الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعب الإيراني على مشارف الحرية
نشر في الرياض يوم 17 - 05 - 2022

تحت شعار "اخجل يا رئيسي، واترك السلطة" اقتحم المتظاهرون الإيرانيون قواعد الباسيج في مدن ومحافظات خوزستان ولرستان وجهارمحال وبختياري وسيستان وبلوشستان، ووصلت الاحتجاجات إلى مدينة نيسابور في خراسان وبلدة رضوية في طهران ومدينة أردبيل، ووصلت أخبار الانتفاضة إلى جميع دول العالم رغم محاولات الملالي التأثير على الإنترنت، ونالت مادياً ومعنوياً من أنصار النظام.
وما زالت الاصطفافات على حالها بعد أربعة عقود من المواجهة ضد نظام ولاية الفقيه الذي يسفك الدماء من أجل البقاء ومواصلة النهب، رغم أن النظام يسخر كل طاقاته المعادية للشعب، في هذه المعركة المصيرية، لقمع الجبهة المقابلة، لكنه يبقى عاجزا عن وقف الانتفاضة، أو منعها من التوسع والتعمق.
يعود عجز النظام لسببين، أولهما وصول الطاقة التفجيرية في المجتمع لذروتها بسبب الفقر، التضخم، الأزمات الاجتماعية الحادة، الغضب، الكراهية واسعة النطاق، مما يحول دون السيطرة على حالة التفجر، حيث يشير غلام علي حداد عادل إلى ضياع الفرصة، وثانيهما تأثير القوة الطليعية ومنظمتها الفولاذية وقوتها المناضلة "وحدات المقاومة" على الأوضاع حيث يشير المقربون من خامنئي على منابر الجمعة إلى قوة تأثيرها في المجتمع.
أصبحت وحدات المقاومة العامل الفعال، بؤرة تحفيز، تثوير، وتوجيه الغضب الاجتماعي نحو الإطاحة بالنظام، ولم يعد حضور نشطائها خافيا في إحراق المراكز الحكومية والاستيلاء على قواعد الباسيج في الانتفاضة التي تشهدها البلاد.
وتقود هذه المؤشرات مجتمعة إلى حقيقة الوقوف على مشارف النصر والحرية، حيث تجاوز انتشار الانتفاضة قدرة الملالي على إخمادها، ويتسع أفق طي صفحة من التاريخ، والاقتراب من الخلاص.
ورغم ذلك إلا أن اعتقالات قوات الملالي مستمرة وبلا هوادة وكشفت العديد من المصادر عن أكثر من اعتقال 2273 سجيناً سياسياً وسجناء الرأي في سجون نظام الملالي.
يقبعون في 267 سجنًا ومركز احتجاز ومعسكرًا ومركز ما يسمى مراكز التأهيل التابعة لهيئة سجون النظام.
وذكرت بعض المصادر بأن لدى الشرطة 159 مركز احتجاز، ووزارة المخابرات 147 مركز احتجاز منفصل. بحسب إحصائيات عملت في يوليو 2020.
بدورها نشرت لجنة الأمن ومكافحة الإرهاب التابعة للمجلس الوطني للمقاومة قائمة وصفت بأنها "سرية للغاية" تشمل السجناء السياسيين وسجناء الرأي في السلطة القضائية لنظام الملالي في الوقت الحاضر، والتي تضم أيضًا عددًا من سجناء الانتفاضة ووحدات المقاومة، وتضم القائمة 2567 تسلسلا لأسماء السجناء، تكررت 294 منها بسبب تنوع التهم والجرائم المنسوبة إليها. ونتيجة لذلك، بلغ إجمالي عدد الأسماء غير المتكررة 2273 شخصا، منهم 1552 مدانًا و721 متهمًا. تشمل التهم والإدانات ما يلي:
الإساءة للمرشد الأعلى.
الإساءة لمؤسس الثورة الإيرانية الخميني.
الإساءة لتمثال الخميني.
الإساءة لقائد الثورة.
الإساءة للمقدسات وإهانة مسؤولي البلاد وإتلاف الممتلكات العامة.
الإساءة العملية واللفظية لمسؤول حكومي والإخلال في نظام المحكمة.
واتهامات واهية وأعذار أخرى.
الانتماء إلى المجموعات المعارضة في البلاد.
العضوية والنشاط في الجماعة الداعية لإسقاط النظام.
الاجتماع والتواطؤ لارتكاب جريمة ضد الأمن.
المحاربة والفساد في الأرض.
نشاط دعائي ضد نظام الملالي.
العضوية في الجماعة المناهضة للنظام وأنشطة دعائية ضد النظام بإضرام النار في لافتة عليها صورة الإرهابي قاسم سليماني.
الانضمام إلى جماعة بهدف زعزعة الأمن القومي (وحدات المقاومة) والعمل لصالح الجماعات المعارضة بكتابة الشعارات وإرسال مقاطع إلى جهات خارجية.
العضوية في منظمة مجاهدي خلق، والأنشطة الدعائية ضد النظام، والإساءة للقيادة الإيرانية، والتعاون مع دول أجنبية معادية، والتقاط صور لمبنى المكتب لاستقاء المعلومات، والتعريف به كغرفة تعذيب.
يجدر الذكر أن من بين 267 سجنا، هناك 160 سجناً متهالكا، ويطالب المسجونون بها المساعدة سواء فيما يتعرضون له أو بما ينقصهم من احتياجات رئيسة.
وفي الوقت الراهن هناك 159 معتقلا للشرطة و147 معتقلا أمنيا في البلاد، حيث يتم إدارتها من قبل أجهزة الشرطة والأمن حسب تعميم هيئة السجون.
منذ وصول الملالي إلى السلطة وعمليات القمع والإخفاء والسجن مستمرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.