إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع وسط مخاوف بشأن العرض وانتعاش الطلب الصيني

ارتفعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي أمس الاثنين، مدعومة بتوقعات بتوسيع عجز الإمدادات في الربع الأخير من العام بعد أن مددت السعودية وروسيا تخفيضات الإنتاج وتفاؤل بشأن تعافي الطلب في الصين.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 71 سنتا، بما يعادل 0.8 بالمئة، إلى 94.64 دولارا للبرميل، في حين بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 91.55 دولارا للبرميل، مرتفعة 78 سنتا، أو 0.9 بالمئة.
وقالت تينا تنغ، المحللة في سي إم سي ماركتس، إن «سياسة التحفيز الصينية والبيانات الاقتصادية الأميركية المرنة وتخفيضات الإنتاج المستمرة من قبل أوبك + هي العوامل الصعودية التي تدعم الحركة الصعودية لسوق النفط»، في إشارة إلى خفض البنك المركزي الصيني الأسبوع الماضي لنسبة الاحتياطي لتعزيز السيولة. ودعم اقتصادها.
وسوف يراقب المتداولون القرارات والتعليقات الصادرة عن البنوك المركزية، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، هذا الأسبوع بشأن سياسات أسعار الفائدة، بالإضافة إلى البيانات الاقتصادية الرئيسة من الصين.
وارتفع برنت وخام غرب تكساس الوسيط لثلاثة أسابيع متتالية ليلامسا أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر ويتجهان لتحقيق أكبر زيادة فصلية لهما منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في الربع الأول من 2022.
وقال محللو إيه ان زد، في مذكرة إن تخفيضات الإنتاج السعودية والروسية قد تدفع السوق إلى عجز قدره مليوني برميل يوميا في الربع الرابع، كما أن السحب اللاحق في المخزونات قد يترك السوق عرضة لمزيد من الارتفاعات في الأسعار في عام 2024. .
ومددت السعودية وروسيا تخفيضات الإمدادات حتى نهاية العام في إطار خطط مجموعة أوبك+. كما قامت المصافي الصينية بزيادة إنتاجها، مدفوعة بهوامش التصدير القوية.
وقال إدوارد مويا، المحلل في أواندا: «يبدو أن الأسعار ستجد بسهولة منزلا فوق مستوى 90 دولارا للبرميل، مما يعني أن التركيز قد يتحول إلى توقعات الطلب من أكبر اقتصادين في العالم». وقال مويا، إن نمو الطلب العالمي على النفط في طريقه ليصل إلى 2.1 مليون برميل يوميا، بما يتماشى مع توقعات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وقالت انفيستنق دوت كوك، استقرت أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوى لها خلال 10 أشهر مع التركيز على بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية. وارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية يوم الاثنين مع ترقب المتداولين لاجتماعات البنوك المركزية الرئيسة هذا الأسبوع، على الرغم من أن احتمال تشديد السوق، بسبب المزيد من تخفيضات العرض، أبقى الأسعار عند أعلى مستوياتها خلال 10 أشهر.
وشهدت العقود الآجلة لخام برنت التي تنتهي صلاحيتها في نوفمبر بعض عمليات جني الأرباح المعتدلة بعد سلسلة من المكاسب الممتازة، ولا يزال كلا العقدين يقتربان من أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر 2022، بعد أن سجلا ما يزيد على 30 % خلال الأشهر الثلاثة الماضية بعد تخفيضات الإمدادات من المملكة العربية السعودية وروسيا.
وقال البلدان مؤخرًا إن تخفيضاتهما البالغة 1.3 مليون برميل يوميًا ستمتد حتى نهاية العام، مما يقدم توقعات متشددة لأسواق النفط، لكن أسعار النفط شهدت بعض عمليات جني الأرباح يوم الاثنين، كما أدت المخاوف من إغلاق الحكومة الأميركية إلى تحقيق المتداولين لبعض المكاسب، وسط خلافات بين المشرعين الجمهوريين رفيعي المستوى حول الإنفاق الدفاعي.
وأمام المشرعين الأميركيين مهلة أسبوعين للتصويت على مشروع قانون الإنفاق المالي، والفشل في ذلك قد يؤدي إلى توقف قطاعات كبيرة من الحكومة عن العمل، ومن المقرر أن يتصدر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي يستمر يومين، والذي يبدأ يوم الثلاثاء، سلسلة من اجتماعات البنك المركزي هذا الأسبوع، وبينما من المتوقع على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير، فإنه لا يزال من المتوقع أن يحافظ على توقعاته المتشددة، خاصة بعد الارتفاع الأخير في التضخم.
ومن المتوقع أن تظل أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لفترة أطول، مما يشير إلى مزيد من الضغوط على الاقتصاد الأميركي، والذي يخشى التجار من أن يحبط شهيته للنفط. ومن المتوقع أيضًا أن يتراجع الطلب على الوقود في الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة، خاصة مع نهاية موسم الصيف.
ومن المتوقع أيضًا أن يحدد اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي مسار الدولار، الذي تم تداوله بالقرب من أعلى مستوى في ستة أشهر يوم الاثنين. ومن المرجح أن تؤثر أي قوة أخرى في الدولار الأميركي على أسواق النفط.
في وقت، تراجعت صادرات النفط الخام من أوبك + بشكل كبير في الأيام الخمسة عشر الأولى من شهر أغسطس، حيث جاء معظم الانخفاض من روسيا، وقد يكون الانخفاض في الصادرات بسبب تجاوز الأسعار للحد الأقصى البالغ 60 دولارًا للبرميل واستهداف روسيا لصادرات النفط الخام.
ومع تقليص المملكة العربية السعودية أيضًا لصادرات النفط الخام، من المتوقع أن تصل مستويات النفط عبر البحار إلى أدنى نقطة في السنوات الخمس الماضية، مما يؤدي إلى تشديد ظروف السوق وارتفاع أسعار النفط. وفي يوليو، استحوذت الصين والهند على نحو 2.6 مليون برميل في اليوم من 4.5 مليون برميل في اليوم. وهذا يعني أن الكمية المتبقية 1.9 مليون برميل في اليوم ستتأثر. وبسبب الضيق الحاصل في الخام الحامض، تقلص الفارق بين الأورال وخام برنت بشكل كبير.
وتم تحديد سقف السعر عند 60 دولارًا للبرميل، لذلك قد يكون الانخفاض في صادرات النفط الخام نتيجة لانتهاك الأسعار لهذا الحد الأقصى. بالإضافة إلى ذلك، واستنادًا إلى البيان أن روسيا بدأت أخيرًا في استهداف صادرات النفط الخام. تزامن ذلك، مع خفض الإنتاج السعودي الموسع إذ مددت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفض إنتاجها الطوعي من النفط الخام بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية سبتمبر. وتم تنفيذ الخفض الأولي في يوليو حتى أغسطس وتم تمديده لاحقًا مع إمكانية تمديد وتعميق المزيد.
وارتفعت الفوارق بين الشحنات الفورية من الشرق الأوسط في الأيام العديدة الماضية مع اقتناص المشترين في الصين للإمدادات. وفي بحر الشمال، شهدت نافذة تداول حيوية موجة من العطاءات، بينما اشترى التجار الآسيويون أيضًا ملايين البراميل من الخام الأميركي. وتلك إشارات على أن الدورة الأخيرة بدأت في بداية قوية، حتى مع ارتفاع أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر الأسبوع الماضي.
وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي زادت فيه هوامش التكرير -الأرباح التي يحققها المعالجون من شراء النفط الخام وصناعة الوقود- في الأسابيع الأخيرة. وقالت وكالة الطاقة الدولية يوم الجمعة إن استهلاك النفط العالمي ارتفع إلى مستوى قياسي في يونيو ومن المتوقع أن يرتفع أكثر في المتوسط في وقت لاحق من العام.
وأظهرت أحدث بيانات جمركية صينية أن واردات الصين من النفط الخام في أغسطس تراجعت 18.8 بالمئة عن الشهر السابق إلى أدنى معدل يومي منذ يناير مع خفض المصدرين الرئيسين الشحنات الخارجية واستمرار نمو المخزونات المحلية. وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك أن إجمالي شحنات الخام إلى أكبر مستورد للنفط في العالم في أغسطس تجاوز 43 مليون طن متري أو 10.29 مليون برميل يوميا. وسجلت واردات يوليو 12.67 مليون برميل يوميا كثاني أعلى مستوى على الإطلاق.
ومع ذلك، كانت واردات النفط أعلى بنسبة 17 % من 8.79 مليون برميل يوميًا في العام السابق، وهي الفترة التي تعرض فيها الاقتصاد الصيني لضربة بسبب تفشي فيروس كورونا على نطاق واسع وعمليات الإغلاق الواسعة. وبلغ إجمالي واردات الخام للأشهر السبعة الأولى من العام 325.8 مليون طن متري، بزيادة 12.4 % عن نفس الفترة من عام 2022.
وكان الانخفاض (على أساس شهري) مدفوعًا بانخفاض الواردات من أكبر ثلاث دول مصدرة للخام، وهي الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وروسيا، التي خفضت الصادرات وسط أهداف إنتاج منخفضة وارتفاع الطلب المحلي، وتجاوزت مخزونات النفط الخام البرية في الصين 1.02 مليار برميل في نهاية يوليو، وأن الارتفاع المستمر في هذه المخزونات قد يسمح لمصافي التكرير الصينية بإبطاء مشترياتها في الأشهر المقبلة.
وعلى الرغم من الخفض، من المتوقع أن تزود المملكة العربية السعودية بأحجام كاملة من النفط الخام في سبتمبر بموجب عقود مع مشترين آسيويين. وقالت أرامكو السعودية في وقت سابق في أغسطس انها رفعت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 0.30 دولار للبرميل لشهر سبتمبر، إلى 3.50 دولار فوق متوسط عمان / دبي. كما رفعت أرامكو سعر خامها العربي الخفيف إلى أوروبا بمقدار دولارين للبرميل، لكنها تركت خامها للولايات المتحدة كما هو عند +7.25 دولار مقابل أسكي لشهر سبتمبر.
كما عززت تخفيضات الإنتاج سوق النفط، ومنذ أكتوبر من العام الماضي، أعلنت منظمة أوبك + تخفيضات الإنتاج التي تجاوزت 5 ملايين برميل يوميًا حتى سبتمبر 2023، كما يشير آندي ليبو من ليبو أويل أسوشيتس. ويشير بنك جولدمان ساكس إلى أن سوق النفط العالمية سقطت في عجز في العرض في يوليو بعد أن كانت، في المتوسط، في فائض يبلغ نحو 600 ألف برميل يوميًا مقارنة بالعام السابق.
بينما رفع بنك وول ستريت تقديراته للطلب على النفط بنحو 550 ألف برميل يوميا ويتوقع أن يرتفع المعروض في 2023 بنحو 175 ألف برميل يوميا. وحافظ البنك على توقعاته البالغة 86 دولارًا للبرميل لبرنت في ديسمبر 2023، ويتوقع أن ترتفع الأسعار إلى 93 دولارًا للبرميل في الربع الثاني من العام المقبل مع استمرار عجز الإمدادات.
وأضاف البنك، «لكن الزيادة الكبيرة في الطاقة الفائضة لأوبك خلال العام الماضي والعودة إلى النمو في المشاريع البحرية الدولية وتراجع تكاليف إنتاج النفط في الولايات المتحدة تحد من ارتفاع الأسعار».
وكانت أسعار النفط ثابتة على مدى خمسة أسابيع متتالية من المكاسب، وكانت أيضًا مهيأة لتحقيق مكاسب ممتازة في يوليو، حيث دعت علامات تقلص الإمدادات العالمية هذا العام إلى مزيد من المراكز الطويلة في أسواق النفط الخام، ولكن يبدو أن هذا الارتفاع متوقف الآن، وسط استمرار المؤشرات على ضعف الأوضاع الاقتصادية في الصين. وكانت الأسواق تنتظر أيضًا المزيد من الإشارات على الاقتصاد الأميركي من بيانات الوظائف غير الزراعية المقرر إجراؤها في وقت لاحق من الأسبوع.
وخفضت أوبك + إنتاجها من النفط الخام إلى أدنى مستوى في عامين تقريبًا في يوليو مع بدء خفض طوعي كبير من قبل المملكة العربية السعودية، وفقًا لمسح بلاتس أجرته ستاندرد آند بورز جلوبال. وأدى الخفض السعودي الأخير وكذلك الاضطرابات في كازاخستان ونيجيريا إلى تعويض المكاسب في إيران والعراق، مما ساهم في انخفاض إنتاج أوبك + بنحو مليون برميل يوميًا على أساس شهري.
ووجد المسح أن أعضاء أوبك ال 13 ضخوا 27.34 مليون برميل في اليوم، بينما أضافت روسيا وثمانية حلفاء آخرين 13.06 مليون برميل في اليوم بإجمالي 40.40 مليون برميل في اليوم. وكان هذا هو الأدنى منذ أغسطس 2021، عندما كانت التخفيضات الرئيسة التي تم تنفيذها أثناء الوباء لا تزال قيد التراجع.
ومع تعثر أجزاء كثيرة من الاقتصاد العالمي الآن على قدم وساق، عاد تحالف أوبك + إلى استراتيجية تقييد العرض القوي لدعم انخفاض أسعار النفط، حيث أعلن العديد من الأعضاء عن 1.2 مليون برميل في اليوم في التخفيضات الجماعية من مايو حتى نهاية العام، وأعلنت المملكة العربية السعودية من جانب واحد عن خفض إضافي قدره مليون برميل في اليوم لشهر يوليو، والذي تم تمديده حتى سبتمبر.
ووجد المسح أن المملكة العربية السعودية خفضت إنتاجها إلى 9.05 مليون برميل في اليوم وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2021. ولم يكن الانخفاض حادًا مثل التخفيضات التي تعهدت بها، حيث انخفض الإنتاج بمقدار 940 ألف برميل في اليوم مقارنة بأحجام يونيو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.