الإمدادات في دعم النفط الخام.
وانخفض مؤشر الدولار بشكل حاد بعد خطاب رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء، مما ساعد أسعار السلع الأساسية. وأشار باول أيضًا إلى قوة الاقتصاد الأمريكي، وهو ما يمثل سيناريو إيجابيًا للطلب على النفط.
وكانت أكبر نقطة دعم للنفط الخام يوم الخميس هي انخفاض الدولار. وتراجع مؤشر الدولار 0.6% من أعلى مستوى في أسبوعين بعد أن قال باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال يفكر في خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية هذا العام.
وبينما أشار باول إلى بعض المخاوف بشأن التضخم الثابت، أشار أيضًا إلى أن الاقتصاد الأمريكي لا يزال مرنًا. وقام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتحديث توقعاته الاقتصادية الفصلية ويتوقع الآن أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2.1٪ في عام 2024، وهو ارتفاع كبير عن التوقعات السابقة البالغة 1.4٪. ويبشر انخفاض أسعار الفائدة وقوة الاقتصاد الأمريكي بالخير بالنسبة للطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم، والذي من المتوقع أن يتحسن خلال موسم الربيع.
ولا تزال توقعات العرض ضيقة، مع تقلص المخزونات الأمريكية، إذ ظلت التوقعات بتقلص إمدادات النفط، والتي كانت المحرك الرئيس لمكاسب النفط الخام في الأسبوعين الماضيين، قائمة إلى حد كبير. وأظهرت بيانات المخزونات الأمريكية الرسمية يوم الأربعاء أن مخزونات النفط الخام انكمشت أكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 15 مارس. وكان الدافع وراء هذا السحب هو زيادة نشاط المصافي وارتفاع صادرات النفط.
كما يشير السحب الأكبر من المتوقع في مخزونات البنزين إلى أن الطلب على الوقود ينتعش بعد فترة هدوء الشتاء. وأدى تقلص المخزونات الأمريكية، إلى جانب المزيد من صدمات العرض المحتملة من الاضطرابات الجيوسياسية في روسيا والشرق الأوسط، إلى تقديم توقعات أكثر صرامة لأسواق الخام العالمية في عام 2024. كما شوهد كبار المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول يخفضون الصادرات في مارس.
وكانت أسعار النفط قد تراجعت في إغلاق الأربعاء مع إبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على سعر الفائدة مستقرا واستمرار المخاوف بشأن الطلب. وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو على انخفاض 1.43 دولار، عند 85.95 دولار للبرميل. وأغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أبريل، والتي تنتهي يوم الأربعاء، منخفضة 1.79 دولارًا، عند 81.68 دولارًا.
واستقر عقد خام غرب تكساس الوسيط الأكثر نشاطًا لشهر مايو على انخفاض 1.46 دولارًا عند 81.27 دولارًا للبرميل. وكان برنت قد استقر عند أعلى مستوياته منذ 31 أكتوبر في الجلسة السابقة عند 87.38 دولارا للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط أعلى مستوياته منذ 27 أكتوبر عند 83.47 دولارا.
وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس، إن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة كان ضمن التوقعات وكان تأثيره على أسواق النفط محدودًا. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات النفط الخام انخفضت على غير المتوقع الأسبوع الماضي مع ارتفاع الصادرات واستمرار مصافي التكرير في زيادة نشاطها.
وقال مات سميث، كبير محللي النفط لدى كبلر، إن الانخفاض في مخزونات النفط الخام يرجع إلى زيادة تشغيل مصافي التكرير وصادرات النفط الخام القوية. وأفاد معهد البترول الأمريكي أيضًا أن مخزونات النفط الخام والبنزين انخفضت الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير، وفقًا للمصادر.
وانصب اهتمام سوق النفط هذا الأسبوع على الأحداث التي تدور حول الانتخابات الرئاسية الروسية، بما في ذلك سلسلة من الهجمات على مصافي التكرير والتي أدت إلى ارتفاع الأسعار المحلية للديزل والبنزين. وتستمر الهجمات على السفن في البحر الأحمر، مما يؤثر على أسعار خامات البحر الأبيض المتوسط التي يتم تصديرها عادة من المنطقة.
ومن المتوقع أن توقع الحكومة الألمانية رسميًا اتفاقية تضامن في مجال الغاز مع إيطاليا وسويسرا في حوار تحول الطاقة في برلين. ويهدف الاتفاق الثلاثي إلى ضمان أمن إمدادات الغاز في حالة النقص الشديد.
من المقرر أن يجتمع العديد من زعماء المناخ في كوبنهاجن لبدء المفاوضات بشأن مؤتمر الأمم المتحدة التاسع والعشرين لتغير المناخ، والذي من المقرر أن يعقد في أذربيجان في شهر نوفمبر. ومن المرجح أن تحتل القضية الشائكة المتعلقة بتمويل المناخ مركز الصدارة، وسيقرر الوزراء أيضًا جدول الأعمال الأولي لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين.
وراقبت الأسواق هذا الأسبوع مستجدات منها رفع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لسعر خام برنت بسبب تخفيضات إنتاج أوبك+ وانخفاض إنتاج النفط. ومع استمرار تراجع إنتاج النفط، تواجه غانا أزمة اقتصادية بسبب تناقص احتياطيات النقد الأجنبي وارتفاع أسعار الوقود. وفي الوقت نفسه، يركز المحللون على ارتفاع أسعار منتجات الصلب المدرفلة على الساخن وسط انقطاعات متعددة في المطاحن.
ويترك انخفاض الإنتاج وتراجع الاستثمار قطاع النفط في غانا عند مفترق الطرق. وتمر غانا بمنعطف حرج، حيث تواجه تحديات مثل تناقص إنتاج النفط، ونقص الاستثمار، وعدم كفاية الاستكشاف، وتحول الطاقة العالمية. وبدأ الإنتاج بعد ثلاث سنوات من الاكتشافات التجارية في عام 2007 وبلغ ذروته عند حوالي 200 ألف برميل يوميًا في عام 2019. وتنتج غانا حاليًا 130 ألف برميل يوميًا، بشكل أساسي من حقلين رئيسين، بحسب وزير الطاقة ماثيو أوبوكو في مؤتمر صحفي.
وقال بريمبه إن إنتاج النفط في غانا سيتم زيادته من خلال حقل بيكان المقبل الذي تبلغ طاقته 80 ألف برميل يوميًا والذي تديره مؤسسة التمويل الإفريقية. وقد واجه حقل بيكان تأخيرات، ويرجع ذلك جزئيًا إلى وجود شركة لوك أويل الروسية في المشروع، ولكن يمكن أن يبدأ الإنتاج في عام 2025 مع إدارة الاستثمار المباشر المتوقع في الربع الثالث أو في وقت سابق. ومع ذلك، فمن دون تغييرات كبيرة في بيئة الأعمال، يبدو أن تحول رأس المال بعيداً عن الهيدروكربونات الأفريقية سيستمر في تكبد غانا واقتصادها المعتمد على الاستيراد.
وتراقب السوق صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ ستة أشهر. وبلغ متوسط صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا 461 ألف برميل يوميا في فبراير، وهو أعلى مستوى في ستة أشهر، ومن المتوقع تحقيق المزيد من مكاسب الصادرات بسبب زيادة إنتاج المصافي.
وتعود الإمارات إلى التصدير مرة أخرى في شهر مارس بعد توقف دام شهراً قيل إنه يتعلق بأعمال صيانة في مصفاة الرويس التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية. وقيمت بلاتس سعر نقل حمولة 65000 طن متري من المنتجات المكررة من الخليج العربي إلى المملكة المتحدة بسعر 100 دولار للطن المتري في 18 مارس. وكانت الأسعار متقلبة منذ أن بدأت شركات الشحن في تجنب البحر الأحمر في عام كانت الأسعار جدية في منتصف شهر ديسمبر، وارتفعت من 53.08 دولارًا للطن المتري في 15 ديسمبر، وأعلى بكثير من متوسط الخمس سنوات البالغ 39.50 دولارًا للطن المتري.
وقد يتم تحويل إمدادات الديزل من الشرق الأوسط إلى أفريقيا وأمريكا اللاتينية بعد أن أدت هجمات الطائرات بدون طيار التي شنتها أوكرانيا على مصافي التكرير الروسية إلى انقطاع ما لا يقل عن 130 ألف برميل يوميًا من طاقة الديزل في أقل من أسبوع في منتصف مارس. ومن المتوقع أن تستهلك مصافي الشرق الأوسط 9.056 ملايين برميل يوميا من النفط الخام في الربع الأول، متجاوزة 9 ملايين برميل يوميا للمرة الأولى، وفقا لأبحاث ستاندرد آند بورز جلوبال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.