47 اتفاقية بقيمة 19 مليار دولار في ختام اليوم الأول من مؤتمر مستقبل الطيران 2024    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع بعد التزام المملكة وروسيا بتخفيضات الإنتاج

ارتفعت أسعار النفط في افتتاح الأسواق أمس الاثنين مع إعلان السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط، أنهما ستلتزمان بتخفيضات طوعية إضافية في إنتاج النفط حتى نهاية العام، مما يبقي الإمدادات محدودة.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتا، بما يعادل 0.65 بالمئة، إلى 85.44 دولارا للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 81.14 دولارا للبرميل، مرتفعا 63 سنتا، أو 0.78 بالمئة.
وقال مصدر بوزارة الطاقة السعودية في بيان إن السعودية أكدت أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي بمقدار مليون برميل يوميا في ديسمبر للإبقاء على الإنتاج عند نحو تسعة ملايين برميل يوميا. وجاء القرار السعودي متوافقا مع توقعات المحللين.
وأعلنت روسيا أيضًا أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي للإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يوميًا من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر. وقال محللو آي إن جي في مذكرة إن سوق النفط ستحقق فائضا في الربع الأول من العام المقبل، "وهو ما قد يكون كافيا لإقناع السعوديين والروس بمواصلة التخفيضات".
وشهدت عقود برنت وخام غرب تكساس الوسيط انخفاضها الأسبوعي الثاني على التوالي الأسبوع الماضي، حيث خسرت نحو 6 % مع تلاشي علاوة المخاطر الجيوسياسية مع اجتماع دبلوماسيين أميركيين مع زعماء إقليميين للحد من مخاطر الحرب التي قد تتسبب في صراع أوسع في الشرق الأوسط.
وقال سوفرو ساركار، محلل مجموعة دي بي اس المالية، المقيم في سنغافورة: "السوق لا تضع في الاعتبار الكثير من المخاطر الجيوسياسية عند المستويات الحالية، لذلك يظل هذا خطرًا صعوديًا رئيسا". ويتطلع المستثمرون هذا الأسبوع إلى مزيد من البيانات الاقتصادية من الصين بعد أن أصدرت ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بيانات المصانع المخيبة للآمال لشهر أكتوبر الأسبوع الماضي.
ويتوقع توني سيكامور، محلل مجموعة آي جي المالية، ومقره سيدني، أن تتأثر أسعار النفط بالعناوين الرئيسية من الشرق الأوسط والرسوم البيانية الفنية هذا الأسبوع. وأضاف أن خام غرب تكساس الوسيط يحتاج إلى البقاء فوق مستوى الدعم عند 80 دولارًا للبرميل في أوائل هذا الأسبوع، وإلا فقد تنخفض الأسعار إلى أدنى مستوى عند 77.59 دولارًا الذي سجلته في أغسطس.
ويتوقع ساركار أن يظل برنت مدعومًا عند 80-85 دولارًا للبرميل، مشيرًا إلى استمرار تخفيضات الإمدادات، وانتهاء رفع أسعار الفائدة، وانخفاض الدولار الأميركي، بعد بيانات الرواتب الأميركية الأضعف من المتوقع يوم الجمعة.
ووافق مجلس النواب الأميركي يوم الجمعة على مشروع قانون لتعزيز العقوبات على النفط الإيراني من شأنه فرض إجراءات على الموانئ والمصافي الأجنبية التي تعالج النفط المصدر من إيران إذا تم التوقيع عليه ليصبح قانونا.
وأضاف ساركار، إن المحللين ما زالوا يراقبون لمعرفة ما إذا كان القانون المحتمل سيؤثر على صادرات النفط الإيرانية. وغالباً ما تأتي مثل هذه العقوبات مع إعفاءات تتعلق بالأمن القومي، ولا يزال بإمكان الصين الاستمرار في استيراد النفط الإيراني.
وفي الولايات المتحدة، تراجعت منصات النفط بمقدار 8 إلى 496 الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى لها منذ يناير 2022، حسبما ذكرت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الأسبوعي يوم الجمعة.
وقالت انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الاثنين وسط انحسار المخاوف من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، على الرغم من أن توقع العديد من القراءات الاقتصادية هذا الأسبوع، خاصة من الصين، أبقت المتداولين في حالة من التوتر.
وتشجعت الأسواق أيضًا باحتمال انخفاض الإمدادات، بعد أن قال الموردون الرئيسيون، المملكة العربية السعودية وروسيا، إنهم سيحافظون على تخفيضات العرض المستمرة حتى نهاية العام، مما يبشر بتضييق أسواق النفط.
ولا تزال أسواق النفط الخام تتكبد خسائر فادحة على مدى الأسبوعين الماضيين، حيث قام المتداولون بتسعير علاوة مخاطر أقل بكثير من الحرب بين إسرائيل وحماس، بالنظر إلى أن المخاوف من انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط لم تتحقق.
لكن هذه الخسائر خففت إلى حد ما من خلال انخفاض الدولار، حيث أدت الإشارات الأقل تشددًا من بنك الاحتياطي الفيدرالي وبيانات التوظيف الأضعف من المتوقع إلى زيادة الرهانات على أن البنك المركزي لن يرفع أسعار الفائدة أكثر من ذلك.
وتركز أسواق النفط الخام الآن بشكل مباشر على القراءات الاقتصادية الرئيسية من الصين، المقرر صدورها في وقت لاحق من الأسبوع. ومن المقرر صدور بيانات التجارة الصينية اليوم الثلاثاء ومن المتوقع أن توفر المزيد من الإشارات على الطلب على السلع الأساسية في البلاد.
وفي حين ظلت واردات الصين من النفط والطلب على الوقود قويتين هذا العام، فقد زادت البلاد مخزوناتها بشكل مطرد، وهو ما قد يؤدي إلى انخفاض الواردات خلال الأشهر المقبلة. ويخشى التجار أيضًا من انخفاض الطلب على الوقود، خاصة إذا ساءت الأوضاع الاقتصادية. ومن المتوقع أن تقدم بيانات التضخم المقرر صدورها يوم الخميس مزيدا من المعلومات حول أنماط الإنفاق في أكبر مستورد للنفط في العالم، والتي كانت تعاني من تراجع التضخم في الأشهر الأخيرة.
وفي حين نما الناتج المحلي الإجمالي في الصين في الربع الثالث بأكثر من المتوقع، أظهرت سلسلة من القراءات الضعيفة لشهر أكتوبر أن النشاط التجاري ظل متباطئا، مما قد ينذر بربع رابع أضعف. ومع ذلك، من المتوقع أن تطرح بكين المزيد من الإجراءات الداعمة للاقتصاد، لا سيما إصدار سندات بقيمة تريليون يوان (140 مليار دولار) في الربع الرابع. وساعد ضعف الدولار الذي هوى إلى أدنى مستوياته في ستة أسابيع يوم الجمعة على تخفيف بعض الضغوط على أسواق النفط.
وجاءت خسائر العملة الأميركية مع مراهنة المتداولين على عدم رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، وأن البنك المركزي سيبدأ أيضًا في خفض أسعار الفائدة بحلول منتصف عام 2024، وسط المزيد من الدلائل على أن الاقتصاد الأميركي يتباطأ.
لكن في حين أن ضعف الدولار يفيد أسعار النفط، فإن تباطؤ الاقتصاد الأميركي قد يؤثر أيضا على الطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم. ومن المتوقع أن يضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة بسبب فصل الشتاء.
وعلى الرغم من انخفاض عدد منصات الحفر وثباتها، تمكن إنتاج النفط الخام الأميركي من الوصول إلى مستوى قياسي شهري مرتفع في أغسطس 2023، مدعومًا بمكاسب الإنتاجية والعمليات الأكثر كفاءة.
وتقوم شركات التنقيب والإنتاج الأميركية بحفر خطوط جانبية أطول ونشر منصات الحفر في المناطق الواعدة. وأظهرت بيانات جديدة لإدارة معلومات الطاقة هذا الأسبوع أن إنتاج الحقول الأميركية من النفط الخام وصل إلى 404.6 مليون برميل خلال شهر أغسطس، بمتوسط 13.05 مليون برميل يوميًا، وهو ما يكسر بشكل مباشر الرقم القياسي السابق الذي سجلته شركات الحفر الأميركية في يوليو البالغ 401.73 مليون برميل.
وفي تكساس، أكبر ولاية منتجة للنفط، وصل إنتاج النفط الخام إلى مستوى قياسي بلغ 5.7 مليون برميل يوميًا في أغسطس، وفقًا لأحدث تحليل شهري لاقتصاد الطاقة أجراه كبير الاقتصاديين في جمعية تكساس للنفط والغاز، دين فورمان. وقال "لقد حقق إنتاج تكساس من النفط والغاز الطبيعي أرقامًا قياسية على الرغم من نشاط الحفر المتواضع نسبيًا، وأن مكاسب الإنتاجية والاستفادة من الآبار التي تم حفرها ولكن لم تكتمل بعد، قد وفرت رياحاً داعمة.
وقد عزز المنتجون في حوض بيرميان في تكساس ونيو مكسيكو ومناطق الصخر الزيتي الأخرى إنتاج النفط الخام على الرغم من خسارة 117 منصة حتى الآن هذا العام، وفقًا لبيانات بيكر هيوز اعتبارًا من 27 أكتوبر. وتخلص منتجو النفط الخام في الولايات المتحدة من منصات الحفر معظم العام، في حين استقر عدد منصات الحفر إلى حد كبير في أكتوبر.
ويعود جزء من مكاسب الإنتاج إلى الفارق الزمني بين التحول الكبير في أسعار النفط والإنتاج الفعلي، ويستغرق الأمر في المتوسط نحو 12 شهرًا حتى يتحول التغير في الأسعار إلى تغير في الإنتاج. لكن المحرك الرئيسي لمكاسب الإنتاج كان زيادة الكفاءة في الحفر والعمليات الأخرى.
وتتطلع شركات النفط الصخري في الولايات المتحدة الآن إلى تحقيق المزيد بموارد أقل، حيث تسعى إلى الحصول على رأس المال والكفاءة التشغيلية لتثبت للمساهمين أنها قلبت الصفحة من النمو بأي ثمن إلى نمو محسوب مصحوبًا بعوائد أعلى للمستثمرين.
وتقوم شركات النفط والغاز العاملة من منطقة بيرميان إلى منطقة مارسيلوس الصخرية بحفر آبار جانبية أعمق بشكل متزايد، حيث أن منصات الحفر أقل، ولكن الآبار أطول. وعلى الرغم من فقدان منصات الحفر النشطة، تنتج شركات النفط الصخري المزيد من النفط والغاز، وقد تجاوزت بعض التوقعات المتشككة في وقت سابق من هذا العام.
وبين شهري يوليو وسبتمبر، زاد النشاط في قطاع النفط والغاز في تكساس وجنوب نيو مكسيكو وشمال لويزيانا وكان مدفوعًا بجانب الاستكشاف والإنتاج من الأعمال، وفقًا للمسؤولين التنفيذيين في مجال النفط والغاز الذين استجابوا لأحدث مسح للطاقة الفيدرالي في دالاس.
وقال معظم المديرين التنفيذيين، 84 %، إنهم يتوقعون أن يكون عدد منصات النفط الأميركية بعد ستة أشهر من الآن قريبًا من المستويات الحالية، بينما توقع 14 % عددًا أكبر بكثير من منصات النفط بعد ستة أشهر من الآن، وتوقع 1 % فقط أن يكون العدد أقل من ذلك بكثير. وعلى الرغم من التوقعات بثبات عدد منصات الحفر، فإن إنتاج النفط الخام الأميركي ينمو، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان عليه قبل الوباء. وقامت إدارة معلومات الطاقة برفع تقديراتها بشكل طفيف لإنتاج النفط الأميركي في الأشهر الأخيرة.
وفي أحدث توقعات الطاقة على المدى القصير، تتوقع الإدارة أن يبلغ متوسط إنتاج النفط الخام الأميركي 12.92 مليون برميل يوميًا هذا العام و13.12 مليون برميل يوميًا العام المقبل. وفي توقعات أغسطس، أشارت إدارة معلومات الطاقة إلى أنه على الرغم من انخفاض عدد الحفارات، فإن "زيادة إنتاجية الآبار عوضت الانخفاض في عدد الحفارات النشطة حتى الآن في عام 2023". وفي عام 2024، تتوقع زيادة عدد منصات الحفر النشطة، مما يساعد على نمو إنتاج النفط الخام في النصف الثاني من العام.
وخفضت مصافي التكرير في الصين إنتاج النفط بسبب هوامش الربح الضئيلة ونقص الحصص. وتتراجع معدلات تشغيل مصافي النفط في الصين من مستوياتها القياسية في الربع الثالث، حيث يثني تقلص الهوامش ونقص حصص التصدير المصانع عن زيادة الإنتاج لبقية عام 2023، وفقا لتجار واستشارات صناعية. وقد يؤدي انخفاض إنتاج التكرير إلى انخفاض الطلب على الخام من أكبر مستورد في العالم ويحد من أسعار النفط العالمية، مما يدفع مخزونات الخام الصينية للارتفاع ويخفض الأسعار من روسيا، أكبر مورد لها.
وقالت شركة إف جي إي للاستشارات إن من المتوقع أن تعالج الصين 15.1 مليون برميل يوميا في نوفمبر انخفاضا من 15.37 مليون برميل يوميا في أكتوبر، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى تخفيضات التشغيل في الشركات الصغيرة المستقلة، ومصافي التكرير الحكومية.
وقالت ميا جينج رئيسة تحليل النفط الصيني لدى شركة إف جي إي للاستشارات، في إشارة إلى مصافي التكرير الحكومية: "يجب أن تدرس المصافي تخفيضات هامشية في التشغيل بسبب حصص التصدير المحدودة المتبقية لبقية هذا العام". "وعلاوة على ذلك، نشهد بالفعل تراكم مخزونات وقود النقل بسبب ضعف الطلب."
ولا ترى مصافي التكرير الحكومية، التي استفادت من صادرات الوقود المربحة في وقت سابق من العام، حافزاً يذكر لزيادة الإنتاج، حيث من غير المرجح أن تصدر بكين المزيد من تصاريح تصدير الوقود هذا العام.
وقال مسؤول في مصفاة سينوبك "الهوامش تكاد تختفي بينما نقوم بمعالجة الخام الأعلى سعرا بينما يضعف الطلب على الوقود المكرر" مضيفا أن مصفاة سينوبك تقلص معدلات التشغيل بنحو 20 ألف برميل يوميا هذا الشهر إلى أدنى مستوى هذا العام، لكن "ضعف الطلب الصناعي على البتروكيماويات لا يساعد."
وقلصت شركة إنرجي أسبكتس الاستشارية توقعاتها لتشغيل التكرير في الصين في نوفمبر وديسمبر بمقدار 100 ألف برميل يوميا إلى متوسط 15.65 مليون برميل يوميا في الربع الرابع. وقال سون جيانان، محلل شركة إنرجي أسبكتس الاستشارية "توقعاتنا للربع الرابع تواجه المزيد من الضغوط النزولية نظرا لتخفيضات الإنتاج الأخيرة بسبب انخفاض الهوامش ونقص الواردات الخام".
ويبلغ متوسط معدلات الاستخدام في الشركات الصغيرة المستقلة في مركز التكرير بمقاطعة شاندونغ نحو 57 %، بانخفاض من نحو 65 % في أوائل أكتوبر، وفقًا لشركة لونغتشونغ الاستشارية ومقرها الصين، وهو ما يمثل أدنى مستوى منذ مايو 2022 عندما تقلص النشاط بسبب قيود فيروس كورونا في الصين.
وجاء التخفيض بعد تراجع هوامش التكرير إلى نحو 200 يوان (27.33 دولار) للطن المتري في أكتوبر، وهو أدنى مستوى في 2023، ومع ارتفاع تكلفة النفط الروسي. وتوقعت شركة جيه إل سي الاستشارية أن تخفض الشركات المستقلة، بما في ذلك شركات التكرير المستقلة وشركات التكرير الخاصة الكبيرة مثل تشجيانغ للبتروكيماويات، وهينجلي للبتروكيماويات، عمليات التشغيل بنسبة 5 % إلى 10 % في نوفمبر مقابل أكتوبر، إلى 4.5 - 4.75 مليون برميل يوميًا، ثم انخفاضًا إضافيًا بنسبة 3 % في ديسمبر.
وأظهرت بيانات من شركة التحليلات فورتيكسا أن التباطؤ أدى إلى ارتفاع إجمالي مخزون النفط الخام في الصين بمقدار مليوني برميل خلال الأسبوعين الماضيين إلى 958 مليون برميل. وفي شاندونغ، تبلغ مخزونات النفط الخام نحو 220 مليون برميل، مقارنة بالذروة التي بلغتها في أوائل أغسطس عند نحو 230 مليون برميل ولكن أعلى من نحو 150 مليون برميل في بداية العام.
وقالت مصادر في السوق إن أسعار خام إسبو الروسي الذي وصل في ديسمبر إلى مستوى مساوي أو أقل ببضعة سنتات للبرميل من خام برنت على أساس تسليم السفينة في الصين، بانخفاض عن علاوة تبلغ نحو دولار واحد للبرميل الشهر الماضي، وهو أول انخفاض في الأسعار على أساس شهري منذ فبراير. وقال تاجر نفط آخر مقيم في الصين: " ان شركات التكرير المستقلة أصبحت الآن أكثر حساسية للسعر مما كانت عليه قبل أشهر قليلة، وهي ليست في عجلة من أمرها لتخزين المزيد من النفط".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.