"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يغلق الأسبوع مرتفعاً بعد تسرب نفط البصرة

أغلقت أسواق النفط يوم الجمعة على ارتفاع طفيف، حيث يبدو أن التسرب في محطة البصرة العراقية سيحد من المعروض من الخام، لكنه ظل منخفضا طوال الأسبوع وسط مخاوف من أن تؤدي الزيادات الكبيرة في أسعار الفائدة إلى كبح النمو الاقتصادي العالمي والطلب على الوقود.
أغلقت العقود الآجلة لخام برنت عند 91.35 دولارًا للبرميل، بارتفاع 51 سنتًا، في حين استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي عند 85.11 دولارًا للبرميل، بارتفاع واحد سنت.
وانخفض كلا الخامين القياسيين بنحو 2 ٪ على مدار الأسبوع، متأثرين جزئيًا بالارتفاع القوي للدولار الأميركي، مما يجعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى. وكان مؤشر الدولار ثابتًا إلى حد كبير خلال اليوم ولكنه مرتفع لأسبوعه الرابع في خمسة أسابيع.
وفي الربع الثالث حتى الآن، انخفض كل من برنت وغرب تكساس بنحو 20 ٪ في أكبر انخفاض في النسبة المئوية ربع السنوية منذ بداية جائحة كوفيد 19 في عام 2020.
وقالت شركة نفط البصرة إن صادرات النفط من مرفأ البصرة النفطي استؤنفت تدريجياً بعد أن توقفت الليلة الماضية بسبب الانسكاب الذي تم احتواؤه، وأدى التسرب في الميناء، الذي يحتوي على أربع منصات تحميل ويمكنه تصدير ما يصل إلى 1.8 مليون برميل يوميًا، إلى ارتفاع الأسعار بسبب احتمال انخفاض إمدادات الخام العالمية.
وقال جون كيلدوف، الشريك في أجين كابيتال إل إل سي في نيويورك: "لقد أدى ذلك بالتأكيد إلى إثارة الذعر في السوق لأن التقرير الأولي كان يفيد بأن تلك البراميل ستخرج من السوق لبعض الوقت".
ويستعد المستثمرون لزيادة كبيرة في أسعار الفائدة الأميركية، مما قد يؤدي إلى الركود وتقليل الطلب على الوقود، من المتوقع على نطاق واسع أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة في 20 - 21 سبتمبر.
وقال جيم ريتربوش من شركة ريتربوش وشركاه في مذكرة: "الاحتمال المتزايد للركود العالمي، كما أكده الانكماش المتجدد الأخير في المخزون، يمكن أن يستمر في توفير حد لإمكانيات أسعار النفط الصعودية في الشهر المقبل وربما بعد ذلك".
كما اهتزت السوق بسبب توقعات وكالة الطاقة الدولية لنمو شبه معدوم في الطلب على النفط في الربع الرابع بسبب ضعف توقعات الطلب في الصين، وقال ستيفن برينوك المحلل في شركة بي في ام: "لقد حذر كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من أن الاقتصاد العالمي قد ينزلق إلى الركود العام المقبل.
وهذا ينذر بأخبار سيئة لجانب الطلب على العملة النفطية ويأتي بعد يوم من توقعات وكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب على النفط"، مضيفاً، "والمخاوف من الركود مصحوبة بارتفاع توقعات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة أدت إلى مزيج هبوطي قوي".
فيما قال محللون آخرون إن المعنويات عانت من تصريحات وزارة الطاقة الأميركية بأنه من غير المرجح أن تسعى لإعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي حتى ما بعد السنة المالية 2023. وعلى صعيد العرض، وجدت السوق بعض الدعم من تضاؤل التوقعات بعودة الخام الإيراني حيث قلل المسؤولون الغربيون من احتمالات إحياء الاتفاق النووي مع طهران.
ويمكن أيضًا دعم أسعار النفط في الربع الرابع إذا خفض أعضاء أوبك+ الإنتاج، والذي سيتم مناقشته في اجتماع المجموعة في أكتوبر. في وقت، تواجه أوروبا أزمة طاقة مدفوعة بعدم اليقين بشأن إمدادات النفط والغاز من روسيا.
ومهماً يكن، يبدو أن إمدادات الخام الأميركية تتجه نحو الزيادة، حيث أضافت شركات الطاقة هذا الأسبوع حفارات النفط والغاز الطبيعي لأول مرة في ثلاثة أسابيع، حيث شجعت أسعار الخام المرتفعة نسبيًا بعض الشركات على المزيد من الحفر، لا سيما في حوض بيرميان، وفقًا لشركة خدمات الطاقة بيكر هيوز.
ومن المرجح أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض الأميركية بشكل أسرع وأبعد مما كان متوقعا في السابق بعد أن أظهرت بيانات اتساع التضخم الأساسي بدلا من تباطؤه كما كان متوقعا، وأفادت وزارة العمل أن أسعار المستهلكين الإجمالية ارتفعت بنسبة 0.1 ٪ الشهر الماضي مقارنة بشهر يوليو -توقع الاقتصاديون انخفاضًا- وارتفعت بنسبة 8.3 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأظهرت البيانات أيضًا تسارع التضخم في الخدمات وزيادة مقلقة بشكل خاص في تكلفة الإيجار، والتي تميل إلى أن تكون ثابتة من شهر إلى آخر، مما يجعل مهمة مكافحة التضخم في بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر صعوبة.
وقال رون تمبل، العضو المنتدب في لازارد لإدارة الأصول، "إن وضع غطاء على تكاليف المأوى المتصاعدة هو العمود الفقري لترويض التضخم"، ولكن نظرًا لأن زيادات الإيجارات تميل إلى الإغلاق لمدة 12 شهرًا، فإن رفع أسعار الفائدة الفيدرالي لا يمكن أن يوفر مأوى سريعًا زهيد التكاليف "ولا يزال أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي المزيد من الرفع الثقيل في المستقبل".
ورفع رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وزملاؤه بالفعل تكاليف الاقتراض بشكل أسرع هذا العام من أي وقت مضى منذ الثمانينات لمحاربة التضخم المرتفع منذ عقود، بعد التقرير، تخلى متداولو العقود الآجلة لسعر الفائدة عن أي رهانات طويلة الأمد على صانعي السياسة الفيدراليين الذين يبطئون وتيرة رفع أسعار الفائدة عندما يجتمعون الأسبوع المقبل.
وبدلاً من ذلك، راهنوا على رفع سعر الفائدة الثالث على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس والذي من شأنه أن يرفع نطاق معدل سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الحالي 2.25 ٪ -2.5 ٪ إلى 3 ٪ - 3.25 ٪ ، وبدأ في تسعير أعلى معدل فائدة على الأموال الفيدرالية في أوائل العام المقبل من 4.25 ٪ - 4.5 ٪.
وتعكس عقود الأسعار الآن احتمالات واحدة من كل أربعة زيادة مفاجئة بنسبة نقطة مئوية كاملة في اجتماع 20 - 21 سبتمبر، وقال الاقتصاديون في نومورا إنهم يعتقدون الآن أن رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس هو الأكثر ترجيحًا، وكتب الاقتصاديون في نومورا في مذكرة توقعوا فيها أيضًا أن الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى رفع معدل سياسته إلى 4.5 ٪ -4.75 ٪ بحلول فبراير.
كما دعا نومورا إلى رفع سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في يوليو، والذي تبين أنه خطأ، لكن صانعي السياسة الفيدراليين انتهى بهم الأمر إلى رفع أسعار الفائدة في اجتماعهم في أواخر يوليو بشكل أكبر مما كانوا يشيرون إليه، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى قراءة التضخم الساخنة بشكل غير متوقع والتي صدرت قبل أيام فقط من ذلك الاجتماع.
ويتوقع صانعو السياسة الاستمرار في رفع تكاليف الاقتراض حتى يكون هناك انخفاض مستمر في التضخم، والذي يتجاوز بكثير هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 ٪. على الرغم من انخفاض أسعار بعض العناصر، مثل تذاكر الطيران، فقد حطمت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أغسطس آمال صانعي السياسة الفيدراليين في بداية تراجع أوسع.
وارتفعت أسعار السيارات الجديدة والمفروشات المنزلية، وكذلك أسعار المواد الغذائية، في حين قفزت الأسعار الأساسية -التي لا تشمل مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة- 0.6 ٪ في أغسطس عن يوليو. وكتب روبرتو بيرلي، الخبير الاقتصادي في بايبر ساندلر، أن التقرير "كان أسوأ مما كان متوقعًا؛ لقد زاد بالتأكيد من عزم الاحتياطي الفيدرالي على البقاء متشددًا"، مضيفًا أن الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى رؤية عدة أشهر من تخفيف التضخم قبل حتى التفكير في توقف مؤقت في سعر الفائدة.
وكان صانعو السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي على دراية خاصة بتضخم الخدمات، والتي تمثل فاتورة العمل جزءًا كبيرًا منه، والقلق هو أنه مع ارتفاع الأسعار، يطالب العمال بأجور أعلى لتمكينهم من دفع فواتيرهم، بينما يقوم أصحاب العمل بدورهم برفع الأسعار لتغطية تكاليف الأجور المرتفعة.
لكن نمو الأجور، على الرغم من أنه لا يزال أقل من معدل تضخم الخط الأعلى، يتسارع حيث إن معدل البطالة، الذي كان 3.7 ٪ في أغسطس، لا يزال منخفضًا ونقص العمالة يجبر أرباب العمل على زيادة ما يدفعونه للعمال.
وفي إشارة إلى أن التقرير أظهر تضخمًا قويًا بشكل خاص في الفئات الحساسة للأجور مثل المطاعم والرعاية الطبية، صعد الاقتصاديون في جولدمان ساكس توقعاتهم لرفع أسعار الفائدة لهذا لعام، قائلين إنهم يرون الآن رفع الاحتياطي الفيدرالي 75 نقطة أساس الأسبوع المقبل واثنين ونصف نقطة مئوية في نوفمبر وديسمبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.