رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسواق النفط تفتتح متطلعة لمواصلة مكاسبها مع شح الإمداد وقوة الطلب

تفتتح أسواق النفط الخام في العالم، اليوم الاثنين، بعد أن أغلقت أسعار النفط منخفضة واحدا بالمئة على أساس يومي، في ختام تداولات الأسبوع الفائت، وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الكلي وجني الأرباح، لكنها حققت مكاسب أسبوعية بنسبة 2 % مدفوعة بشح الإمدادات الأميركية وتوقعات بطلب قوي على الوقود في الصين خلال عطلة الأسبوع الذهبي، كما ارتفعت أسعار النفط بنحو 30 بالمئة في الربع الثالث مع تأثر إمدادات الخام العالمية بتخفيضات إنتاج أوبك+.
وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت على انخفاض ثلاثة سنتات إلى 93.27 دولارا للبرميل. وتراجع المؤشر 0.3 % خلال الأسبوع، ليكسر سلسلة من المكاسب استمرت ثلاثة أسابيع. وتحدد سعر التسوية لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي منخفضا 92 سنتا إلى 90.97 دولارا للبرميل، مرتفعا واحدا بالمئة في الأسبوع و29 بالمئة في الربع الثاني.
وسجل النفط أكبر ارتفاع ربع سنوي له منذ الربكة الأولية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، حيث يهدد انخفاض صادرات الوقود الروسية بمزيد من تشديد مصارعة السوق مع تخفيضات إنتاج أوبك +.
وانخفضت أسعار النفط الخام في يوم التداول الأخير من شهر سبتمبر بسبب تزايد القلق بشأن كيفية تعامل العالم في الأشهر المقبلة مع انفجار تكاليف الطاقة، حتى مع خروج الاقتصاد الأميركي والتضخم على ما يبدو من أسوأ تأثير من هذا القبيل على الفور، كما حققت تلك العقود الطويلة من النفط مكاسب كبيرة خلال الشهر والربع، مدعومة إلى حد كبير باختناقات الإمدادات السعودية والروسية.
وبينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط خلال اليوم، فقد ارتفع بنسبة 0.8 % خلال الأسبوع، مستأنفًا ارتفاعه من نهاية أغسطس بعد توقف لمدة أسبوع الأسبوع الماضي. وعلى مدى الشهر، ارتفع خام القياس الأميركي 8.5 %، وهو أفضل مستوى له في سبتمبر منذ مكاسب يوليو التي بلغت نحو 16 %.
كما كانت الفترة من يوليو إلى سبتمبر، حيث ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 26.5 %، أفضل ربع للخام القياسي الأميركي منذ الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022. ثم تم تداول خام غرب تكساس الوسيط عند مستوى مرتفع يصل إلى 130 دولارًا للبرميل، حيث فتح الغزو الروسي لأوكرانيا الطريق أمام العقوبات الغربية على موسكو التي بدأت الاضطراب طويل الأمد في تدفقات السلع العالمية.
وقال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق في أواندا في سنغافورة، إن الأسعار تتلقى الدعم من المخاوف بشأن ضيق العرض والعوامل الفنية. ومع اقتراب العقود الآجلة للنفط من 100 دولار للبرميل، قام العديد من المستثمرين بجني الأرباح بسبب الارتفاع نظراً للمخاوف المستمرة على مستوى الاقتصاد الكلي.
وقال "كان هناك اتجاه صعودي مستمر على المدى القصير في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، حيث تم الاحتفاظ بالانخفاضات السابقة بواسطة المتوسط المتحرك لمدة 5 أيام منذ 29 أغسطس والذي يعمل الآن كمؤشر رئيس على المدى القصير وأشار وونغ إلى أن الدعم عند نحو 89.90 دولارًا للبرميل.
وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة يوم الجمعة: إن عدد حفارات النفط والغاز في الولايات المتحدة، -وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي- انخفض بمقدار سبعة إلى 623 في الأسبوع المنتهي في 29 سبتمبر، وهو أدنى مستوى منذ فبراير 2022.
وفي حين انخفض إجمالي عدد منصات الحفر بمقدار 51 منصة في الربع الثالث، فقد تباطأت التخفيضات مقارنة بانخفاض قدره 81 منصة في الربع الثاني مع انتعاش أسعار النفط بسبب تقلص الإمدادات.
وقال محللون في بنك أستراليا الوطني في مذكرة للعملاء، في إشارة إلى منتج النفط الحكومي في المملكة العربية السعودية: إن اجتماع اللجنة الوزارية لأوبك + سيعقد في 4 أكتوبر، وهناك "احتمال متزايد لتخفيض تخفيضات الإمدادات الطوعية من قبل أرامكو". ومن المتوقع أن تهيمن تخفيضات الإمدادات التي أعلنتها السعودية وروسيا على أسعار النفط خلال الفترة المتبقية من هذا العام. ومع ذلك، قال سوفرو ساركار، رئيس فريق قطاع الطاقة في بنك دي بي اس: إن الارتفاع نحو 100 دولار للبرميل قد يكون قصير الأجل بسبب "الطبيعة الاصطناعية لنقص الإمدادات في النظام، والبيئة الكلية الهشة".
وتظهر بيانات الصناعة الصادرة يوم الجمعة أن موسكو تخطط لعدم تصدير الديزل تقريبًا الشهر المقبل من أجل خفض الأسعار المحلية، وأدت هذه الخطوة إلى ارتفاع العقود الآجلة للديزل الأوروبية مرة أخرى فوق المستوى النفسي الرئيس البالغ 1000 دولار للطن.
وعززت العقود الآجلة للخام الأميركي القياسي أكبر مكاسبها الفصلية منذ الفترة المنتهية في مارس 2022 بفضل تخفيضات الإمدادات التي تقودها أوبك + والمخزونات المنخفضة للغاية في مركز كوشينغ في الولايات المتحدة. وفي يوم الجمعة، عكس خام غرب تكساس الوسيط مكاسبه السابقة وانخفض ليستقر إلى ما دون 91 دولارًا، متتبعًا إلى حد كبير مسار المخزونات الأميركية.
وكان من أسباب إنهاء أسعار النفط الخام الأسبوع الماضي على انخفاض، المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة في العالم المتقدم مما أدى إلى زيادة جرعة جني الأرباح، وحذر مجلس الاحتياطي الاتحادي من أن أسعار الفائدة ستظل أعلى لفترة أطول حتى عام 2024، كما فعل بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي. وقد أدى توقع ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى الحد من جاذبية الأصول ذات المخاطر العالية مثل النفط، على الرغم من الندرة المادية في سوق النفط الخام.
وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في بي أو كيه فاينانشيال، استقرت أسعار النفط يوم الجمعة لكنها أنهت الأسبوع على انخفاض بفعل جني الأرباح ومع موازنة الأسواق لمخاوف الإمدادات الناجمة عن حظر روسيا على تصدير الوقود ومخاوف الطلب من زيادات أسعار الفائدة في المستقبل.
وقال كيسلر: "يتوقع المستثمرون تراجعا في الطلب في أكتوبر مع دخول مصافي التكرير في أعمال الصيانة ومع ارتفاع أسعار الفائدة سيزيد من الضغط على الأسواق"، مضيفا أن هناك أيضا بعض الأرباح.
وارتفعت العقود بأكثر من 10 % في الأسابيع الثلاثة الماضية بسبب المخاوف بشأن قلة العرض. وحذر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من المزيد من رفع أسعار الفائدة، حتى بعد التصويت على إبقاء سعر الفائدة القياسي على الأموال الفيدرالية ثابتًا في اجتماع هذا الأسبوع. وقالت ميشيل بومان محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي "التضخم لا يزال مرتفعا للغاية، وأتوقع أنه سيكون من المناسب على الأرجح للجنة (السوق الفيدرالية المفتوحة) رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر وإبقائها عند مستوى مقيد لبعض الوقت". وأشارت إلى أن الارتفاع الإضافي المحتمل في أسعار الطاقة يمثل خطرًا خاصًا كانت تراقبه. ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض، مما قد يؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط. وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يؤدي الحظر المؤقت الذي فرضته روسيا على صادرات البنزين والديزل إلى معظم الدول إلى تشديد الإمدادات.
وقالت وكالة أنباء تاس الحكومية إن شركة ترانسنفت الروسية علقت تسليمات الديزل إلى محطتي بريمورسك ونوفوروسيسك الرئيسيتين على بحر البلطيق والبحر الأسود يوم الجمعة.
وقال محللو آر بي سي كابيتال ماركتس، في مذكرة، إن الحظر "سيجلب حالة من عدم اليقين الجديد إلى صورة إمدادات المنتجات المكررة العالمية الضيقة بالفعل واحتمال أن تسعى الدول المتأثرة إلى تقديم عطاءات للشحنات من موردين بديلين". وانخفضت أسعار البنزين بالجملة في روسيا بنسبة 10 % تقريبًا والديزل بنسبة 7.5 % يوم الجمعة في بورصة سانت بطرسبرغ التجارية الدولية. وقالت روسيا اليوم الجمعة: إنها نفذت تعليقا فوريا "مؤقتا" لصادرات البنزين والديزل إلى جميع الدول باستثناء أربع دول سوفيتية سابقة وقواعدها العسكرية في الخارج بهدف تحقيق الاستقرار في سوقها المحلية. وتسبب النقص، الذي سيجبر مشتري الوقود في روسيا على التسوق في أماكن أخرى، في ارتفاع العقود الآجلة لزيت التدفئة بنسبة 5 % تقريبًا يوم الخميس.
وسيؤدي حظر الكرملين لتصدير الوقود إلى زيادة تشديد سوق النفط. وقال الكرملين إن الحظر "مؤقت" ويهدف إلى معالجة ارتفاع أسعار الطاقة في روسيا، وانخفضت أسعار البنزين بالجملة في روسيا بنحو 10 % والديزل بنسبة 7.5 % يوم الجمعة بعد الحظر.
ويعتبر الديزل بمثابة العمود الفقري للاقتصاد العالمي، حيث يلعب دورًا حاسمًا في الشحن والطيران. بينما تظل مشتقات الديزل مثل زيت التدفئة معرضة بشكل خاص لارتفاع الأسعار في فصل الشتاء. وتعتمد ألمانيا وشمال شرق الولايات المتحدة بشكل كبير على الوقود لتدفئة المنازل.
وتعد روسيا ثاني أكبر مصدر للديزل بحرًا في العالم بعد الولايات المتحدة، وفقًا لشركة كبلر، وهي شركة لتحليل بيانات الشحن، وقبل غزوها لأوكرانيا كانت أكبر مصدر منفرد للديزل إلى الاتحاد الأوروبي. وحظر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى حد كبير واردات الوقود المكرر الروسي منذ فبراير، مما أجبر موسكو على إعادة توجيه مبيعاتها إلى تركيا ودول في شمال أفريقيا وأميركا اللاتينية.
وتظل مبيعات الوقود المكرر في روسيا، وخاصة الديزل، جزءًا مهمًا من إمدادات النفط. وفي أغسطس، صدرت روسيا أكثر من 30 مليون برميل من الديزل وزيت الغاز -وهو بديل للديزل- عن طريق البحر، وفقا لشركة كبلر لتتبع شحنات النفط.
وعلى مدار الشهرين الماضيين، تعالت نبرة أسواق النفط، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 30 % منذ يونيو بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية وروسيا أنهما ستمددان تخفيضات الإنتاج والصادرات. وقد أثبتت التخفيضات فعاليتها إلى حد كبير، حيث يقدر محللو السلع الأساسية أن الأسواق العالمية قد تواجه حاليًا عجزًا يصل إلى 3 ملايين برميل يوميًا. وهذا يعني أن الارتفاع يتماشى مع أساسيات السوق، على عكس الوضع السابق حيث كانت معنويات السوق هبوطية للغاية على الرغم من العلامات المبكرة على تشديد العرض.
وتتزايد المعنويات الصعودية في أسواق النفط مع استمرار انخفاض مستويات المخزونات الأميركية بينما من المتوقع تمديد تخفيضات الإنتاج والتصدير من جانب أوبك+. وقد أدى السحب المستمر من المخزونات الأميركية بما يعادل انخفاضًا بمقدار مليون برميل يوميًا خلال الأسابيع الخمسة الماضية إلى سوق نفط ضيقة بشكل غير عادي في الولايات المتحدة، مما أضاف ضغطًا تصاعديًا على أسعار النفط على الرغم من المشكلات الاقتصادية.
وقد أدت التوقعات واسعة النطاق بشأن قيام أوبك + بتمديد تخفيضات الإنتاج والصادرات بالإضافة إلى انتعاش نشاط التصنيع الصيني إلى زيادة المعنويات الصعودية، مع تجاوز خام برنت في بورصة إنتركونتيننتال 87 دولارًا للبرميل.
إلى ذلك رفض عمال شركة شيفرون عرض الشركة، وسوف يبدون الإضراب الأسبوع المقبل. ورفض العمال في مصنعي جورجون وويتستون للغاز الطبيعي المسال التابعين لشركة شيفرون الأسترالية عرض الأجور والشروط الذي قدمته الشركة، وتحركوا بكامل قوتهم للأمام مع توقف العمل المخطط له بدءًا من 7 سبتمبر.
من جهتها أعلنت روسيا بأن تنسيق أوبك+ يسير على المسار الصحيح، إذ أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن أعضاء أوبك+ اتفقوا على المعايير الرئيسة للإنتاج خلال الأشهر المقبلة لكنهم لن يعلنوا عنها إلا الأسبوع المقبل، مما يشير إلى أن تخفيضات الرياض وموسكو ستستمر. في وقت، تأسفت شركات النفط الكبرى لأسعار طاقة الرياح الأميركية المرتفعة. وتسعى شركات النفط الأوروبية الكبرى إيكوينرز، بريتش بتروليوم، إلى زيادة بنسبة 54 % في أسعار اتفاقية الشراء لثلاث مزارع رياح أميركية مخططة، وفقا لملف تنظيمي في نيويورك ، مع تحديد الأسعار الأولية عند 108-118 دولارا لكل ميجاوات ساعة.
وفي الأرجنتين، تعكف البلاد على زيادة إنتاج الغاز الصخري، إذ سجلت مقاطعة نيوكوين، موطن شركة الغاز الصخري في الأرجنتين، مستويات قياسية عالية من حقن الغاز هذا الشهر، تجاوزت 100 قدم مكعب في اليوم، مع افتتاح خط أنابيب غاز جديد يربط الحقول بالعاصمة بوينس آيرس مؤخرًا.
وفي الولايات المتحدة، يدفع ارتفاع أسعار الفائدة، مصانع الغاز الطبيعي المسال إلى رفع الرسوم. وقامت سلسلة من مطوري الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، وأبرزهم نكست ديكيد، مع مشروعها ريو غراندي للغاز الطبيعي المسال، بتعديل الصفقات محددة المدة الموقعة في وقت سابق وزيادة رسوم التسييل لتعكس ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع تكاليف البناء.
وفي كندا، يواجه خط أنابيب شركة ترانس ماونتن تأخيرات جديدة. وأعربت الشركة، المشغلة لخط الأنابيب الذي يحمل اسمها، عن مخاوفها من احتمال تأخير تشغيلها في الربع الأول من عام 2024 لأن الحكومة الكندية لم توافق بعد على انحراف المسار في قسم يبلغ طوله 0.8 ميل.
وانتهى أول مزاد للرياح البحرية على الإطلاق في ساحل الخليج الأميركي بعرض واحد بقيمة 5.6 ملايين دولار مقابل 102480 فدانًا قبالة لويزيانا قادمًا من شركة تطوير الطاقة المتجددة الألمانية، وهو أقل عرض فائز لتأجير طاقة الرياح الفيدرالية.
وقامت شركة النفط الأميركية الكبرى شيفرون بإجلاء موظفيها من ثلاث منصات نفطية في خليج المكسيك التي سيتم إيقاف تشغيلها قريبًا -قبل إعصار إيداليا، مما أدى إلى إغلاق نحو 125000 برميل يوميًا من النفط من الطاقة الإنتاجية.
وفي روسيا، تخفي شركة غازبروم أرقام الإنتاج مع انخفاض المبيعات، إذ توقفت الشركة الرائدة في إنتاج الغاز في روسيا عن الإبلاغ عن أرقام التصدير، حيث نشرت نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2023، حيث سجلت أرباحًا صافية بقيمة 3.1 مليارات دولار، أي مجرد ربع أرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك البالغة 12 مليار دولار لنفس الفترة.
وفي اليابان، تمدد البلاد دعم النفط حتى نهاية عام 2023. ومددت وزارة التجارة والصناعة اليابانية دعم المنتجات النفطية حتى نهاية ديسمبر 2023 مع ارتفاع أسعار البنزين بالتجزئة إلى أعلى القراءات على الإطلاق هذا الأسبوع، حيث وصلت إلى 200 دولار للبرميل، مدعومة بارتفاع أسعار النفط وضعف الين.
وفي الصين، دخلت أسعار الليثيوم حالة من الفوضى، وبعد أن انخفضت بالفعل إلى النصف منذ يناير، انخفضت أسعار الليثيوم الصينية بنسبة 10 % أخرى في أغسطس، حيث انخفضت أسعار هيدروكسيد الليثيوم في الصين إلى 33500 دولار للطن المتري، أي أقل من أسعار كربونات الليثيوم، وسط ضعف الطلب على كاثودات النيكل العالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.